صورة مزيفة بالذكاء الاصطناعي لانفجار في البنتاجون تسبب انخفاضاً بأسعار الأسهم

⬤ انتشرت صورة تظهر سحابة من الدخان قرب وزارة الدفاع الأمريكية على موقع تويتر بسبب حساب مع علامة تأكيد.

⬤ تسبب انتشار الصورة بانخفاض مؤقت في أسعار الأسهم قبل اكتشاف أنها مصنوعة بالذكاء الاصطناعي.

⬤ ازدادت خطورة الصورة من كونها نشرت على حساب قام بشراء علامة التأكيد على موقع تويتر مع انتحال اسم موقع أخبار كبير.

جذبت صورة مزيفة لانفجار في البنتاغون الأمريكي اهتماماً كبيراً على موقع تويتر مؤخراً، حتى أنها تسببت في تراجع سوق الأسهم لفترة وجيزة، ويبدو أن هذه الصورة مصنوعة بالذكاء الاصطناعي.

كان مصدر الصورة المزيفة حساباً اسمه “Bloomberg Feed” على تويتر، ويتمتع هذا الحساب بعلامة التحقق الزرقاء مع انتحاله لاسم منصة الأخبار الكبيرة Bloomberg. وعلى الرغم من أن العلامة الزرقاء أصبحت دون معنى بعدما أصبح بالإمكان الحصول علها لقاء اشتراك شهري دون عملية تحقق فعلية، أثارت التغريدة هلعاً بصورتها المزيفة والوصف المضلل “نبأ أولي عن حدوث انفجار كبير بالقرب من مجمع البنتاغون في واشنطن العاصمة”.

بعدها تم تداول التغريدة على نطاق واسع حتى أصبح لها أثر ملموس. فبعد أربع دقائق فقط من مشاركة حساب اسمه “DeItaone” ويتابعه أكثر من 650 ألف مستخدم للتغريدة على تويتر، انخفض سوق الأسهم بنسبة 0.26% وفقًا لموقع Insider.

مواضيع مشابهة

على الرغم من تعافي السوق بسرعة كبيرة، إلا أن هذا التراجع مثال مقلق على مدى سرعة وفعالية المعلومات المضللة التي تتم صناعتها بالذكاء الاصطناعي والتي يمكن أن تنتقل بسرعة بين الأشخاص – خاصة على منصة تويتر التي يسهل انتشار المعلومات المضللة عبرها.

مع ذلك، لا يزال غير مؤكداً إن كانت الصورة المزيفة لكن المقنعة مصنوعة بواسطة الذكاء الاصطناعي. إلا أنها تتمتع ببعض السمات المميزة لصور الذكاء الاصطناعي بالتأكيد. فعلى سبيل المثال، يبدو أن السياج المحيط بالمبنى الظاهر في الصورة يندمج مع حدود الرصيف تحته، كما أن نوافذ المبنى ليست مصفوفة بشكل واقعي في الصورة.

وحدث التراجع في السوق حتى بعد أن أوضحت السلطات القانونية الأمريكية الرسمية على تويتر أن الصورة ليست حقيقية. كما أن تويتر استبدل المنشور الأصلي بالعبارة التالية: “هذه التغريدة مبنية على خدعة مصنوعة بالذكاء الاصطناعي. البيان الأولي غير صحيح وتم حذفه لاحقاً”.

ومع ذلك، اختارت العديد من الحسابات الأخرى إعادة مشاركة الصورة، بما فيها العديد من الحسابات التي تشارك نظريات المؤامرة، بالإضافة إلى حساب وكالة الإعلام الحكومية الروسية RT، الذي يتابعه وحده أكثر من 3 ملايين مستخدم.

هذا يثبت أن استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي التوليدي المتاحة على نطاق واسع قد يؤدي إلى عواقب حقيقية. وبالنظر إلى أنها مجرد بداية استخدام هذا النوع من الأدوات، فمن المحتمل أن نرى الكثير من الأحداث المشابهة في المستقبل القريب.

شارك المحتوى |
close icon