رجل يستعيد القدرة على المشي بعد أكثر من عقد من الشلل بفضل “جسر رقمي دماغي”

⬤ استعاد رجل هولندي مقعد قدرته على المشي بشكل شبه طبيعي بفضل جسر رقمي مكّنه من تحريك ساقيه بأفكاره فقط.

⬤ بعد استخدام الجسر الرقمي، استعاد الرجل جزءاً من إحساسه ومهارته الحركية في ساقيه حتى بعد وقف تشغيل الجسر.

⬤ يتضمن الجسر جهازين مزروعين في الدماغ والنخاع الشوكي يربط بينهما جهاز يمكن وضعه على مشاية أو حقيبة ظهر.

استطاع الهولندي المُقعد خيرت-يان (الذي لم يرغب في الكشف عن اسمه الكامل) استعادة قدرته على المشي باستخدام أفكاره فقط بعد إصابته بالشلل لأكثر من عقد. وذلك بفضل “جسر رقمي” أعاد ربط دماغه مع نخاعه الشوكي، وفقاً لمجلة Nature.

والآن يمكن لخيرت-يان البالغ من العمر 40 عاماً المشي “بشكل طبيعي” على الأرض غير المستوية وحتى صعود السلالم بفضل تقنية جديدة استغرق تطويرها من باحثين في فرنسا وسويسرا أكثر من عقد.

ففي العام الماضي، نجح فريق الباحثين في إعادة قدرة المشي لثلاثة مقعدين عن طريق زراعة جهاز في النخاع الشوكي، وهو العضو المسؤول عن إرسال الإشارات العصبية لتحريك عضلات الساقين. لكن التقنية تطلبت من المقعدين الضغط على زر لتحريك سيقانهم في كل مرة. ومن هؤلاء المقعدين كان خيرت-يان الذي تعرض لحادث على دراجته الهوائية أدى إلى إصابة في نخاعه الشوكي جعلته مشلولاً في ساقيه لأكثر من عقد. وكان خيرت-يان يواجه صعوبة في المشي “بطريقة طبيعية” عن طرق الضغط على الزر.

مواضيع مشابهة

لاحقاً، أضاف الباحثون إلى جهاز النخاع الشوكي واجهة دماغ حاسوبية تتم زراعتها فوق الجزء المسؤول عن حركة الساقين في الدماغ، حيث يتم نقل البيانات من الواجهة إلى الجهاز في النخاع الشوكي عبر جهاز آخر محمول يوضع في حقيبة ظهر صغيرة أو مشاية بعجلات. بذلك تنتقل الإشارات الدماغية رقمياً من الدماغ إلى النخاع الشوكي مباشرة، مما يسمح للمرضى بالمشي دون مساعدة من الآخرين.

وفقاً للباحثين، تستخدم الواجهة الدماغية الحاسوبية خوارزميات تعتمد على تقنيات الذكاء الاصطناعي لفك تشفير تسجيلات لإشارات الدماغ لحظياً. مما أتاح للواجهة، التي صممها باحثون في هيئة الطاقة الذرية والبديلة الفرنسية (CEA)، معرفة كيف يريد الشخص تحريك ساقيه في أي لحظة.

وبذلك، أعاد “الجسر رقمي” الربط بين نخاع خيرت-يان الشوكي ودماغه الذي انقطع بعد الحادث. وبعد عملية الزرع، قال خيرت-يان: “الآن يمكنني فعل ما أريد. فعندما أقرر المشي خطوة إلى الأمام، ستبدأ الحركة فور تفكيري في ذلك.”

والمثير للاهتمام هو أنه بعد ستة أشهر من التدريب، استعاد خيرت-يان بعض الإحساس والحركة التي فقدها في الحادث. حتى أنه كان قادرًا على المشي على عكازات عند وقف تشغيل “الجسر الرقمي”. وقال غيوم شارفيت، أحد الباحثين في هيئة الطاقة الذرية والبديلة الفرنسية، إن هذه إشارة على أن “إنشاء رابط بين الدماغ والنخاع الشوكي يعزز إعادة تنظيم الشبكات العصبية في موقع الإصابة”.

مع ذلك، حذر شارفيت من أن توفر التقنية على شكل واسع سيستغرق “سنوات عديدة من البحث”. لكن الفريق يستعد منذ الآن لدراسة ما إذا كانت هذه التقنية قادرة على إعادة القدرة الحركية إلى الذراعين واليدين. كما يأملون في تطبيقها على مشاكل أخرى مثل الشلل الناجم عن السكتات الدماغية.

شارك المحتوى |
close icon