صور مزيفة ومصنوعة بالذكاء الاصطناعي تتصدر نتائج البحث عن الفنانين في جوجل

⬤ عند البحث عن الفنان الهولندي “يوهان فرمير” يظهر محرك البحث جوجل صوراً مزيفة للوحات الفنان.

⬤ الصور المزيفة لا تظهر في النتائج فحسب، بل أنها تتصدر ما يظهر على الصفحة ضمن الملخص عن فرمير.

⬤ هذه ليست المرة الأولى لظهور المشكلة، بل يبدو أنها تنتشر بشكل متزايد وتسبب جدلاً حول التضليل المحتمل.

عند البحث عن شخصية شهيرة مثل الفنان الهولندي العائد لعصر الباروك، يوهان فرمير، سيتوقع معظم المهتمين بالمجال الفني ظهور لوحته الشهيرة التي تحمل اسم “الفتاة ذات الفرط اللؤلؤي” في أولى النتائج، وإن لم تكن هي، فربما واحدة من لوحاته الشهيرة الأخرى.

مواضيع مشابهة

لكن وعبر الأسبوعين الماضيين لم تعد صورة اللوحة الشهيرة والمحبوبة تتصدر نتائج البحث، بل تظهر في مكان مميز أعلى الصفحة صورة جديدة مشابهة كفاية للوحة، لكنها ليست هي حقاً، بل إعادة تخيل للوحة الأيقونية مع استبدال القرط اللؤلؤي بما يبدو كمصابيح صغيرة معلقة بأذني فتاة يافعة، وليزداد الطين بلة، فالصورة مولدة بالذكاء الاصطناعي.

بالنسبة للمهتمين بالفن ومن يعرفون لوحات فرمير، فمن الواضح أن اللوحة ليست حقيقية بل أنها إعادة إنشاء جديدة لشكل أيقوني. لكن معظم من سيبحثون عن اسم الفنان لن يكونوا خبراء بالمجال والأرجح أن تخدعهم الصورة البارزة ليعتقدوا أنها لوحة الفنان الشهيرة.

المفارقة هنا هي أن الصورة التي تظهر بارزة كنتيجة البحث عن الفنان آتية من خبر يتناول ردود الفعل الساخطة من الجمهور بعد قيام متحف بعرض إصدار مصنوع بالذكاء الاصطناعي من اللوحة الشهيرة مكانها في الوقت الذي أعيرت فيه إلى متحف آخر، ويبدو هذا النوع من التناقض متكرراً في الفترة الأخيرة.

قبل مدة، كان هناك ردود فعل سلبية على نطاق واسع بعدما تبين أن أولى نتائج البحث عن الفنان الواقعي الأمريكي إدوارد هوبر لم تكن من لوحاته، بل كانت صورة مولدة بالذكاء الاصطناعي مع تعليمات لاستخدام نمطه المميز والمعروف في الرسم. وبينما تعامل جوجل مع الأمر بسرعة وغير نتائج البحث لتظهر اللوحات الحقيقية أولاً، لم يكن التصحيح سريعاً هذه المرة، بل يبدو الأمر كمقدمة لكم متزايد من المعلومات المضللة ونتائج البحث الكاذبة.

شارك المحتوى |
close icon