شرح طريقة تفعيل جوجل اسستنت باللغة العربية بالخطوات

تفعيل جوجل اسستنت هو خدمة توفرها شركة جوجل للاستفادة من خدمة المساعد الشخصي عند استعمال أجهزة الموبايل الذكية. وعلى العموم يعرف جوجل اسستنت، أو مساعد جوجل، بأنه مساعد صوتي مصمم خصيصاً ليقدم تجربة شخصية مناسبة لكل مستخدم. ويعد مساعد جوجل نسخة مطورة عن خدمة Google Now، التي توفر للمستخدم المعلومات المهمة مثل معلومات العمل والاجتماع والسفر والهوايات المفضلة وغيرها. وبعدما تعرضت هذه الخدمة للإيقاف، جاء جوجل اسستنت ليجمع بين تلك المزايا وبين عمليات التحكم الصوتي والإدخال النصي، فهو يجيب عن الأسئلة والطلبات التي يطرحها المستخدم، سواء أكانت طريقة الإدخال نصية أم صوتية.

ما هي طريقة تفعيل جوجل اسستنت ؟

نورد فيما يلي طريقة تفعيل جوجل اسستنت لأجهزة الأندرويد والأيفون عند المستخدمين:

طريقة تفعيل جوجل اسستنت لأجهزة الأندرويد

يستلزم استخدام مساعد غوغل في أجهزة الأندرويد أن يكون نظام التشغيل 5.0 أو أعلى بشرط وجود 1 جيجا متاحة من الذاكرة، أو أن يكون نظام التشغيل 6.0 أو أعلى بشرط وجود 1،5 جيجا متاحة من الذاكرة. ولا بد أن يكون إصدار تطبيق جوجل في الجهاز هو 6.13 أو أعلى، وأن يكون متجر جوجل بلاي مثبتاً ومفعلاً في جهاز الموبايل. وأخيراً ينبغي أن تكون اللغة المستخدمة في الموبايل هي إحدى اللغات المستعملة في جوجل اسيستنت مثل الإنكليزية والعربية والإسبانية والألمانية والفرنسية والهندية والإندونيسية وغيرها (هنا طبعاً يجب أن تكون اللغة المستخدمة في الجهاز هي العربية حتى تستطيع استعمال جوجل اسيستنت بالعربية). وعلى العموم يمكن تفعيل جوجل اسستنت لأجهزة الأندرويد عبر اتباع الخطوات التالية:

تفعيل جوجل اسستنت

  1. افتح جهاز الموبايل أو الهاتف اللوحي الذي يعمل بنظام الأندرويد.
  2. انقر مطولاً على زر القائمة الرئيسية، أو قل عبارة (Ok Google)، ومن ثم انتظر قليلاً. فإذا لم يكن جوجل اسستنت مفعلاً، عندئذ سيظهر خيار تفعيل هذه الخدمة في أسفل الشاشة.
  3. اطرح سؤالاً أو طلباً على جوجل اسستنت بعد الانتهاء من تفعيله على جهازك.

بالإضافة إلى ما سبق توجد طريقة أخرى لتفعيل واستخدام جوجل أسيستنت في أجهزة الأندرويد، وهي تستلزم اتباع الإرشادات التالية:

  1. افتح جهاز الموبايل أو الهاتف الذكي.
  2. قم بتنزيل تطبيق جوجل أسيستنت من متجر جوجل بلاي (هنا).
  3. افتح التطبيق بعد تنزيله وتثبيته على الجهاز.
  4. اطرح سؤالاً أو طلباً على مساعد جوجل لتبدأ باستخدامه.

ملاحظة هامة: إذا كان جهازك يعمل بنظام التشغيل أندرويد 8.0 أو الإصدارات التالية، فعندئذ تستطيع التحدث مع مساعد جوجل عبر قول عبارة (Ok Google) حتى لو كان جهازك مقفلاً.

كيفية تفعيل جوجل اسستنت لأجهزة الأيفون

يمكنك تفعيل واستخدام جوجل اسستنت لأجهزة الأيفون والأيباد شريطة وجود الأمور التالية: وجود نظام التشغيل iOS 11 أو أعلى، وضبط لغة جهازك بحيث تكون من اللغات المستعملة في جوجل اسيستنت (اللغة العربية في هذه الحالة)، وتحميل تطبيق جوجل اسيستنت (رابط تنزيل التطبيق من هنا). أما طريقة تفعيل واستخدام جوجل اسستنت لأجهزة الأيفون والأيباد فتتضمن الخطوات التالية:

  1. افتح جهاز أيفون أو الأيباد لديك.
  2. افتح تطبيق مساعد جوجل الذكي.
  3. قل عبارة (Ok Google) أو عبارة (Hey Google)، ويمكنك أيضاً تفعيل الخدمة عبر النقر على أيقونة المايكروفون في التطبيق.
  4. اطرح سؤالاً أو طلباً على جوجل اسستنت للمباشرة باستخدامه.

ما هي فوائد ومزايا مساعد جوجل؟

بعدما تعرفنا على طريقة تفعيل جوجل اسستنت في الفقرة السابقة، ننتقل الآن إلى شرح أبرز المزايا والفوائد التي يقدمها مساعد جوجل للمستخدمين. فمن المعلوم أنه يساعد المستخدم في التحكم بجهازه وزيادة كفاءته في استخدامه، وذلك عبر توفيره المزايا التالية:

  1. التحكم في الجهاز الذكي.
  2. الوصول إلى المعلومات من التقويم والمعلومات الشخصية للمستخدم.
  3. العثور على معلومات معينة في شبكة الإنترنت، مثل البحث عن حجوزات المطاعم ومعرفة الطقس والأخبار.
  4. التحكم في المقاطع الموسيقية ضمن الجهاز.
  5. تشغيل أدوات التنبيه والتوقيت.
  6. إرسال الرسائل وتحديد المواعيد.
  7. فتح التطبيقات في جهاز الموبايل.
  8. قراءة الإشعارات للمستخدم.
  9. توفير خدمة الترجمة المباشرة للمستخدم.

ومن المزايا المتاحة ضمن جوجل أسيستنت هي خاصية المحادثة المستمرة. فبعدما ينتهي المستخدم من تفعيل جوجل اسستنت ، يمكنه استعماله عبر قول عبارة (Ok Google)، ولكنه ليس مطالباً بتكرار هذه العبارة في كل مرة يريد خلالها استخدام غوغل اسيستنت. وإنما يكفي أن يقول طلباته حتى يحاول مساعد جوجل تلبيتها. ويتميز مساعد غوغل أيضاً بقدرته على تمييز أصوات المستخدمين، وبذلك يخصص ردوده حسب المستخدم.

وعلى اعتبار أن جوجل اسستنت قادر على معرفة المستخدم، فهو يتفاعل معه بطريقة مفيدة وذكية. وبذلك لا يقتصر على مجرد الاستجابة إلى عبارات أو أوامر محددة، وإنما هو مصمم ليقدم خدمات ومزايا تتجاوز مستوى رد الفعل والاستجابة للأوامر والطلبات البسيطة.

في الختام

تعرفنا في هذا المقال على طريقة تفعيل جوجل اسستنت لأجهزة الموبايل الذكية، سواء أجهزة أيفون أو الأجهزة العاملة بنظام أندرويد. وأيضاً شرحنا أبرز المزايا والفوائد الذي يتيحها مساعد جوجل للمستخدمين.

شارك المحتوى |
close icon