أول رحلة سياحية إلى الفضاء كل ما تحتاج لمعرفته عن الإنجاز الهائل الجديد

منذ فجر التاريخ حلم البشر بالطيران في السماء وتجاوز حدود الأرض للوصول إلى ما بعدها من كواكب ونجوم وأجرام. لكن هذا الحلم أبى أن يتحقق حتى منتصف القرن العشرين وأولى الرحلات التي توصل البشر إلى الفضاء. والآن بعد 60 عاماً من أول رحلة بشرية إلى الفضاء، شهد العالم أول رحلة سياحية إلى الفضاء. حيث وصل الملياردير الإنجليزي ريتشارد برانسون وطاقمه إلى حافة الفضاء على متن صاروخ يوم أمس. وبذلك بدأوا عصراً جديداً يكون فيه الفضاء وجهة سياحية للبشر.

 

في هذا الموضوع سنخبرك بكل ما تود معرفته عن الرحلة المثيرة إلى حافة الفضاء. بداية من تفاصيل الرحلة ومن هو برانسون أصلاً، وحتى وجود رحلات تالية وما هو مستقبل مجال السياحة الفضائية أصلاً.

 

من قام بأول رحلة سياحية إلى الفضاء؟

 

تعرف على ريتشارد برانسون: الملياردير خلف أول رحلة سياحية إلى الفضاء

 

تمت الرحلة على متن مركبة SpaceShipTwo التي هي عبارة عن طائرة مزدوجة تحمل صاروخاً قابلاً للانفصال عنها. وهذه المركبة هي نتاج قرابة عقدين من التجارب والعمل والتطوير في شركة Virgin Galactic التابعة لمجموعة شركات Virgin. حيث أن الشركة وشركتها الأم مدارتان من الملياردير الإنجليزي الشهير ريتشارد برانسون.

 

لا يمتلك برانسون شهرة جيف بيزوس أو إيلون ماسك، كما أن ثروته أصغر بوضوح من ثروتيهما. لكنه يمتلك تاريخاً طويلاً من محاولات تحطيم الأرقام القياسية والسبق في الأمور. حيث حطم الرقم القياسي لتجاوز المحيط الأطلسي بمركب شراعي، وكان أسرع من يتجاوز القناة الإنجليزية بمركبة برمائية. وحتى أنه حاول الدوران حول العالم باستخدام منطاد هواء ساخن. وكل ما سبق يجعل فكرة السفر إلى الفضاء مناسبة له.

 

ما هي الغاية من الرحلة؟

 

تعرف على ريتشارد برانسون: الملياردير خلف أول رحلة سياحية إلى الفضاء

 

الغاية الأساسية هنا هي الترويج وتحميس الزبائن المحتملين من جهة، وطمأنة حاملي أكثر من 600 بطاقة بيعت سابقاً. حيث أن مخطط شركة Virgin Galactic هو جعل السفر إلى الفضاء نشاطاً ترفيهياً معتاداً وفي متناول الكثيرين. حيث تخطط الشركة لإطلاق العديد من الرحلات التالية وهناك أكثر من 600 بطاقة مباعة للرحلات التالية. ومع كون مدير الشركة هو من صعد على متن أولى رحلاتها، يمنح الأمر الطمأنينة للكثيرين. حيث أن تاريخ البشر مع الفضاء يتضمن العديد من الحوادث والوفيات، والخطر دائم وشديد ولا يستهان به.

 

هل وصلت الرحلة إلى الفضاء حقاً؟

 

أول رحلة سياحية إلى الفضاء كل ما تحتاج لمعرفته عن الإنجاز الهائل الجديد

 

من حيث المبدأ، لا يمكن تحديد مسافة محددة يكون على طرفها الغلاف الجوي للأرض وعلى الطرف الآخر الفضاء. لكن هناك حدوداً اعتباطية قد وضعها البشر على مر السنين، وأهم هذه الحدود اثنان:

 

  • خط كارمان: وهو خط تخيلي على بعد 100 كيلومتر من سطح الأرض.
  • تعريف وكالة الفضاء الأمريكية ناسا: أي ارتفاع أبعد من 50 ميل (حوالي 80 كيلومتر) هو جزء من الفضاء، ومن يصل إليه يصنف رائد فضاء.

 

من حيث المبدأ لم يصل برانسون وطاقمه إلى جرم سماوي مثلاً، وحتى أنهم لم يدوروا حول الأرض. بل طاروا إلى ارتفاع 80 كيلومتراً تقريباً، وبذلك حققوا شرط ناسا لاعتبارهم وصلوا إلى الفضاء. لكنهم لم يتجاوزوا خط كارمان مما يترك المجال للجدل حول كون الرحلة إلى الفضاء حقاً أم أن التصنيف ليس صحيحاً.

