رسمياً: ويندوز 10 لن يحصل على أي إصدارات جديدة وسيكون عليك الترقية قريباً

⬤ أعلنت مايكروسوفت أن أحدث إصدار من نظام تشغيل ويندوز 10 (22H2) سيكون آخر تحديث ميزات للنظام.

⬤ ستدعم مايكروسوفت هذا الإصدار حتى أكتوبر 2025، وبعدها سيصبح خيار المستخدمين الوحيد هو ويندوز 11.

⬤ طوال سنوات قالت مايكروسوفت أن ويندوز 10 هو آخر نظام منها وسيستمر للأبد، لكنها غيرت رأيها وأطلقت ويندوز 11 بعده.

يبدو أنه لن يكون هناك إصدار جديد من ويندوز 10 هذا الخريف، حيث أعلنت شركة مايكروسوفت في 27 من أبريل أنها لا تنوي إصدار أي إصدارات جديدة أخرى من نظام تشغيلها ويندوز 10. بهذا يكون الإصدار الحالي من نظام التشغيل (22H2) هو الأخير قبل انتهاء دعمه في أكتوبر من عام 2025، لكن سيستمر نظام التشغيل مخدوماً بتحديثات أمنية شهرية.

مواضيع مشابهة

تم إطلاق ويندوز 10 في السوق في عام 2015، واستمر بالحصول على “إصدارات جديدة” بالإضافة إلى تحديثات أمنية شهرية حتى اليوم. حتى كانت مايكروسوفت تصدر إصدارين جديدين من ويندوز 10 كل عام في أحد الأوقات. لكن الإصدارات عادت للتباطؤ ليتم إصدار إصدار واحد سنوياً. لكن وعلى الرغم من اقتراب غروب شمسه، فنظام ويندوز 10 هو واحد من أطول أنظمة الشركة دعماً بكونه كان النظام الرئيسي لها طوال أكثر من 6 سنوات، ولا يزال أكثر أنظمتها انتشاراً حالياً.

من الملحوظ أن التحديثات في إصدارات ويندوز 10 أصبحت بسيطة بشكل كبير منذ إطلاق ترقية ويندوز 11. حتى أن آخر إصدار، 22H2، لم يقدم أي ميزات جديدة واقتصر على تقديم الإصلاحات فقط. سيستمر الإصدار 22H2 من ويندوز 10 بالحصول على تحديثات أمنية وإصلاحات شهرية من اليوم حتى تاريخ 14 أكتوبر 2025، والذي سينتهي فيه دعم ويندوز 10. وبعد هذا التاريخ، سيتم تشجيع المستخدمين وتوجيههم إلى الترقية إلى إصدار أحدث من ويندوز، الذي سيكون ويندوز 11، أو ربما حتى ويندوز 12 في حال عادت مايكروسوفت لجدول إطلاق الأنظمة الجديدة كل 3 سنوات.

يذكر أن هذا التوقف للتحديثات يضعنا على موعد مع طلب كبير على الحواسيب بعد عامين من الآن. حيث لا تزال العديد من الحواسيب اليوم لا تدعم نظام ويندوز 11 ولا يمكنها تشغيله بسبب متطلباته الخاصة، وسيكون من اللازم استبدال أعداد هائلة من هذه الحواسيب بحلول عام 2025 لتجنب استخدام أنظمة قديمة وغير مدعومة وما يترتب على ذلك من مخاطر أمنية محتملة.

عموماً وبالنسبة للشركات، ستكون الحسبة مختلفة. إذ ستستمر مايكروسوفت بإطلاق تحديثات لإصدار الشركات من ويندوز 10 ضمن خطط الدعم طويل الأمد، حيث يتوقع أن يأتي إصدار لاحق لهذه الأنظمة في النصف الثاني من 2024، وهو الموعد المتوقع من البعض لإطلاق نظام ويندوز 12.

شارك المحتوى |
close icon