رسمياً، اكتمال تنصيف بيتكوين الرابع، 1.3 مليون بيتكوين متبقية للتعدين فقط

⬤ اكتمل تنصيف عملة بيتكوين المشفرة الرابع، مما أدى إلى خفض مكافأة التعدين من 6.25 إلى 3.125 بيتكوين. 

⬤ تحدث عملية التنصيف كل 4 أعوام تقريباً، وتهدف لإبطاء تعدين العملة المشفرة المحدودة لدى 21 مليون عملة فقط.

⬤ عام 2024 هو من الأفضل في تاريخ العملة، حيث حطمت رقمياً قياسياً لسعرها وارتفعت 50% منذ بداية العام.

وقع حدث تنصيف بيتكوين، وهو خطوة طال انتظارها تهدف إلى الحد من الإنتاج وتعزيز العملة الرقمية، يوم الجمعة. وكذلك تم تخفيض مكافأة تشغيل العملة المشفرة إلى النصف من 6,25 بيتكوين إلى 3,125 بيتكوين لكل كتلة جديدة.

يحدث هذا الحدث المهم في الصناعة كل أقل من أربع سنوات، حيث يتم التحقق من صحة كتلة واحدة كل عشر دقائق تقريباً. وتؤدي عملية التنصيف إلى إبطاء معدل إنشاء عملات بيتكوين الجديدة، وبالتالي تقييد العرض والحفاظ على الندرة.

مواضيع مشابهة

تم ابتكار عملة بيتكوين في عام 2008 من قبل شخص أو مجموعة مجهولة الهوية تحت الاسم المستعار «ساتوشي ناكاموتو»، بحد عالمي يبلغ 21 مليون عملة بيتكوين. تم تقليص مبلغ المكافأة بمرور الوقت، عن طريق النصف، لتنفيذ الحد العالمي الإجمالي لناكاموتو. كان الغرض الأساسي من التصنيف هو التحكم في المعروض من بيتكوين. ومن خلال إبطاء معدل إنشاء عملات بيتكوين الجديدة، يساعد الخفض إلى النصف في الحفاظ على الندرة وربما زيادة قيمة العملة المشفرة، على افتراض أن الطلب يظل ثابتاً أو متزايداً.

في وقت أبكر من هذا العام، حقق سعر بيتكوين رقماً قياسياً على خلفية احتمالية انخفاض الإمدادات، فضلاً عن التحركات الكبيرة نحو زيادة إمكانية الوصول إلى التداول. كما ارتفعت قيمة عملة بيتكوين بنسبة 50% منذ بداية العام، وبلغت ذروتها الشهر الماضي عند مستوى قياسي بلغ 73,797 دولاراً.

انخفضت الأسعار في الأيام الأخيرة، لكن حدث التنصيف لا يزال يمثل تحدياً رئيسياً للبقاء على قيد الحياة لشركات تعدين بيتكوين التجارية. حيث تقوم هذه الشركات بتشغيل آلاف أجهزة الكمبيوتر في هناجر أو مستودعات ضخمة، مما يستهلك كميات كبيرة من الكهرباء وبتكلفة باهظة. وبالتالي فإن النصف يمثل اختباراً رئيسياً للبقاء على قيد الحياة لمثل هذه الشركات لأنه يقلل من مصدر دخلها الرئيسي.

في مواجهة احتمال انخفاض الهوامش، استثمر لاعبو بيتكوين بكثافة في أجهزة الكمبيوتر الجديدة المتطورة، جنباً إلى جنب مع حملة الكفاءة التي تسعى بشكل خاص إلى خفض تكاليف الطاقة. بالإضافة إلى ذلك، سيتعين على بعض شركات التعدين «إيقاف تشغيل بعض أجهزتها لخفض التكاليف، وهو ما يعادل تقليل عدد عملات بيتكوين التي يتم إنشاؤها»، حسبما قال مانويل فالينتي، مؤسس مجموعة استثمار الأصول المشفرة Coinhouse. وصرح لوكالة فرانس برس «وإذا انخفض سعر بيتكوين، فإن ربحيتهم ستنخفض أكثر».

يقول المعلقون إن التخفيض إلى النصف يكشف عن أضعف شركات تعدين بيتكوين، ويمكن أن يؤدي إلى موجة جديدة من توحيد القطاع من أجل البقاء للأصلح. وفي حوالي الساعة 00:30 بتوقيت جرينتش، بعد حدوث التنصيف، ارتفع سعر بيتكوين بنسبة 0,7 في المائة إلى 63467,46 دولاراً.

شارك المحتوى |
close icon