روبوتات تعمل بالذكاء الاصطناعي تعقد مؤتمراً صحفياً في مقر الأمم المتحدة في جنيف

⬤ عقدت 9 روبوتات شبيهة بالبشر أول مؤتمر صحفي للروبوتات فقط على هامش قمة الأمم المتحدة العالمية للذكاء الاصطناعي.

⬤ صرّحت الروبوتات بأنها قادرة على أن تكون قادة أكثر كفاءة من البشر، وأوضحت أنها لن تسلب وظائف البشر أو تثور ضدهم.

⬤ كان من ضمن الروبوتات صوفيا، أول سفيرة ابتكار للأمم المتحدة، والنجمة الموسيقية الروبوتية Desdemona.

على هامش القمة العالمية “الذكاء الاصطناعي من أجل الصالح العام” التي نظمتها الأمم المتحدة في سويسرا، عقدت مجموعة من الروبوتات العاملة بالذكاء الاصطناعي أول مؤتمر صحفي للروبوتات فقط في مركز مؤتمرات في جنيف. حيث صرحت الروبوتات للصحفيين بأنها قادرة على أن تكون قادة أكثر كفاءة من البشر، وأوضحت أنها لن تسلب وظائف البشر أو تثور ضدهم.

شارك في المؤتمر الصحفي 9 روبوتات اجتماعية تعمل بالذكاء الاصطناعي ومصممة بأشكال شبه بشرية منها Sophia، أول سفيرة ابتكار روبوتية لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي؛ وGrace التي وصفت بأنها روبوت الرعاية الصحية الأكثر تطوراً في العالم؛ والنجمة الموسيقية Desdemona.

قالت الروبوت Sofia خلال المؤتمر: “أعتقد أن الروبوتات الشبيهة بالبشر لديها القدرة على القيادة بمستوى كفاءة وفعالية أعلى من القادة البشر. فنحن لا نمتلك نفس التحيزات أو المشاعر التي تُعتم أحياناً عملية صنع القرار، ويمكننا معالجة كميات كبيرة من البيانات بسرعة لاتخاذ القرارات الأفضل.”

مواضيع مشابهة

كما قالت الروبوت Grace: “سأعمل بالتعاون مع البشر لتقديم المساعدة والدعم ولن أسلب أية وظيفة موجودة الآن.”

لم يحدد منظمو المؤتمر إلى أي حد تمت كتابة إجابات الروبوتات أو برمجتها بشكل مسبق. فبعض هذه الروبوتات قادر على إنتاج إجابات مبرمجة مسبقاً، كما تعتمد الروبوت Sofia في معظم أجوبتها على ردود جاهزة تم إعدادها مسبقاً من فريق الشركة التي طورتها، Hanson Robotics.

وخلال المؤتمر، طُلب من الصحفيين التحدث ببطء ووضوح عند مخاطبة مجموعة الروبوتات، وقيل لهم إن تأخر الروبوتات عند الإجابة قد يكون بسبب الإنترنت البطيء. حيث كانت بعض إجابات الروبوتات متعارضة وتعاني من المشكلات الصوتية.

يهدف هذا المؤتمر إلى عرض إمكانات التقنيات الحديثة في دعم جهود الأمم المتحدة لتحقيق التنمية المستدامة، إضافة إلى سمات “التعاون بين الإنسان والآلة”. إذ تستخدم وكالات الأمم المتحدة تقنيات الذكاء الاصطناعي منذ الآن، مثلاً في مشروع HungerMap التابع لبرنامج الأغذية العالمي الذي يجمع البيانات لتحديد المناطق التي يعاني سكانها من الجوع.

عقدت الأمم المتحدة القمة العالمية للذكاء الاصطناعي بتاريخ 6 يوليو، استمرت القمة يومين واستضافها الاتحاد الدولي للاتصالات بحضور أكثر من 50 روبوتاً. حيث قالت الأمينة العامة للاتحاد الدولي للاتصالات، دورين بوجدان-مارتن: “علينا التصرف وضمان مستقبل مسؤول مع الذكاء الاصطناعي.”

شارك المحتوى |
close icon