شاومي تبدأ بيع سيارتها الكهربائية، وتحدد سعراً منافساً بقوة لسيارات Tesla

⬤ أطلقت شركة شاومي الصينية أولى سياراتها الكهربائية في بكين يوم أمس الخميس لتدخل هذا القطاع الشديد التنافسية.

⬤ تأتي سيارة SU7 الجديدة بسعر أقل من Tesla Model 3 بمقدار 4 آلاف دولار، مما يوضح المنافسة الشديدة في المجال.

⬤ كان مؤسس الشركة قد أعلن دخول الشركة مجال السيارات الكهربائية عام 2020 وتعهد باستثمار 10 مليارات دولار لتلك الغاية.

كشفت عملاقة التكنولوجيا الصينية شاومي عن أول سيارة كهربائية لها على الإطلاق أمس الخميس، بعد سنوات طويلة من الترقب، لتنضم بذلك إلى سباق المنافسة المحتدم بين Tesla وBYD، بعد تخلي Apple عن خططها لإنتاج سيارة كهربائية خاصة بها.

خلال فعالية استمرت لمدة ساعتين في قاعة مكتظة بالحضور، أكد لي جون، الرئيس التنفيذي لشركة شاومي، أن حلم الشركة صار واقعاً بعد سنوات طويلة من العمل الشاق من أجل إنتاج سيارة كهربائية لائقة تُلبّي تطلعات عملاء الشركة.

تم عرض السيارة الكهربائية الجديدة من شاومي في 76 متجراً في 29 مدينة في جميع أنحاء الصين منذ 25 مارس. وقالت وسائل الإعلام الإخبارية الصينية إن هناك ما يزيد عن 100 ألف شخص قد تقدموا بطلبات لتجربة السيارة خلال الأيام الثلاثة الماضية.

يتراوح النطاق السعري للسيارة الكهربائية، والذي اجتذب تكهنات كبيرة، من 215.900 يوان (29.900 دولار أمريكي) إلى 299.900 يوان (41.500 دولار أمريكي). سيتم بيع الطراز القياسي بسعر 215.900 يوان (29.900 دولار أمريكي)، في حين سيتم بيع إصداري Pro و Max مقابل 245.900 يوان (34 ألف دولار أمريكي) و299.000 يوان (41 ألف دولار أمريكي) على التوالي.

مواضيع مشابهة

بينما يُعد ذلك التسعير أعلى من النطاق السعري المتوقع قبل الإطلاق، والذي بلغ 200 ألف يوان (27.675 دولار أمريكي)، فهو أيضاً أقل من سعر سيارة Tesla Model 3 البالغ 245.900 يوان (34 ألف دولار أمريكي)، والتي تعتبرها شركة شاومي منافسة SU7 الرئيسية.

تتشارك سيارة SU7 الكهربائية من طراز سيدان، الكثير من المواصفات مع سيارة Hyundai Grandeur الكهربائية، كما أثارت الجدل بخصوص تشابه تصميمها مع سيارات Porsche Taycan، عندما تم الكشف عنها العام الماضي.

يأتي إطلاق سيارة شاومي الكهربائية بعد أربع سنوات من إعلان لي عن دخول الشركة إلى سوق السيارات الكهربائية رسمياً في عام 2020. وقد استثمرت الشركة حوالي 10 مليار يوان صيني (1.38 مليار دولار أمريكي) في ذلك القسم حتى الآن، كما قامت بتشييد مصنع بمساحة 720 ألف متر مربع، على مشارف بكين.

وبالنظر إلى أن إنتاج الشركة قد تركز في السابق على الأجهزة الإلكترونية الصغيرة بما في ذلك الهواتف، والساعات الذكية، وسماعات الأذن اللاسلكية، فإن نجاحها في إنتاج سيارة كهربائية التي تندرج تحت فئة الصناعات الثقيلة، يتحدث عن الكثير.

يمكن قول الشيء نفسه أيضاً عن شركات التصنيع الصينية الأخرى مثل BYD وXPeng Motors وNIO، التي تؤكد سيطرة السوق الصيني على مشهد السيارات الكهربائية العالمي، مع نسبة مبيعات تصل إلى 60% من إجمالي مبيعات السيارات الكهربائية في العالم بأكمله، وقد تفوقت شركة BYD على شركة Tesla لتصبح أكبر منتج للسيارات الكهربائية في العالم في الربع الرابع من عام 2023.

بينما تواصل الصين مساعيها لطرح السيارات الكهربائية منخفضة التكلفة، تقاوم الولايات المتحدة وأوروبا من خلال تقديم إعانات دعم للشركات المحلية وزيادة التعريفات الجمركية على السيارات الصينية.

يُجدر بالذكر أن شاومي ستقوم بطرح السيارة الكهربائية الجديدةSU7  في 211 منفذاً في 39 مدينة صينية بحلول نهاية هذا العام. ولم تذكر الشركة ما إذا كانت لديها أي خطط لطرح السيارة في الأسواق الدولية بعد.

شارك المحتوى |
close icon