رغم تخليها عن مشروع السيارة الكهربائية، Apple ربما تعمل على تطوير روبوت منزلي

⬤ حسب تقرير أخير، تستكشف شركة Apple إمكانية تطوير الروبوتات المنزلية الشخصية لتكون منتجها الكبير القادم.

⬤ تتركز المقترحات على روبوت يساعد في المهام المنزلية للمستخدمين، وعلى شاشة توضع على الطاولة وتتحرك بشكل مستقل.

⬤ كانت Apple قد ألغت مشروع تطوير سيارتها الكهربائية مؤخراً، وتبحث الآن عن المنتج الجديد الذي ينوع مصادر دخلها.

بعد التخلي عن مشروع السيارة الكهربائية وتسعير نظارات الواقع الافتراضي Vision Pro الخاصة بها بعيداً عن متناول معظم المستهلكين، تفيد التقارير أن شركة Apple تفكر في التحول إلى تطوير الروبوتات خلال الفترة القادمة.

وفقًا لتقرير من موقع Bloomberg، تقول مصادر مطلعة على خطط Apple إن الشركة تُفكر جدياً في الاتجاه إلى تطوير الروبوتات الشخصية. حيث أفاد التقرير أن المهندسين في الشركة كانوا يستكشفون إمكانية تطوير روبوت متنقل يمكنه مساعدة المستخدمين في منازلهم. لقد قاموا أيضاً بتطوير شاشة متطورة يمكنها أن تتحرك بشكل مستقل.

على الرغم من أن خططها لا تزال في المراحل الأولى، وقد لا ترى هذه الابتكارات ضوء النهار أبداً، إلا أن التقرير يشير إلى أن شركة Apple تتعرض لضغوط للعثور على مصادر جديدة لتنمية الإيرادات بعد إلغاء مشروع السيارة الكهربائية. ومما يزيد من هذا الضغط حقيقة أن نظارات الواقع الافتراضي Vision Pro لا يمكن التعويل عليها بأن تُدر أرباحاً للشركة حتى بضع سنوات أخرى على الأقل.

مواضيع مشابهة

يزعم التقرير أن مشاريع الروبوتات يديرها قسم هندسة الأجهزة في شركة Apple بالإضافة إلى قسم الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي. كما لم يتم تحديد أي جدول زمني لإطلاق أياً من المشروعين، حيث لا يزال كلاهما في مرحلة البحث المبكرة.

يقال إن الشاشة الذكية الروبوتية قد وصلت إلى مرحلة تطوير متقدمة أفضل بكثير من الروبوت، ولكن ما يُثير القلق هو أنه قد تمت إضافتها وإزالتها من خارطة منتجات الشركة عدة مرات على مر السنين الماضية – وهو دليل إضافي على عدم رغبة شركة Apple في الالتزام بإكمال مرحلة التطوير.

يشير التقرير كذلك إلى أن الشاشة الذكية قد أثارت إعجاب كبار المسؤولين التنفيذيين في شركة Apple منذ بضع سنوات. وستكون قادرة على محاكاة حركات المستخدم أثناء إجرائه لمكالمة FaceTime، مثل هز رأسه أو الإيماء. كما أنها ستكون قادرة على التركيز على شخص معين أثناء المكالمة، بحيث تتمحور الشاشة دائماً حوله، ولكن ما يثير قلق شركة Apple هو أن المستهلكين لن ينفقوا الأموال على مثل هذا الجهاز.

أما بالنسبة للروبوت المنزلي، فقد حلم بعض مهندسي Apple بتطوير روبوت يتولى المهام المنزلية مثل تنظيف الأطباق، ولكن من غير المرجح أن يحدث هذا في أي وقت قريب.

شهدت صناعة التكنولوجيا محاولات مختلفة للاعتماد على الروبوتات الشخصية، مثل Astro من شركة Amazon والمكنسة الكهربائية Roomba. ومن الممكن أن يؤدي دخول شركة Apple إلى هذا السوق إلى إحداث تغيير جذري في المنافسة. ومع ذلك، فإن التحدي المتمثل في تطوير روبوت يضيف قيمة حقيقية إلى البيئة المنزلية كبير، ويتطلب ابتكارات تتجاوز المنتجات الحالية.

يأتي التقرير في الوقت الذي ينتظر فيه المجتمع التقني بفارغ الصبر معرفة التقدم الذي تحرزه شركة آبل في مجال الذكاء الاصطناعي في اجتماع المطورين WWDC السنوي للشركة في حرمها الجامعي في وادي السيليكون في يونيو، تزامناً مع الدعوى القضائية رفيعة المستوى المرفوعة على الشركة من وزارة العدل الأمريكية و15 ولاية محلية، بتهمة الاحتكار والإضرار بالمنافسين الأصغر.

شارك المحتوى |
close icon