شركات تصنيع الكاميرات تعتمد تقنية “التحقق” لمواجهة الصور الاصطناعية

⬤ تنوي الشركات المصنعة للكاميرات استخدام تقنية “Verify” للتحقق من صحة الصور، وتمييز الصور الحقيقية من الاصطناعية. 

⬤ تتضمن هذه التقنية استخدام توقيعات رقمية فيها بيانات كثيرة مثل: تاريخ التقاط الصورة ووقته، ومعلومات عن المكان والمٌصور. 

⬤ سبق لشركة جوجل أن طوّرت أداة خاصة لتمييز صور الذكاء الاصطناعي، وإضافة علامة رقمية غير مرئية لتمييزها عن غيرها. 

تواجه الشركات المصنعة للكاميرات خلال الوقت الحالي تحدياً كبيراً متعلقاً بالصور التي ينتجها الذكاء الاصطناعي، فهي تحاول التغلب على هذه المشكلة عبر تضمين توقيعات رقمية في الصور.

مواضيع مشابهة

تسعى شركة نيكون Nikon إلى إطلاق كاميرات دون مرآة مزودة بتقنية المصادقة المدمجة فيها، لتكون مخصصة للمصورين الصحفيين والاحترافيين. وتنطوي هذه التقنية على استخدام توقيعات رقمية يستحيل التلاعب بها، وتتضمن تاريخ التقاط الصور ووقته، ومعلومات عن مكان الصورة والمصور.

شهدت الفترة الماضية اجتماعات بين بعض المؤسسات الإخبارية والشركات المصنعة للكاميرات وشركات التكنولوجيا، وذلك بغرض تطوير أداة للويب تعرف باسم Verify، وتوفر خدمة التحقق المجاني من صحة الصور. فإذا احتوت الصورة مثلاً على توقيع رقمي، فسيظهر الموقع، والتاريخ، وبيانات الاعتماد الأخرى.

في الوقت الحالي تُعتَمد تقنية المصادقة في شركات Nikon وCanon وسوني. وتخطط شركة سوني لتوسيع تشكيلة موديلات الكاميرات المتوافقة مع هذه التقنية، وتضغط على الشركات الأخرى لتفعل الأمر ذاته. وتعتزم سوني كذلك إدراج التوقيعات الرقمية في كاميرات SLR الاحترافية الخالية من المرآة، وذلك عبر تحديث برمجياتها الثابتة خلال هذا العام. أما شركة Canon فتعتزم إصدار كاميرا مزودة بهذه التقنية خلال مطلع العام الحالي.

لا يقتصر سعي بعض الشركات على تصنيف الصور بأنها صور حقيقية، وإنما تبحث عن وسائل للتعرف على صور الذكاء الاصطناعي. ففي عام 2023 طورت شركة إنتل وسيلة للتعرف على الصور الحقيقة عبر تحليل التغيرات في لون الجلد، في حين أطلقت جوجل أداة لإضافة علامات رقمية غير مرئية إلى الصور التي ينتجها الذكاء الاصطناعي.

شارك المحتوى |
close icon