روبوت زراعي يستخدم الذكاء الاصطناعي وأشعة الليزر لقتل الأعشاب الضارة

  • روبوت LaserWeeder هو روبوت زراعي ذكي مخصص لقتل الأعشاب الضارة والتخلص منها في الأراضي الزراعية.
  • يستخدم الروبوت الذكاء الاصطناعي للتعرف على الأعشاب الضارة ضمن مساره، ويستخدم أشعة ليزر لقتلها بفعالية.
  • يساعد الروبوت على تقليل استخدام المبيدات الزراعية ويتوافر بإصدارات يتم جرها أو تعمل بشكل آلي تماماً.

 

كشفت شركة Carbon Robotics عن تحديث جديد لروبوتها الزراعي الناجح الذي أطلقته في العام الماضي. حيث يحمل الروبوت اسم LaserWeeder ويقوم بعمله كما يقترح اسمه تماماً: يقتل الأعشاب الضارة والنباتات الطفيلية التي تنمو في الأراضي الزراعية باستخدام تقنية الليزر.

 

عادة ما تتنافس الأعشاب والنباتات الطفيلية مع المحاصيل على المغذيات والماء في التربة. لذا يتم التخلص منها في الأراضي الزراعية عبر عدة أساليب لعل أهمها استخدام مبيدات زراعية كيميائية قابلة للرش. ويفيد هذا الروبوت الزراعي باستبدال المبيدات الكيميائية بطريقة عالية الفعالية ولا تمتلك نفس الأضرار.

 

يتضمن الجزء السفلي من الروبوت حساسات عديدة تقوم بفحص التربة بشكل مستمر عند مرور الروبوت فوقها. حيث يتم استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي لتمييز واستهداف الأعشاب الضارة وترك النباتات ذات المحاصيل كما هي. وبعد ذلك يتم توجيه أشعة ليزر عالية الشدة على الأعشاب الضارة لتحترق بسرعة وتموت.

 

كان الإصدار الأول من الروبوت في العام الماضي يسير بشكل آلي تماماً ويقوم بتوجيه نفسه ويستطيع العمل ليلاً أو نهاراً في كل الأوقات. لكن وبالنظر إلى حاجات المزارعين فقد صممت الشركة تحديثاً للروبوت على شكل إضافة قابلة للجر على جرار زراعي. حيث يتيح الإصدار الجديد اكتشاف وقتل الأعشاب الضارة بسرعة أكبر وعلى مساحة أوسع.

 

المثير للاهتمام هو أن هذا الروبوت لم يعد مجرد نموذج تقني أولي، بل بات مستخدماً بشكل حقيقي الآن. حيث يتم استخدام النموذج الأولي ذاتي القياد لاستعراض قدرات الروبوت وجدواه العملية، فيما تباع الأشكال الأحدث للمزارعين والشركات. ووفق الشركة، فقد نفذ كامل مخزونها وإنتاجها من الروبوت لعام 2022، وقد فتحت باب الطلب المسبق لعام 2023.

شارك المحتوى |
close icon