روسيا تقر قانون للأخبار المزيفة قد يُغرّم الشبكات الاجتماعية

 

تدرس روسيا قانونًا جديدًا يسمح بمعاقبة المواقع والشبكات الاجتمعاية على مشاركات المستخدمين غير الدقيقة، سيتطلب القانون الجديد أن تراجع المواقع التي يدخلها أكثر من 100 الف زائر يوميًا جميع تعليقاتهم والتي تُرسل في 24 ساعة فقط وإن لم تلتزم هذه الماوقع فستصل الغرامة إلى 50 مليون روبل (أي ما يقرب من 793 ألف دولار).

 

ينضم القانون إلى آخرين يقيدون بالفعل ما يشاركه جميع مستخدمي الشبكات الاجتماعية، وينتظر القانون مراجعته في البرلمان الروسي وتعلل الحكومة أن هذه القوانين تثير المخاوف لدى الجميع في مشاركة الأخبار الزائفة وتعزيز سلامة الجميع وكبح جماع المعلومات المضللة إلا أن هذه القوانين عادة ما تكون توسعًا في سلطات الحكومة والرقابة.

 

مواضيع مشابهة

لم تكن روسيا الوحيدة، بل أقرّت ماليزيا قانونًا يجرم نشر الأخبار المزورة ووافق البرلمان المصري مؤخرًا على معاملة الحسابات الاجتماعية والمدونات الشعبية كمنافذ إعلامية تقليدية.

 

هذه الخطوة ستجبر شركات التواصل الاجتماعي على إنشاء مكاتب في روسيا وهي خطوة تجنبتها الكثير من الشركات مثل فيسبوك وتويتر حتى لا يقعان تحت طائلة الحكم الروسي، ستصبح هذه القوانين أداة رقابة قوية ما لم تقوم الشركات بتطوير الخوارزميات لتمييز الأخبار الحقيقية من المزيفة.

 

شارك المحتوى |
close icon