رغم إجراءات ماسك، تويتر مستمر بخسارة المال بسرعة مع تراجع عائدات الإعلانات 50%

⬤ قال إيلون ماسك إن تويتر لا تزال تعاني من خسائر مالية متراكمة رغم كل إجراءات التوفير التي نفذتها المنصة.

⬤ منذ تملك ماسك للمنصة، خفضت تويتر مصاريفها بشدة بطرد معظم موظفيها وإيقاف العديد من الميزات مما أغضب المستخدمين.

⬤ رغم التوفير في المصاريف، تراجعت عائدات الإعلانات على المنصة بحوالي 50% مما يهدد مستقبلها واستمراريتها.

منذ استحواذ إيلون ماسك على شركة تويتر في أكتوبر 2022 والملياردير يحاول جاهداً أن يجعل الشركة تكسب الأرباح أكثر مما تنفق. لكنه لم يصل إلى ذلك بعد وفقاً لتغريداته الأخيرة، حيث صرّح ماسك أن تدفق تويتر النقدي لا يزال سلبياً بسبب تراجع عائدات الإعلانات على المنصة بحوالي 50% إضافة إلى ديون الشركة الكبيرة.

وقال ماسك في تغريدة نشرها في 16 يوليو إن تويتر لم تشهد الزيادة في عائدات الإعلانات التي كانت تتوقعها في شهر يونيو، مضيفاً أن شهر يوليو الحالي يبدو واعداً أكثر. كما قال ماسك إن Twitter Spaces لم تكسب أرباحاً بعد وإنها لا تجلب إلا النفقات. وكل هذا يتعارض مع توقعات ماسك في مارس الماضي بأن تويتر ستصل إلى تدفق نقدي إيجابي بحلول يونيو.

ويدل هذا على أن إجراءات ماسك القاسية لخفض تكاليف تويتر منذ استحواذه عليها ليست كافية لوقف خسارة تويتر، وتشير إلى أن عائدات إعلانات تويتر لم تتعافَ ربما بالسرعة التي اقترحها ماسك في مقابلة في أبريل مع قناة BBC حيث قال إن معظم المعلنين عادوا ليعلنوا على المنصة. إذ يتجنب الكثير من المعلنين نشر إعلاناتهم على تويتر بسبب قلة رقابتها للمحتوى المسيء، فلا يريدون أن تظهر إعلاناتهم بجانب محتوى غير لائق.

مواضيع مشابهة

فبعد تسريح آلاف الموظفين وخفض تكاليف الخدمات السحابية، قال ماسك إن الشركة خفضت نفقاتها غير المتعلقة بالديون في عام 2023 إلى 1.5 مليار دولار بعدما كانت متوقعة أن تكون 4.5 مليار دولار. وتضطر تويتر أيضاً إلى دفع فوائد سنوية تبلغ حوالي 1.5 مليار دولار نتيجة لديون اقترضتها الشركة لتصبح خاصة مقابل 44 مليار دولار.

لم يوضح ماسك الفترة الزمنية التي انخفضت فيها عائدات الإعلانات بحوالي 50%، لكنه قال إن تويتر في طريقها لتحقيق عائدات بقيمة 3 مليارات دولار في عام 2023، مما يقل عن عائدات المنصة في عام 2021 التي بلغت 5.1 مليار دولار. وقال ماسك رداً على تغريدة تقترح عليه إعادة رسملة تويتر: “نحتاج إلى الوصول إلى تدفق نقدي إيجابي قبل أن نتمكن من فعل أي شيء آخر”.

يشير تعيين ماسك لليندا ياكارينو، رئيسة الإعلانات السابقة في NBCUniversal التابعة لشركة Comcast، كمديرة تويتر التنفيذية إلى أن عائدات الإعلانات تمثل أولوية بالنسبة لتويتر حتى في الوقت الذي تعمل فيه على زيادة عائدات الاشتراك بخدمات تويتر.

وأخبرت ليندا ياكارينو المستثمرين أن تويتر تخطط للتركيز على عقد شراكات مع صانعي المحتوى والشركات تجارة، وأنها تعقد محادثات مبكرة للتعاون مع الشخصيات السياسية والترفيهية، وخدمات المدفوعات، وشركات الأخبار والإعلام.

ففي تاريخ 13 يوليو، أعلن موقع تويتر إنه سيؤهل صانعي محتوى مختارين لكسب حصة من عائدات الإعلانات التي تكسبها تويتر في محاولة لجذب المزيد من صانعي المحتوى إلى المنصة وزيادة العائدات.

 

شارك المحتوى |
close icon