رابط التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد المطور والاستعلام عن الأهلية

رابط التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد هو خدمة إلكترونية تتيح تقديم طلب التسجيل في نظام الضمان الاجتماعي الجديد. فكما هو معلوم يعرف الضمان الاجتماعي بأنه إحدى القطاعات الرئيسية في وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية، وهو إلى ذلك يسعى لدعم الفئات المحتاجة في المملكة عبر وسائل عديدة منها الدعم المالي (معاش الضمان الاجتماعي الجديد)، وتوفير فرص العمل، والتأهيل والتدريب. فهذا كله يساهم في تحسين الجوانب الاقتصادية والصحية والاجتماعية في حياتهم. وعلى العموم يستفيد من هذه الخدمات كل من الأفراد ومستحقي الدعم وذوي الإعاقة وكبار السن.

 

 

رابط التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد ، ما هي طريقة التسجيل؟

 

التسجيل في موقع الضمان الاجتماعي المطور أصبح امرًا أساسيا لجميع الأفراد، سواء المستفيدين من نظام الضمان القديم أم غير المسجلين أصلًا في ذلك النظام. وعلى العموم تتضمن طريقة التسجيل في النظام الجديد للضمان الاجتماعي كلًا من الخطوات التالية:

 

الخطوة الأولى

 

يستلزم الأمر في هذه الخطوة اتباع الإرشادات التالية:

 

رابط التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد

 

    1. الذهاب إلى رابط موقع الضمان الاجتماعي المطور الجديد (رابط الموقع الرسمي من هنا).
    2. الضغط على تسجيل جديد.
    3. إدخال رقم الهوية الوطنية.
    4. إضافة تاريخ الميلاد (حسب التقويم الهجري).
    5. إدخال رقم الهاتف الجوال.
    6. كتابة كلمة المرور، ومن ثم تأكيدها. 
    7. إضافة كلمة التحقق الظاهرة في
    8. قراءة الشروط والأحكام والموافقة عليها.
    9. النقر على تسجيل.
    10. إدخال رمز التحقق المرسل إلى رقم الجوال المسجل.

 

الخطوة الثانية

 

بعد الانتهاء من الخطوات السابقة، يجب تسجيل الدخول إلى الحساب عبر اتباع ما يلي:

 

    1. إدخال رقم الهوية الوطنية.
    2. كتابة كلمة المرور.
    3. إدخال رمز التحقق.

 

بالإضافة إلى ما سبق يستطيع الشخص أن يسجل الدخول إلى نظام المنصة عبر الحساب الشخصي في النفاذ الوطني الموحد (أبشر). فكلتا الطريقتين صالحة ومعتمدة لتسجيل الدخول إلى منصة الضمان الاجتماعي المطور.

 

رابط التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد ، الخطوة الثالثة

 

بعد تسجيل الدخول إلى المنصة، تظهر أمام المستخدم صفحة الحسابK وفيها 3 نوافذ في المنتصف هي: تعبئة الملف الموجود بالكامل، وتعبئة بيانات المسكن، واختبار البرنامج المراد التقديم إليها. وهنا يجب على الشخص ختيار النافذة الأولى (أي تعبئة الملف الموجود بالكامل)، ومن ثم التقيد بما يلي:

 

    1. إدخال بيانات التسجيل (تكون هذه البيانات معبئة تلقائيًا، وهي تشمل رقم الهوية وتاريخ الميلاد ورقم الجوال).
      تعبئة البيانات الشخصية التي تتضمن: الاسم الكامل، واسم العائلة، والعمر، والجنس، والجنسية، والحالة الاجتماعية، والاستفادة من الضمان، ورقم الحساب البنكي.
    2. الضغط على حفظ البيانات، وبعد ذلك النقر على التالي.
    3. إدخال بيانات السكن لدى الشخص، وهذا يتضمن: ذكر المنطقة والمدينة والحي. كذلك يجب ذكر الشارع ورقم المبنى وصندوق البريد ورقم الوحدة السكنية ونوع الوحدة.
    4. الضغط على حفظ البيانات، وبعد ذلك النقر على التالي.
    5. إضافة بيانات الدخل الخاصة بالمستخدم، وذلك إذا كان موظفا في القطاع العام أو الخاص أو لديه معاش تقاعدي أو نشاط تجاري. أما إذا كان يتلقى الدعم (مثل برنامج حساب المواطن أو مكافأة طالب أو مساعدة منتظمة أو غيرها)، عندئذ يجب عليه إضافة دعم جديد. وفي كلتا الحالتين يجب تحديد مبلغ الدخل أو مبلغ الدعم بشكل دقيق.
    6. الضغط على حفظ البيانات، وبعد ذلك النقر على التالي.
    7. تقديم بيانات مستوى التعليم عند الشخص. وبعد ذلك الضغط على حفظ البيانات، ومن ثم التالي.

