سطر برمجي واحد يكلف بنك جولدمان ساكس 3 ملايين دولار

⬤ تعرض بنك جولدمان ساكس العملاق لغرامة بقيمة 3 ملايين دولار أمريكي بسبب خطأ في سجلاته.

 

⬤ تضمن الخطأ تسجيل 60 مليون طلب بيع سهم على أنها طلبات شراء بين عامي 2015 و2018.

 

⬤ كان سبب الخطأ هو نسيان إضافة سطر برمجي وحيد إلى الكود خلال عملية ترقية للأنظمة.

 

تم تغريم بنك جولدمان ساكس العملاق بمقدار 3 ملايين دولار أمريكي من قبل Finra، هيئة تنظيم الصناعة المالية الأمريكية، وذلك بعد اكتشاف خطأ كبير في سجلات البنك تضمنت معلومات خاطئة لحوالي 60 مليون مدخلاً في أنظمته.

 

مواضيع مشابهة

سبب الغرامة هو أن البنك كان قد أدخل معلومات 60 مليون طلب تتحكم بـ 14 مليار سهم على أنها طلبات بيع ضمن المدة بين عامي 2015 و2018، فيما كانت تلك الطلبات في الواقع هي طلبات شراء.

 

في عالم المال، تعد طلبات البيع تعاملاً مالياً يقوم بموجبه المستثمر أو الجهة الاستثمارية باستدانة الأسهم وبيعها في السوق مع الوعد بشراء الأسهم وإعادتها في وقت لاحق، وبذلك يكسب المستثمر من انخفاض سعر السهم. وعلى عكس ذلك، فطلب الشراء هو طلب لشراء أسهم شركة ما والاحتفاظ بها، وهنا يكسب المستثمر من ارتفاع سعر السهم.

 

تسبب الخطأ بتنفيذ أكثر من 12 ألف عملية بيع خلال وقت توقف لعمليات البيع، وهو ما تسبب بخسائر لم يتم الإفصاح عنها وأدى للتحقيق الذي كشف المشكلة في سجلات البنك.

 

المثير للاهتمام هو أن كامل المشكلة قد أتت من سطر برمجي واحد مفقود فقط. حيث كان البنك قد أجرى ترقية لبرمجيات التداول المؤتمت الخاصة به، لكن الترقية افتقدت للسطر البرمجي اللازم، وبالتالي قادت لتعيين العديد من السجلات على أنها طلبات بيع بدلاً من كونها طلبات شراء. واستمرت المشكلة طوال عامين ونصف حتى قامت هيئة تنظيم الصناعة المالية الأمريكية بتنبيه البنك إلى المشكلة.

 

تأتي الغرامة في فترة حساسة في كل من عالم المصارف والعالم التقني معاً. إذ هناك المزيد من الشكوك حول عمل المصارف وسلوكها وسط انهيار عدة مصارف كبرى في الولايات المتحدة، كما أن هناك تطورات متسارعة من حيث استخدام الذكاء الاصطناعي بشكل متزايد لإنتاج الكود، وهو ما قد يزيد من احتمال هذا النوع من الأخطاء المكلفة.

شارك المحتوى |
close icon