شاحنة تسلا Cybertruck تستخدم تقنية توجيه تدير العجلات الأربعة معاً

⬤ في فيديو منشور على تويتر، بدا أن شاحنة Cybertruck المنتظرة من تسلا تستخدم تقنية التوجيه الرباعي في عجلاتها.

 

⬤ تعد هذه الإضافة باهظة جداً عادة، وتمتلك فوائد من حيث سهولة الاستخدام لكنها قليلة الانتشار بسبب عدة مشاكل تواجهها.

 

⬤ التحدي الأكبر أمام نظام التوجيه الرباعي هو كونه أكثر عرضة للتعطل والمعاناة من المشاكل الميكانيكية.

 

في العام الماضي أدى فيديو قصير جداً إلى العديد من التكهنات حول تقنية التوجيه التي سيتم استخدامها في شاحنات Tesla Cybertruck المنتظرة. لكن وفي تغريدة أخيرة، تم نشر فيديو أطول يظهر أن الشاحنات المنتظرة تمتلك حقاً القدرة على التوجيه الرباعي.

 

في الفيديو الذي تبلغ مدته 32 ثانية فقط، تظهر شاحنة Cybertruck وهي تقوم بالتفافات ضيقة جداً عادة ما تكون صعبة بالنسبة لشاحنة أو سيارة كبيرة. ويعود الفضل بذلك إلى كون السيارة لا تكتفي بتدوير عجلتيها الأماميتين فقط، بل تفعل ذلك لجميع عجلاتها الأربعة.

 

مواضيع مشابهة

 

تقوم فكرة التوجيه الرباعي على جعل العجلات الخلفية للسيارة تدور بزاوية معينة بالتزامن مع دوران العجلات الأمامية. لكن مقدار واتجاه دوران هذه العجلات هي مقادير غير ثابتة ويتم تحديدها وفق نظام مخصص. إذ تدور العجلات الخلفية بشكل معاكس للعجلات الأمامية عند السرعات المنخفضة (أدنى من 60 كيلومتراً في الساعة عادة)، لكنها تدور بزوايا أصغر وبشكل موافق لدوران العجلات الأمامية عند السرعات المرتفعة.

 

الهدف من التقنية هو جعل عملية التوجيه أكثر سلاسة ومناسبة في مختلف حالات القيادة. إذ يفيد الدوران المعاكس للعجلات عند السرعات المنخفضة على جعل السيارة أسهل للركن المتوازي بالإضافة إلى القدرة على الدوران حول منعطفات ضيقة جداً بفضل تخفيض نصف قطر الانعطاف. لكن وعند السرعات المرتفعة، يؤدي التدوير الموافق لجميع العجلات الأربعة إلى تنقل سلس بين ممرات الطرق السريعة وتجربة قيادة أكثر استقراراً أيضاً.

 

لا تعد تقنية التوجيه الرباعي للسيارات مستحدثة حقاً، بل أنها تعود لسنوات عديدة مضت، لكنها لا تزال محدودة الاستخدام ونادرة للغاية. إذ يمكن مشاهدة الميزة في عدة سيارات رياضية وسيارات فخمة بالإضافة لعدة شاحنات صغيرة (منها F-150 وSilverado المنافستين لشاحنة Cybertruck)، لكنها غير مستخدمة في الغالبية العظمى من السيارات.

 

يعود سبب قلة انتشار التوجيه الرباعي إلى تكلفتها العالية جداً من جهة، بالإضافة إلى كونها أكثر تعقيداً بمراحل من أنظمة التوجيه المعتادة، وهو ما يعني المزيد من الأجزاء المتحركة والمزيد من احتمالات الأعطال والتلف ومشاكل التشغيل.

 

يذكر أن شاحنات Cybertruck كان من المفترض أن تصدر قبل سنوات في الواقع، لكن وكما العديد من منتجات شركة تسلا الأخرى فقد تم تأجيل وعود إصدار الشاحنة مراراً وتكراراً دون أي توضيح لموعد إصدارها الآن على الرغم من كون الكثيرين قد دفعوا المال لحجز دورهم بشراء الشاحنة عند صدورها.

شارك المحتوى |
close icon