سام آلتمان يجمع 115 مليون دولار لإطلاق عملة مشفرة جديدة تطلب بصمات عيون مستخدميها

⬤ جمع سام ألتمان، مؤسس شركة OpenAI، على 100 مليون دولار من التمويل لمشروع عملة مشفرة يريد إطلاقها.

⬤ يسمى المشروع Worldcoin ويهدف لتوزيع الأصول المشفرة للجميع حول العالم لكنه يتطلب منهم مسح بصمات أعينهم.

⬤ منذ البداية، كان المشروع جدلياً بشدة بسبب مشاكل الخصوصية والبيانات المطلوب جمعها مقابل العملة التي لا تعرف قيمتها.

تمكن سام آلتمان Sam Altman، الرئيس التنفيذي لشركة OpenAI، من جمع 115 مليون دولار أمريكي ضمن جولة تمويل من الفئة C. وقادت شركة Blockchain Capital عملية جمع التمويل اللازم لمشروع عملة مشفرة شارك آلتمان بتأسيسه.

ويحمل المشروع اسم Worldcoin، وهو إلى ذلك يسعى إلى توزيع رموز مشفرة على الأفراد حول العالم وذلك مرة واحدة لكل شخص. ويعتمد هذا المشروح على استخدام جهاز خاص لمسح قزحية العين للتحقق من هوية الأشخاص، ومن ثم يحصلون على الرموز المشفرة مجاناً.

مواضيع مشابهة

من غير الواضح ما هي القيمة المتوقعة لمشروع من هذا النوع وإن كان هناك أي مشروع مرتبط به حقاً في الوقت الحالي، لكن وبالنظر إلى ارتباطه بجمع بصمات العين، هناك الكثير من علامات الاستفهام حوله.

سبق أن واجه مشروع Worldcoin مجموعة من الانتقادات الشديدة نظراً لما يترتب عليه من مخاطر انتهاك الخصوصية. وكان إدوارد سنودن، المسرب الشهير المتعاقد سابقاً مع وكالة الاستخبارات الأمريكية، قد رد على تغريدة آلتمان التي أعلن فيها عن المشروع بقوله: “لا تفهرسوا عيون البشر”.

ويأتي هذا المشروع في ظل سعي مجال الأصول الرقمية للتعافي بعد الصدمات التي تعرض لها منذ سنة 2022، التي شهدت انهيار كثير من المشاريع الخاصة بالعملات المشفرة، ولا سيما انهيار وإفلاس منصة FTX لتداول تلك العملات.

وشارك في عملية تمويل وجمع الأموال للمشروع مجموعة من المستثمرين، مثل شركات a16z crypto، و Capital CryptoوDistributed Global. ومن الجدير ذكره أن الرموز المشفرة لن تتاح لمواطني الولايات المتحدة الأمريكية ولا لمواطني بلدان أخرى بحسب الموقع الرسمي لمشروع Worldcoin.

 وعلى العموم يبدو أن آلتمان سيعود إلى دائرة الجدل مجدداً بسبب هذا المشروع، خاصة بعدما كان محط الأضواء والاهتمام العالمي هو وشركته OpenAI، المطورة لروبوت المحادثة الآلي ChatGPT، عقب الكشف عن نموذج الذكاء الاصطناعي لديهم. وسبق لآلتمان كذلك أن مثل أمام مجلس الشيوخ الأمريكي للإجابة عن الأسئلة المثارة بخصوص هذه التكنولوجيا.

شارك المحتوى |
close icon