“رواد الفضاء يرتدون برادا” بعد اتفاق ناسا مع دار الأزياء الشهيرة

⬤ ستتعاون شركة Axiom Space مع دار الأزياء الإيطالية، برادا، لتصميم بدلات الفضاء الجديدة.

⬤ ستكون بدلات الفضاء الجديدة مخصصة لمشروع ناسا للعودة إلى القمر للمرة الأولى منذ 1972.

⬤ يذكر أن ناسا قد أنفقت حتى 420 مليون دولار أمريكي منذ عام 2017 على تصميم بدلات الفضاء.

أشارت أخبار صحفية إلى تعاون دار الأزياء الإيطالية الفاخرة برادا مع شركة Axiom Space لرحلات الفضاء التجارية، وذلك بغرض تصميم بدلات فضائية جديدة لصالح وكالة ناسا الأمريكية، على أن تستخدم لاحقاً في بعثة Artemis III عام 2025. وبذلك يحلق طاقم البعثة مرتدين بدلات فضائية أنيقة على حد وصف دار برادا وشركة Axiom Space.

ومن المقرر أن تتضمن بعثة Artemis III أو هبوط بشري على القمر منذ بعثة أبولو عام 1972، وهي إلى ذلك ستشهد هبوط رائدة فضاء للمرة الأولى على سطح القمر.

مواضيع مشابهة

وأصدر مايكل سوفريديني، الرئيس التنفيذي لشركة أكسيوم سبيس، بياناً صحفياً قال فيه: “يسرنّا أن نتعاون مع برادا في تصميم بدلة فضاء إكسيوم المخصصة لوحدة التنقل خارج المركبة (AxEMU)”.  

وتابع سوفريديني كلامه قائلاً: “لا شك أّن برادا تمتلك خبرة فنية كبيرة في مجال المواد الخام وتقنيات التصنيع ومفاهيم التصميم المبتكرة، وهي ستوظف ذلك لتطوير تقنيات متقدمة تكفل راحة رواد الفضاء في أثناء السير على سطح القمر، وتراعي بعض العوامل البشرية المهمة والضرورية، التي كانت غائبة في بدلات الفضاء القديمة”.

وعلى العموم يوجد في بدلات AxEMU أدوات مصممة خصيصاً لطاقم الرواد، فضلاً عن عناصر تصميم تعزز قدرتهم على استكشاف الفضاء وتنفيذ الأبحاث العلمية، جنباً إلى جنب مع تعزيز حمايتهم من ظروف البيئة القاسية على سطح القمر.

وكانت وكالة ناسا قد كشفت في عام 1972 أن بدلات الفضاء التي استعملتها كانت باهظة الثمن، وتراوحت تكلفتها بين 15 و22 مليون دولار أمريكي. وفي عام 2022 تعاقدت الوكالة مع شركة Axiom Space بغرض تصنيع أحدث بدلاتها الفضائية للبعثات القادمة، وكشفت حينها أنها أنفقت مبلغ باهظاً قدره 420 مليون دولار أمريكي منذ عام 2017 لتطوير بدلات فضائية خاصة بها.  

وسبق لشركة Axiom Space أن استعرضت نماذج أولية لبدلة AxEMU باللونين الرمادي والبرتقالي، بيد أنّ النسخة النهائية منها ستكون باللون الأبيض.

شارك المحتوى |
close icon