 

كم احتاجت الرحلة من وقت وماذا تضمنت؟

 

أول رحلة سياحية إلى الفضاء كل ما تحتاج لمعرفته عن الإنجاز الهائل الجديد

 

مواضيع مشابهة

بدأت الرحلة مع إقلاع الطائرة المزدوجة من الأرض عصر يوم أمس، وعلى متنها برانسون وعدة أفراد طاقم آخرين. وعلى ارتفاع 15 كيلومتر تقريباً أفلتت الطائرة الصاروخ الذي يتضمن الركاب على متنه. ولوهلة انخفض الصاروخ قبل أن ينطلق محركه النفاث ويتجه إلى أعلى متجاوزاً 80 كيلومتر من الارتفاع.

 

على حافة الفضاء استمر الصاروخ بضعة دقائق هي أساس الرحلة وسبب وجودها أصلاً. وخلال هذا الوقت شهد الركاب حالة انعدام الجاذبية وطاروا بحرية في القمرة وشاهدوا السماء والأرض من النوافذ. وعلى هذا الارتفاع من الممكن في الواقع ملاحظة انحناء أفق الأرض ولو بشكل طفيف.

 

أول رحلة سياحية إلى الفضاء كل ما تحتاج لمعرفته عن الإنجاز الهائل الجديد

 

بعد بضعة دقائق من الحرية من الجاذبية، بدأت المركبة رحلة عودتها إلى الأرض من جديد. وخلال وقت قصير نسبياً كان الركاب قد استقلوا طائرة وانطلقوا على متن صاروخ ليشاهدوا الفضاء لمدة دقائق فحسب. وبالنظر إلى كون سعر التذاكر يتجاوز 200 ألف دولار للراكب، فهذا النوع من الترفيه محصور بشديدي الغنى دون شك.

 


مواضيع قد تهمك:


 

ماذا كانت ردود الأفعال تجاه أول رحلة سياحية إلى الفضاء؟

 

بينما هو في الفضاء، نشر برانسون فيديو قصيراً على حسابه الرسمي على تويتر. وضمن الفيديو قال ما معناه:

 

“إليكم أيها الأطفال، كنت في الماضي طفلاً ذا حلم وينظر إلى النجوم. والآن أنا بالغ في مركبة فضائية مع الكثير من البالغين الرائعين الآخرين، وننظر إلى أرضنا شديدة الجمال. إليكم أيها الجيل التالي من الحالمين: إن كنا نستطيع فعل هذا، فقط تخيلوا ما تستطيعون فعله.”

 

 

وبالطبع فقد كانت الرحلة محور اهتمام وكالات الأنباء ومنصات الإعلام حول العالم. حيث أن أول رحلة سياحية إلى الفضاء هي أنجاز عظيم دون شك. وهي خطوة هامة من مخطط شركة Virgin Galactic التي تخطط لإطلاق فنادق فضائية حتى في المستقبل.

 

المثير للاهتمام هو غياب رد فعg جيف بيزوس عن الرحلة حيث لم ينشر أي شيء عن رحلة برانسون وإنجازه الكبير. ويبدو الأمر أهم حتى عند النظر إلى كون برانسون قد خطف الأضواء من بيزوس أصلاً وسرق منه الإنجاز الكبير هذا.

 

أول رحلة سياحية إلى الفضاء كل ما تحتاج لمعرفته عن الإنجاز الهائل الجديد

 

حيث كان من المفترض أن تكون أول رحلة سياحية إلى الفضاء هي رحلة شركة Blue Origin في يوم 20 يوليو الجاري. والتي سيكون على متنها بيزوس وشقيقه وعدة شخصيات أخرى وقد أعلن عنها منذ أشهر. ثم فاجئ برانسون الجميع وأعلن عن رحلته إلى الفضاء وحدد موعدها قبل أيام فقط من بيزوس وبذلك سرق منه الضجة الإعلامية. لكن حتى مع هذا بقيت حسابات بيزوس على التواصل الاجتماعي صامتة، ولو أن هذا هو وضعها المعتاد حيث نادراً ما ينشر بيزوس أي شيء عليها.

 

بالمقابل كان موقف ماسك إيجابياً بشكل استثنائي في الواقع. حيث نشر برانسون صورة تجمعه مع ماسك في مطبخ منزله، إذا كان ماسك قد زاره في ساعات فجر يوم الانطلاق لتمني الحظ الطيب له. وبالنظر إلى العداوة بين ماسك وبيزوس، فقد رأى الكثيرون تصرف ماسك على أنه مصمم لإزعاج بيزوس.

شارك المحتوى |
close icon