 

الخطوة الرابعة

 

بعد ذلك يجب على المستخدم ذكر بيانات العمالة، سواء المهنية أو المنزلية أو الطبية. وهنا ينبغي له تحديد العدد بشكل صحيح ودقيق. وبعد ذلك الضغط على حفظ البيانات، ومن ثم التالي. ويكمل الإجراءات وفق ما يلي: 

 

مواضيع مشابهة
    1. إضافة التراخيص أو التصاريح التي يمتلكها المستخدم في مختلف الوزارات، مثل وزارة النقل أو وزارة الشؤون البلدية والقروية أو وزارة التقانة والاتصالات أو غيرها. وبعد ذلك يجب حفظ البيانات، ومن ثم الضغط على التالي.
    2. إضافة بيانات الممتلكات لدى المستخدم، مع ذكر نوع كل واحدة منها (عقارات أو صكوك أو مركبات). وهنا يستطيع المستخدم أن يضيف أكثر من نوع واحد من الممتلكات، شريطة أن يقوم بتعبئة جميع الخانات والمعلومات الإلزامية (تكون بجانبها إشارة نجمة حمراء).
    3. إضافة بيانات التابع، سواء أكان قريب أو موصى به أو شريك سكن. وبعد ذلك يجب استكمال جميع بيانات التابعين المضافين ومنها: بياناتهم الشخصية وبيانات الدخل وبيانات الممتلكات إلخ.
    4. مراجعة جميع البيانات السابقة، ومن ثم الضغط على خيار تأكيد المعلومات.

 

الخطوة الخامسة

 

بعد الانتهاء من الخطوة الثالثة في طريقة التسجيل في مؤسسة الضمان الاجتماعي، يتم الانتقال إلى الخطوة الرابعة التي تستلزم الضغط على خيار المنازل في القائمة الرئيسية، ومن ثم الضغط على تكوين منزل ومتابعة الإجراءات على النحو التالي:

 

رابط التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد

 

    1. اختيار نوع الوحدة السكنية: مستأجر أو مملوك.
    2. تعبئة جميع البيانات المرتبطة بالوحدة مثل: المنطقة والحي والشارع والوحدة ورقم المبنى والرمز البريدي وغيرها.
    3. الضغط على ايقونة تكوين منزل في اسفل الصفحة. وبعد ذلك يمكن تكرار الإرشادات السابقة بحذافيرها لإضافة المنازل الأخرى.

 

الخطوة السادسة

 

بعدما ينتهي المستخدم من تكوين المنزل، ينتقل بعدها إلى القائمة الرئيسية ويضغط على خيار البرامج. وبعد ذلك تظهر له كافة البرامج التي يستطيع التقديم إليها. فيختار البرنامج المناسبة ويضغط على خيار تقديم ويتبع ما يلي:

 

  1. اختيار المنزل أو المنازل التي يريد شملها بالطلب.
  2. إسناد التابعين إلى المنزل المناسب. الإطلاع على الإقرار والتعهد، ومن ثم الموافقة عليه.
  3. الضغط على تقديم.
  4. النقر على تأكيد في رسالة تأكيد الطلب التي تظهر على الشاشة.

بعد الانتهاء بنجاح من الخطوات السابقة كلها، يمكن للشخص أن يعود إلى القائمة الرئيسية ويضغط على أيقونة الطلبات في الأعلى. فهذه الأيقونة تستعرض جميع الطلبات التي تقدم بها، فإذا أراد سحب أو إلغاء أحد تلك الطلبات، فما عليه سوى الضغط على الطلب، ومن ثم اختيار: سحب طلب التقديم.

 

كيفية الاستعلام عن الأهلية في الضمان الاجتماعي الجديد

 

إن تقديم طلبات الانتساب إلى الضمان ليس الخدمة الإلكترونية الوحيدة الموجودة في موقع الضمان الاجتماعي، فهو يقدم مجموعة من الخدمات مثل الاستعلام عن أهلية الضمان. وعلى العموم يمكن تنفيذ هذه الخدمة عبر اتباع الخطوات التالية:

 

رابط التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد

 

    1. تسجيل دخول مستخدم إلى بوابة موقع الضمان الاجتماعي الجديد.
    2. الذهاب إلى القائمة الرئيسية.
    3. اختيار: برامج الدعم الخاصة بي، ومن ثم الضغط على البرنامج المطلوب.
    4. استعراض تفاصيل البرنامج، وبعدها النقر على خيار الأهلية والاستحقاق.
    5. الضغط على زر استعراض تفاصيل دورة الأهلية أو الاستحقاق.

 

وبطبيعة الحال إذا كانت الأهلية مرفوضة، تظهر للمستخدم أسباب الرفض بشكل واضح. فإذا قرر أن يتقدم بطلب اعتراض على نتائج الأهلية، عندئذ يجب عليه الضغط على خيار: تقديم اعتراض، ومن ثم إرفاق جميع المستندات والوثائق اللازمة.

 

في الختام

 

قدمنا في هذا المقال رابط التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد في المملكة العربية السعودية، وشرحنا جميع الخطوات اللازمة لإتمام عملية التسجيل و إنشاء حساب جديد. ووضحنا كذلك كيفية الاستعلام عن الأهلية والاستحقاق وطريقة التقدم بطلبات الاعتراض على نتائج الأهلية.

شارك المحتوى |
close icon