طريقة إضافة تطبيقات على جوجل كروم وتشغيلها

يعتبر جوجل كروم من أفضل المتصفحات الموجودة في وقتنا الحالي، فهو يتم تشغيله بالكامل وإدارته من قبل شركة جوجل الشهيرة، وتلك الشهرة، وكونه من أكثر المتصفحات تحميلًا، ويتم الاعتماد عليه بهذا الشكل نظرًا لما يوفره لمستخدميه من مميزات لا تعد ولا تحصى، والتي سنتعرف عليها تفصيليًا خلال مقالنا اليوم، كما سنتعرف على كيفية اضافة تطبيقات على جوجل كروم.

حول جوجل كروم

يمكن أن نختصر تعريف جوجل كروم في الآتي، بكونه متصفح لصفحات الويب قد تم تطويره من قبل شركة جوجل الرائدة في مجال محركات البحث، وتكنولوجيا المعلومات والاتصال، وتم إصدار النسخة الأولى منه في سبتمبر 2008، وكان في البداية يعمل فقط على أنظمة ويندوز.

واستهدفت شركة جوجل منذ بداية طرحه عدة أهداف، أولها بالتأكيد سرعة تحميل صفحات الويب المختلفة بعد أن كان من الممكن أن تأخذ تحميل الصفحة لدقائق معدودة، فأصبحت لا تأخذ أكثر من لحظات حتى وصلنا الأن إلى أن أصبح التصفح عبر شبكة الأنترنت وكأنك تتصفح جهاز الكمبيوتر لديك.

وثاني أهداف الشركة كان أن يكون متوافقًا مع جميع الأجهزة، وعليه نجد أن منذ 2009 وبالفعل أصبح يكون متوافقًا ويعمل بكفاءة مع أنظمة آخرى مثل لينكس، وماك التابعة لشركة آبل، ولكن يمكن أن نقول أن الطفرة، والتوسع الحقيقي قد حدث بعدما أصبحت شركة جوجل مالكة لنظام تشغيل الهواتف الذكية أندرويد ومنها أصبح جوجل كروم متصفح مدمج على أي جهاز يعمل بنظام Android.

تطوير جوجل كروم

ومع التطور التكنولوجي الذي شهده العالم في مجال التكنولوجيا والاتصالات، وخاصًة في العشرة سنوات الماضية، أصبحت شركة جوجل تعتمد على سرعة RAM أو الذاكرة العشوائية، في خلال عمليات التصفح والعمل على جوجل كروم، وذلك بلا شك جعل تجربة التصفح أكثر سرعة واستقرار.

إضافة لربط كل ما يتم العمل به من شركة جوجل، في سيرفر سحابي واحد، أي يمكنك من خلال جوجل كروم إدارة بريدك الإلكتروني، وإدارة ملفاتك على Google Drive، إضافة إلى فتحك لعملك بشكل كامل من خلال هذا المتصفح.

ولكن ما أعطى لجوجل كروم الاستقلالية هي تلك التطبيقات، أو ما يتم تسميتها بالإضافات التي تساعدك على تجربة تصفح، أو إدارة وقتك وجدولك اليومي، إضافة إلى تعريفك على كيفية عمل محركات البحث وما يمكن أن يزيد من زائري موقعك الإلكتروني، من خلال إضافات جوجل كروم ليوتيوب.

اضافة تطبيقات على جوجل كروم

لم تكتفي شركة جوجل بجعل متصفحها فقط يعمل للمرور عبر صفحات الويب، بشكل سريع وآمن بدمج بين سرعة الأنترنت لديك، والاعتماد على الذاكرة العشوائية RAM وسرعتها، لجعل عملية التصفح تتم وكأنه تصفح على جهاز الكمبيوتر لديك.

