حتى في حال معرفة رمز المرور، سارقو هواتف iPhone لن يتمكنوا من فتحها الآن

⬤ أعلنت شركة ابل ميزة أمنية إضافية لهواتف أيفون تحمي بيانات المستخدمين وخصوصيتهم عند سرقة الأجهزة.

⬤ تمنع الميزة اللصوص من الوصول إلى الهاتف حتى في حال خمنوا رمز المرور، وذلك مع طبقى حماية إضافية.

⬤ كانت هواتف أيفون قد عانت طويلاً من كون سرقة رمز المرور تمنح وصولاً غير محدود إليها عند سرقتها.

أعلنت شركة ابل أنها ستضيف ميزة أمنية جديدة لأجهزة الأيفون، بحيث تستطيع حماية المستخدمين حينما يعرف اللصوص أو المهاجمون الآخرون رمز المرور لديهم.

وأطلق على هذه الميزة الجديدة اسم حماية الأجهزة المسروقة (Stolen Device Protection)، وهي تنشئ طبقة ثانية من الأمان، مما يصعب على اللصوص استخدام رموز المرور لإحداث أي أضرار حينما لا يكون جهاز المستخدم في المنزل أو العمل.

وتفيد هذه الميزة المستخدمين في حالات معينة؛ فعلى سبيل المثال إذا وجد هاتف الآيفون في مكان بعيد عن صاحبه، وكانت ميزة الأمان الجديدة مفعلة، فهذا يعني أنّ الجهاز سيطلب التعرف على الوجه (ميزة FaceID) بالإضافة إلى رمز المرور حتى يستطيع الشخص تنفيذ بعض الإجراءات الحساسة، مثل عرض كلمات المرور المخزنة. وبذلك لن يستطيع اللصوص تنفيذ هذه الإجراءات باستخدام رمز المرور وحده. ولن يستطيع المهاجمون أيضاً تغيير كلمة المرور لحساب Apple ID، أو التخلص من تقنية FaceID دون تأخير إلزامي مدته ساعة واحدة، وبعدها يتعين عليه اجتياز فحص FaceID مرة أخرى.

مواضيع مشابهة

ويأتي إطلاق ابل لهذه الميزة الجديدة بعد مجموعة من الأخبار التي أوردتها صحيفة وول ستريت جورنال، والتي ذكرت فيها تفاصيل عمليات احتيال لأشخاص يعقدون صداقات مع ضحاياهم أو يتجسسون عليهم حينما يصادفونهم في أماكن عامة، ويدفعونهم للكشف عن رمز المرور إما حينما يطلبون رؤية صورة ضمن أجهزتهم، أو عبر اختلاس النظر إليها.

وبعدما ينجح الشخص المحتال بمعرفة رمز المرور، يسرق جهاز الأيفون ويستخدم ذلك الرمز لإيقاف مزايا الحماية من السرقة مثل ميزة قفل التنشيط (Activation Lock) وميزة نمط الفقدان (Lost Mode). ولا شك أن جهاز الأيفون المسروق يكون أكثر قيمة إذا كان يعمل بشكل طبيعي، أما إذا كان مقفولاً ببعض البرمجيات، فلا بد حينها من بيعه على شكل قطعٍ.

وتطالب ابل أساساً كل مستخدمٍ لجهاز الأيفون بإدخال رمز مرور مكون من 4 أو 6 أرقام عند إعداد الجهاز. وقبل إطلاق ابل لهذه الميزة الجديدة، كانت جميع وسائل الخصوصية والحماية من السرقة في أيفون، مثل ميزة FaceID، مرتبطة برمز المرور، وبذلك يستطيع سارق الجهاز أن يتحكم به كلياً إذا عرف ذلك الرمز. ويمكن تشغيل طور الجهاز المسروق للمستخدمين الذين لديهم الإصدار التجريبي iOS 17.3، وذلك عبر اتباع الخطوات التالية:

  • الذهاب إلى قسم Face ID and Passcode.
  • اختيار Stolen Device Protection.

وقال متحدث رسمي باسم ابل في بيان صحفي: “إننا نواصل العمل الدؤوب لتطوير وسائل حماية جديدة وقوية للمستخدمين، لا سيما في ظل استمرار تطور التهديدات التي تتعرض لها أجهزتهم. لطالما كانت مزايا التشفير لدى أيفون رائدة في هذه الصناعة، فاللصوص لا يستطيعون الوصول إلى بيانات جهاز الأيفون دون معرفة رمز المرور للمستخدم. لكن في الحالات النادرة التي يستطيع فيها اللص معرفة رمز المرور وسرقة الجهاز، فإننا نضيف ميزة Stolen Device Protection لتوفير طبقة أخرى متطورة من الحماية”.

شارك المحتوى |
close icon