شركة Cloudera تكشف عن أحدث خدماتها وشراكاتها في معرض جيتكس 2023

تعرف شركة Cloudera بمجال عملها في توفير الحلول والخدمات لإدارة البيانات لدى المؤسسات والعملاء، وكانت لها مشاركة لافتة في فعاليات معرض جيتكس لعام 2023، وقد تسنى لمينا تك مقابلة السيد رامي الناصر، مهندس حلول عالمية في شركة Cloudera في الشرق الأوسط، وأجابنا السيد الناصر عن مشاركة Cloudera في المعرض، وأبرز الإعلانات والشراكات التي كشفوا عنها.

هل يمكنك أن تخبرنا عن مشاركة Cloudera في معرض جيتكس؟

تعرف Cloudera بأنها من الشركات الداعمة لتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة، وهناك نطاق جديد في موضوع نماذج اللغة الضخمة، وشركة Cloudera راعية رسمية لهذا الموضوع على صعيد تطبيقه في الدوائر الحكومية في الإمارات العربية المتحدة ودول الخليج. ونتعاون كذلك مع شركات متعددة من مزودي الخدمات السحابية، مثل AWS وAzure وجوجل، فهذا الأمر يمنحنا مرونة أكبر في المنطقة وبوفر لنا نوعية خيارات أوسع في هذا المجال.

هلا أخبرتنا رجاءً عن شراكتكم مع هيئة دبي الرقمية؟ ما هو نوع هذه الشراكة؟

مواضيع مشابهة

لدينا شراكة استراتيجية مع حكومة دبي فيما يخص إنشاء هيكلية حديثة للبيانات، وإنشاء بنية تحتية للمعلومات، فضلاً عن طريقة تطوير تطبيقات لهذه المعلومات للذكاء الاصطناعي. فمن شأن هذا الأمر توفير مجموعة من الخدمات على الصعيد الفردي والجماعي؛ إذ تكون المعلومات دقيقة وذكية في الوقت نفسه، وفيها تطوير للخدمات بأسلوب متقدمة.

ما المساحة التي تتوقع أن يشغلها الذكاء الاصطناعي خلال الأعوام القريبة القادمة؟

هذا السؤال مهم كثيراً لأن مجال الذكاء الاصطناعي يشهد تسارعاً بوتيرة غير طبيعية، كما أن المشاريع الناشئة في هذا المجال أصبحت ملموسة حقاً، لا سيما أنها تحمل أفكاراً مختلفة عما شهدناه طوال الأعوام الخمسة السابقة. فما أراه تحديداً هو اختلاف نوعية المستخدمين اللازمين لتطوير برامج الذكاء الاصطناعي؛ إذ لم يعد الأمر معقداً كالسابق، ولم يعد يتطلب خبراء متخصصين بمجال علوم البيانات، وإنما قد نجد أشخاصاً على مستوى الجامعات قادرين على استخدام الذكاء الاصطناعي وتطبيقه، ولعلّ chatgpt من الأمثلة البارزة على ذلك؛ إذ نجح هذا التطبيق في استقطاب أعداد ضخمة من المستخدمين خلال مدة قصيرة، وهو أمر لم تحققه شركات كبيرة خلال 10 أعوام، وهذا ولا ريب مثال على التسارع الهائل في مجال الذكاء الاصطناعي.

شارك المحتوى |
close icon