ولكن أصبح يمكننا اعتبار جوجل كروم منصة متكاملة، من حيث أصبح يتم إدارة جميع حسابات تطبيقات جوجل من خلاله، البريد الإلكتروني Gmail، وإدارة قناتك على يوتيوب، إضافة إلى إمكانية إدارة Google Drive لتحميل الملفات بشكل سحابي، والاعتماد على Google Memo لتسجيل الأفكار.

ولكن ما جعل كروم في مكانة مختلفة إمكانية تحميل التطبيقات، لتغيير مفهوم التصفح بشكل كامل، حيث أصبح في إمكان المستخدمين تحميل إضافات لكروم، لجعل تجربة الاستخدام متميزة، وفي الفقرة القادمة سنذكر لك أفضل إضافات جوجل كروم 2023.

إضافات جوجل كروم لتحسين أداء التصفح

  • Session Buddy

يعمل إضافة سيشن بادي لجوجل كروم إلى إعطائك فرصة لإدارة علامات التبويب، من خلال تقسيمها إلى مجموعات، وذلك يعمل على تحسين أداء واستخدام الذاكرة العشوائية، إضافة إلى تقسيمها بشكل أبجدي من أجل سهولة البحث والعودة لأي من صفحات التبويب، دون أي مشاكل بطئ.

  • One Tab

يساعد تطبيق One Tab الذي يُضاف إلى جوجل كروم، على استغلال الذاكرة العشوائية، واستخدامها بشكل أفضل، بطريقة تساعد في تحسين تجربة الاستخدام والتعامل مع علامات التبويب، من خلال تعطيله لعلامات التبويب الغير مستخدمة، وتوجيه مساحة الذاكرة العشوائية في العلامات الآخرى.

إضافات جوجل كروم لتخصيص الصفحات الجديدة

وهو الطريقة من أجل تخصيص كل صفحة تبويب جديدة لغرض معين، مثل:

  • Google Art & Culture

هو إضافة جوجل للثقافة والفنون، والتي تساعدك في أي مرة تفتح صفحة تبويب جديدة على عرض عملًا ثقافيًا أو فنيًا، وفي حال عدم الدخول على أي صفحة ويب جديدة، واختيار الضغط على رابط العمل الموجود سرعان ما تتحول الصفحة إلى صفحة معلومات عن هذا العمل.

  • Momentum

مواضيع مشابهة

تعتبر إضافة Momentum لجوجل كروم من أفضل الإضافات، والتي تساعد المستخدم في تخصيص صفحات التبويب الجديدة بتغير الصورة إلى صورة مناظر طبيعية بشكل تلقائي، مع الساعة والتاريخ إضافة إلى قائمة المهام اليومية، وتوقعات للطقس.

إضافات جوجل كروم لحجب الإعلانات

وتعد من أكثر تطبيقات جوجل تحميلًا وبحثًا عبر الشبكة العنكبوتية، نظرًا لما توفره من عدم إزعاج خلال عمليات التصفح للمواقع التي يتواجد عليها إعلانات، وكذلك توفر أمانًا خلال عمليات البحث على شبكة الأنترنت، ومنها:

  • Ublock Origin

يعتبر من أكثر الإضافات المختصة في حجب الإعلانات المزعجة والمضرة بجهازك، ويميز ما بين الإعلانات والتحميلات التي تبدأ بشكل أوتوماتيك بحيث لا يُضيع عليك فرصة التحميل التلقائي، ولا يعتبره ضمن الإعلانات المزعجة، مع وجود عداد طوال مدة تصفحك لعد الإعلانات التي تم حجبها وتعريفك عليها.

  • AdBlock Plus

وتأتي هذه الإضافة على قائمة أفضل تطبيقات لجوجل كروم، نظرًا لما يفعله من حجم الإعلانات، وإمكانية تعريفك بعدد الإعلانات التي تم منعها، مع تحذيرك قبل الدخول على أي من المواقع التي تستخدم محيط صفحاتها لإعلانات الـPop Up التي تظهر بشكل سريع وتتسبب في إزعاج للمستخدمين.

