ذاكرة وصول عشوائي بسعة 1TB قادمة قريباً، والسعر المتوقع 15 ألف دولار

⬤ أعلنت سامسونج عن تطوير صنع شرائح ذاكرة وصول عشوائي بسعة تصل حتى 32GB للواحدة.

⬤ باستخدام الشرائح الجديدة سيمكن تصنيع وحدات ذاكرة تصل حتى 1TB التي ستكون الأكبر حتى الآن.

⬤ هذه الوحدات ليست مخصصة للأفراد، بل موجهة للخوادم وبالأخص استخدامات تحليل البيانات والذكاء الاصطناعي.

حتى وقت قريب كانت أكبر وحدة ذاكرة وصول عشوائي هي تلك التي طورتها سامسونج عام 2021 بسعة 512GB، لكن قد يتغير ذلك قريباً مع تطوير الشركة لشرائح قد تصل حتى 1TB من المساحة قريباً.

يأتي الحجم الجديد لوحدات ذاكرة الوصول العشوائي من كون الشركة تطور الآن شرائح ذات سعات تخزين أعلى من السابق. إذ توضع الشرائح المتعددة ضمن وحدة ذاكرة الوصول العشوائي النهائية، وبينما كانت أكبر الوحدات السابقة تستخدم شرائح بسعة 16GB للواحدة، فالشرائح الجديدة تمتلك سعة 32GB، وهو ما يضاعف السعة النظرية الممكنة لوحدات الذاكرة.

سبق أن عملت سامسونج على تصنيع ذاكرة DDR5 بسعة 126GB مخصصة للخوادم (السيرفرات)، معتمدة في ذلك على عملية الربط عبر رقاقة سيليكون (TSV) باستخدام وحدات سعتها 16GB. لكن استخدام وحدات بسعة 32 جيجابايت يساعد الشركة في الاستغناء عن عملية TSV، فهي تُقلل استهلاك الطاقة عند المستخدمين بنسبة 10% تقريباً.

مواضيع مشابهة

ولا يبدو أنّ سامسونج تريد التوقف عند هذا الحدّ، فهي تخطط لاستعمال وحدات ذواكر DDR5 DRAM بسعة 32GB بغرض تطوير شرائح ذواكر DRAM بسعة قصوى تبلغ 1TB، وهي أعلى من أي سعة سبق الوصول إليها قط.

بالطبع تبدو ذاكرة بهذا الحجم شديدة الإسراف، خاصة إذا قيس استخدامها بالمهام اليومية لدى أغلب الأشخاص. لكن هذه الذاكرة ليست موجهة للأفراد، بل للشركات التي تستخدمها في خوادم مخصصة لتحسين وظائف الذكاء الاصطناعي ومعالجة البيانات الضخمة.

ومن المتوقع أن تباشر سامسونج إنتاج وتوزيع وحدات الذاكرة بسعة 32GB في نهاية العام الحالي، بيد أنّها لم تحدد حتى الآن موعداً معيناً لإنتاج وحدات ذاكرة DDR5 بسعة 1TB، ولم تحدد كذلك تكلفتها النهائية.

ومن المعروف أنّ أكبر وحدة ذاكرة وصول عشوائي أنتجتها سامسونج حتى الآن كانت 512GB؛ إذ أعلنت عنها في عام 2021، وكانت مطورة بغرض استخدامها آنذاك في خوادم الجيل التالي، لا سيما التي تعمل بأسرع وحدات المعالجة المركزية، مثل معالج Epyc Genoa من شركة AMD، ومعالج Xeon من شركة إنتل Intel. وتكونت وحدات ذاكرة الوصول العشوائي من وحدات ذاكرة بسعة 16GB.

وصحيح أنّ المستخدمين لا يستطيعون في الوقت الراهن شراء وحدات ذاكرة الوصول العشوائي بسعة 512GB، لكن سامسونج تبيع وحدة ذاكرة الوصول العشوائي (DDR5 DRAM) بسعة 256GB مقابل مبلغ كبير هو: 3,679.99 دولار أمريكي، فهذا المبلغ الكبير يعني أن المستخدم يدفع 14 دولار أمريكي لكل GB تقريباً. ولو قسنا على هذا المثال، إذن يحتمل بيع وحدة ذاكرة الوصول العشوائي (DDR5 DRAM) بسعة 1TB مقابل 15,000 دولار أمريكي.

شارك المحتوى |
close icon