رغم تخفيض الأسعار المستمر، مبيعات Tesla تنخفض للمرة الأولى منذ 4 سنوات

⬤ انخفضت مبيعات شركة Tesla بحوالي 20% في الربع الأول من عام 2024 مقابل الربع الماضي، في أول تراجع منذ سنوات. 

⬤ يأتي التراجع على الرغم من عدة تخفيضات سعرية قامت بها الشركة مؤخراً في محاولة لمواجهة المنافسة الصينية المتزايدة.

⬤ منذ مطلع العام، تراجع سهم Tesla بأكثر من 30%، ليكون أحد أسوأ الأسهم الكبرى أداءً في 2024.

شهدت شركة Tesla انخفاضاً كبيراً في تسليمات السيارات الفصلية، وهو أول انخفاض من نوعه منذ ما يقرب من أربع سنوات. ويعد هذا الانكماش بمثابة مؤشر ملحوظ على عدم كفاية تخفيضات الأسعار السابقة في تحسين المبيعات، حيث تواجه الشركة منافسة متزايدة وضعف الطلب في سوق السيارات.

انخفضت مبيعات الشركة الفصلية (عدد السيارات التي تم تسليمها) إلى 387 ألف سيارة خلال الفترة الممتدة بين يناير ومارس 2024، وهو تراجع شديد بالمقارنة مع كونها قد باعت 484 ألف سيارة في الربع الأخير من عام 2023، كما أنها باعت 422 ألف سيارة في الربع الأول من العام.

بالإضافة لكون مبيعات الشركة متراجعة بشدة عن القيم السابقة، فقد كانت أدنى بوضوح من توقعات المحللين، حيث كان متوسط توقعات المحللين هو 454,200 سيارة، كما أفاد 18 محللاً شملهم استطلاع Visible Alpha.

مواضيع مشابهة

علاوة على ذلك، شهدت تسليمات الشركة انخفاضاً بنسبة 8.5% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، وهي أول حالة انخفاض منذ الربع الثاني من عام 2020، عندما أوقفت الاضطرابات المرتبطة بالوباء عمليات الإنتاج.

أرجعت Tesla جزءاً من الانخفاض في أحجام التسليم إلى عوامل مختلفة، بما في ذلك الجهود المستمرة لزيادة الإنتاج في مصنعها في فريمونت في كاليفورنيا لاستيعاب الطراز 3 المحدث، بالإضافة إلى انقطاع الإنتاج في مصنعها في برلين. لكن وبالنظر إلى أن الشركة قد صنعت حوالي 433 ألف سيارة في الربع الماضي، يرى المحللون أن انخفاض الطلب قد يكون العامل الأساسي هنا.

نتجت هذه الانقطاعات عن التحديات اللوجستية الناجمة عن الصراع في البحر الأحمر وهجوم الحرق المتعمد الذي تعرضت له الشركة في مطلع شهر مارس.

لكن وعلى الرغم من هذه النكسات، تمكنت Tesla من التفوق على منافستها الصينية BYD من حيث تسليم المركبات لهذا الربع، مما يعكس أن حالة السوق العامة ليست إيجابية بالضرورة، وعلى الرغم من تراجع Tesla الحاد، فقد كان تراجع BYD أشد حتى على الرغم من حرب الأسعار التي خاضتها الشركتان معاً.

الجدير بالذكر، أن شركة Tesla تواجه منافسة متصاعدة في سوق السيارات الكهربائية الصينية من الشركات المصنعة المحلية مثل BYD والوافد الجديد Xiaomi. وقد أدت هذه المنافسة المتزايدة إلى تراجع تقديرات نمو الشركة بشدة، حيث انخفض سهم الشركة بأكثر من 30% لهذا العام، كما تتوقع بعض التقارير أن تعود الشركة لخسارة المال بعدما حققت الربحية في الأعوام الأخيرة.

شارك المحتوى |
close icon