أهم إضافات جوجل كروم 2023

  • Picture In Picture

تساعد هذه الإضافة على مشاهدة الفيديوهات سواءًا على موقع يوتيوب، أو على أي من منصات المشاهدة المباشرة مثل نتفلكس، هولو، واتش ات وشاهد بلس، في نافذة صغيرة أو متوسطة الحجم حسب رغبتك، وفي أسفل الصفحة، وعليه يعطيك الفرصة للتصفح ومشاهدة الفيديوهات في آنٍ واحد.

  • Google Translate

تساعد تلك الإضافة على ترجمة صفحات الويب بكاملها، ففي حالة تصفحك لصفحة ويب سواءًا لأي من المواقع الإخبارية، أو المواقع العلمية، والتي يتم عرضها بلغة غير لغتك الأم، ولا يوفر هذا الموقع التصفح بهذه اللغة، يمكنك بكل بساطة الضغط وتحويل تلك الصفحة إلى اللغة التي تريدها.

إضافات جوجل للأمان

وتوفر تلك الإضافات فرصة للحفاظ على خصوصية المستخدمين، والتي تتم بشكل مجاني ودون الحاجة لاستخدام أي من تطبيقات VPN، أو تغيير العنوان الإلكتروني IP الخاص بك، وعليه تعطيك تجربة تصفح آمنة وخاصة، ويمكن أن نذكر أن أفضل تلك الإضافات هي:

  • HTTPS Everywhere

تعمل هذه الإضافة على تحويل كافة الصفحات التي يتصفحها المستخدمين، إلى صفحات يتم تصفُحها بتقنية HTTPS والتي من شأنها زيادة أمان المستخدمين، وحماية بياناتهم، حتى لا يتم استغلالها أو قرصنة أجهزتهم عن طريق الروابط الغير آمنة.

  • Disconnect

تعد إضافة Disconnect لجوجل كروم من أفضل الإضافات التي تساعد على عدم تتبع العنوان الإلكتروني IP الخاص بالمستخدمين، خلال عمليات التصفح المختلفة، مما يعطيهم تجربة أداء متميزة ويحافظ على خصوصيتهم، ويساهم في زيادة سرعة المتصفح وتحميل صفحات الويب بنسبة 50% دون الاعتماد على الذاكرة العشوائية.

كيفية تحميل تطبيقات على جوجل كروم

عملت شركة جوجل على عمل متجر إضافات جوجل كروم، والتي تساعدك على التصفح وتحميل كل ما يتناسب معك، ويجعل تجربة التصفح متميزة، ويمكنك الدخول على المتجر عبر الرابط التالي، ثم إما أن تبحث عن الإضافة التي تريدها بالأسم، أو تبحث خلال التصنيفات التي حددتها إدارة الموقع.

وبعد أن تجد الإضافة التي تريد تحميلها، ستضغط على أيقونة ” إضافة إلى Chrome “، والتي سرعان ما سيتم ضمها لإضافات جوجل، لتبدأ في تفعيلها من صفحة Extensions الموجودة في قائمة الإعدادات والجدير بالذكر أن هناك بعض الإضافات التي تحتاج إلى بعض الأذونات، ثم أضغط على تثبيت بعد ذلك.

وعليه يجب عليك تحميل إضافات جوجل كروم التي تثق بها بنسبة 100% فقط، ويمكنك أن تتعرف عليها من خلال عدد التحميلات، أو رأي المستخدمين فيها، أو تكون على علم مسبق بها وإضافات مجربة، وفي حال عمل نسخة ويندوز جديدة، أو الانتقال إلى جهاز كمبيوتر جديد وما أن تفتح بريدك الإلكتروني وحسابك الشخصي لجوجل عليه ستبدأ الإضافات في الظهور على متصفحك الجديد، دون الحاجة لتحميلها مرة آخرى.




شارك المحتوى |
close icon