سوق التطبيقات المدفوعة يواجه التحديات: معظم التطبيقات المدفوعة لا تجني المال

بالمتوسط، تجني التطبيقات المدفوعة 50 دولاراً شهرياً من العائدات فقط، مما يجعل معظمها تخسر المال حتى.

⬤ تحقق أفضل 5% من التطبيقات المدفوعة عائدات أكبر بمقدار 200 مرة من تلك الموجودة في الربع الأدنى.

⬤ رغم ذلك شهد سوق التطبيقات المدفوعة نمواً، مع ارتفاع متوسط ​​سعر الاشتراكات الشهرية بنسبة 14% عام 2023.

يقدم تقرير «حالة التطبيقات المدفوعة» الصادر عن RevenueCat، وهي إحدى الشركات الرائدة في مجال توفير أدوات اشتراك الأجهزة المحمولة، رؤى قيمة حول مشهد التطبيقات المدفوعة. ويستند التقرير إلى بيانات تم جمعها من أكثر من 29000 تطبيق و18000 مطور، والتي حققت عائدات تزيد عن 6.7 مليار دولار وجمعت أكثر من 290 مليون مشترك. 

تتيح إمكانات جمع البيانات الواسعة التي تتمتع بها RevenueCat، تقديم نظرة عامة شاملة عن سوق التطبيقات المدفوعة. حيث يسلط التقرير الضوء على تباين كبير في العائدات بين التطبيقات المدفوعة الأعلى أداءاً والأقل أداءاً. 

مواضيع مشابهة

في حين أن أعلى 5% من التطبيقات تحقق عائدات أكبر 200 مرة من تلك الموجودة في الربع الأدنى، فإن متوسط ​​العائدات الشهرية للتطبيقات بعد عام واحد أقل من 50 دولاراً. كما تمكنت 17.2٪ فقط من التطبيقات من تجاوز علامة العائدات الشهرية البالغة 1000 دولار. ومع ذلك، فإن الوصول إلى هذا الإنجاز يحسن بشكل كبير من احتمالية تحقيق المزيد من النمو المالي، حيث تتقدم 59% من هذه التطبيقات لتحقيق 2500 دولار من العائدات الشهرية، و60% من تلك التطبيقات تصل إلى 5000 دولار. 3.5% فقط من التطبيقات تحقق عائدات شهرية بقيمة 10000 دولار. 

تبرز تطبيقات الصحة واللياقة البدنية باعتبارها الفئة الأكثر ربحية في سوق التطبيقات المدفوعة، حيث تحقق ضعف عائدات جميع الفئات الأخرى مجتمعة على الأقل. ويتسق هذا الاتجاه عبر كل من الشريحة الربعية الدنيا وأعلى 5% من أصحاب الدخل. في المقابل، تواجه تطبيقات السفر والإنتاجية تحديات كبيرة، حيث يكافح حتى أصحاب الأداء الأفضل في هذه الفئات من أجل تحقيق أكثر من 1000 دولار شهرياً بعد عام من وجودهم في السوق. 

على الرغم من الإحصائيات الصعبة، يستمر سوق التطبيقات المدفوعة في النمو. حيث ارتفع متوسط ​​سعر الاشتراك الشهري بنسبة 14% من 7.05 دولار إلى 8.01 دولار. ومع ذلك، يشير التقرير أيضاً إلى التحول الأخير في سلوك المستهلك، مع انخفاض بنسبة 14% في معدل الاحتفاظ بالمشتركين على مدار 12 شهراً. ويمكن أن يُعزى هذا الانخفاض في الاحتفاظ إلى عوامل مختلفة، مثل زيادة المنافسة، أو تشبع السوق، أو تغير تفضيلات المستهلك. 

يقدم سوق التطبيقات المدفوعة فرصاً وتحديات للمطورين. في حين أن تطبيقات الصحة واللياقة البدنية هي الفئة الأكثر ربحية حالياً، تواجه الفئات الأخرى عقبات كبيرة في تحقيق عائدات كبيرة. كما يشير السوق المتنامي وزيادة متوسط ​​سعر الاشتراك إلى مسار إيجابي، لكن الانخفاض في معدل الاحتفاظ بالمشتركين يشير إلى أنه يجب على المطورين الابتكار، والتكيف باستمرار للاحتفاظ بقاعدة المستخدمين الخاصة بهم.

شارك المحتوى |
close icon