طريقة إلغاء التجسس على الايفون بدون تثبيت أي برنامج

هل تريد إلغاء التجسس على الايفون؟ تابع القراءة و ستتعرف على طريقة الغاء التجسس عى الايفون.

 

هواتف الايفون ليست محصنة ضد البرامج الضارة ويمكن لأي شخص يريد مراقبة جهاز الآيفون الخاص بك استخدام برامج التجسس للقيام بذلك و إذا كنت تشك في أن شخصًا ما يستخدم برنامج مراقبة في هاتفك فيمكنك اتخاذ خطوات لاكتشافه وإزالته من جهازك. 

 

هل تعلم أنه يمكن لأي شخص أن يتجسس على جهازك دون علمك؟

برامج التجسس التي تستهدف أجهزة ابل على وجه التحديد نادرة و تقوم بأشياء مخادعة مثل سرقة معلوماتك الشخصية وإلقاء نظرة خاطفة عليك باستخدام الكاميرا الخاصة بك.

 

كيف تعمل برامج التجسس على الايفون؟

تُعرف برامج التجسس أيضًا باسم Stalkerware ، وهي تثبت نفسها على جهازك وتراقب نشاطك بشكل خفي  وتنقل بياناتك إلى أطراف أخرى دون موافقتك و في بعض الحالات قد يكون أحد الوالدين أو الشريكين هم من يثبتون برامج التجسس على جهاز شخص آخر للحفاظ على أمانهم.

 

يمكن لبرامج التجسس مراقبة الأشياء الخاصة على هاتفك بما في ذلك موقعك ومقاطع الفيديو والصور والرسائل النصية وسجل المكالمات و يمكنه أيضًا تشغيل الميكروفون أو الكاميرا والتقاط لقطات شاشة واعتراض المكالمات ومشاهدة ما تفعله على تطبيقات مثل الواتس اب أو سناب شات.

 

عندما يتعلق الأمر ببرامج التجسس على الايفون ، فإنها تأتي في عدة أشكال مختلفة. على سبيل المثال:

 

  • برامج التجسس الشائعة أو المتنوّعة. هي تطبيقات تقوم بتثبيت نفسها سرًا على جهازك ، ثم يبدأ في تتبع نشاطك و عادةً ما يتم التحكم فيه عن بُعد و يستخدم مجرمو الإنترنت جهازًا مختلفًا لتسجيل الدخول إلى التطبيق أو موقع الويب الذي ينشط برنامج التجسس.

  • هجمات برامج التجسس على الايكلاود. في هذه الحالة ، يكتشف المتسللون تفاصيل تسجيل الدخول إلى الايكلاود و هذا يسمح لهم بمراقبة كل ما تفعله على جهازك.

  • هجمات القناع. في هذا النوع من الهجمات الإلكترونية ، يمثل برنامج تجسس بمثابة تحديث لتطبيق حسن السمعة قمت بتثبيته مسبقًا على جهازك.

 

مهما كان النوع تعمل برامج التجسس في وضع التخفي و هذا يعني أنك لن تتلقى أي إشعارات حول هذا الموضوع على هاتفك و لن تجده حتى على شاشتك الرئيسية و لحسن الحظ  لا يزال بإمكانك بسهولة اكتشاف برامج التجسس على جهازك والتخلص منها مرة واحدة وإلى الأبد. 

 

كيفية اكتشاف برامج التجسس على الأيفون

تم تصميم معظم برامج التجسس للتشغيل دون أن يكتشفها المستخدم و هذا يعني أن هاتفك يمكن أن يصاب دون أن تدرك ذلك.

 

ومع ذلك ، إذا كان جهازك يظهر العلامات التالية  فمن الممكن أن يكون أحد برامج التجسس قد تمكن من التسلل و إليك كيفية التحقق من وجود برامج تجسس على الايفون:

 

  • تثبيت تطبيق Cydia. يتيح هذا التطبيق تثبيت البرامج غير المصرح بها و إذا لم تكن قد كسرت حماية هاتفك من قبل (عمل جلبريك له ) فإن وجود Cydia يمكن أن يوجهك إلى تطبيق برامج تجسس محتمل.

  • هاتفك مكسور الحماية. كسر الحماية لجهاز الايفون وتنزيل التطبيقات من مصادر غير مصرح بها يعرض الجهاز للهجمات الإلكترونية لذلك حاول تجنب القيام بذلك حيث يمكن أن تقوم بتنزيل برامج التجسس عن غير قصد.

  • تلقي رسائل SMS غير عادية. عادةً ما تكون أوامر الرسائل النصية القصيرة المشفرة هي الطريقة التي تصل بها برامج التجسس عن بُعد وتتحكم في جهاز الايفون الخاص بك.

    إذا بدأت الرسائل الغامضة ، المبهمة في الظهور على هاتفك ، فقد حان الوقت الآن لاتخاذ إجراء.

  • ارتفاع درجة حرارة بطارية الجهاز. إذا ارتفعت درجة حرارة الايفون دون سبب واضح فهناك احتمال كبير بأن جهازك المحمول به نوع من البرامج الضارة مثبتة.

 

والمزيد عن كيفية اكتشاف برامج التجسس على الأيفون

 

  • بطاريتك تنفد بسرعة أيضًا. هل تعاني من انخفاض كبير في طاقة بطاريتك ، على الرغم من أنك لم تقم بتغيير أي إعدادات أو تثبيت أي تطبيقات جديدة؟ قد يكون هذا علامة على أن جهاز الايفون الخاص بك مصاب ببرامج تجسس.

  • سماع ضوضاء في الخلفية. هل يصدر هاتفك أصواتًا ثابتة أو يصدر صدى أثناء إجراء مكالمة ؟ في حين أن مثل هذه الحالات عادة ما تكون بسبب ضعف الشبكة إلا أنه إذا كنت تسمع ضوضاء في الخلفية بانتظام فقد تكون علامة على أن شخصًا ما يسجل مكالمتك.

  • استخدام غير محسوب للبيانات. تعمل تطبيقات برامج التجسس على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع وتستهلك الكثير من البيانات لذلك إذا لاحظت ارتفاعًا مفاجئًا في استخدام البيانات فقد يُعزى ذلك إلى برامج التجسس أو أي شكل آخر من البرامج الضارة على جهازك.

  • وجود تطبيقً لم تقم بتثبيه. للتحقق من أي تطبيقات غير معروفة ما عليك سوى النقر على أيقونة التطبيقات في أسفل المتجر متبوعة بصورة ملفك الشخصي ، والنقر على مشتريات.

 

 

كيفية إلغاء التجسس على الايفون

هل ترى أي علامات لوجود برامج التجسس على جهاز الايفون الخاص بك؟ إذا كان الأمر كذلك ، فلا داعي للذعر فحن هنا لمساعدتك في إزالة البرامج الضارة من جهازك.

 

1. قم بإزالة التطبيقات المشبوهة

من جهاز الايفون ، ستحتاج إلى الضغط مع الاستمرار على أي تطبيق لبضع ثوان حتى يبدأ في أداء رقصة هزازة صغيرة. لذا حدد موقع تطبيق برامج التجسس (التطبيق الذي لا تتذكر أنك قمت بتثبيته ، حتى لو كان مجرد تطبيق لتحرير الصور “غير ضار”)  ثم احذفه من خلال النقر على أيقونة “x” الصغيرة في الزاوية العلوية اليسرى.

 

إلغاء التجسس على الايفون

 

2. قم بتحديث اصدار النظام الخاص بك إلى أحدث إصدار

تعمل شركة ابل بلا كلل لتنفيذ طبقات إضافية من الأمان لحماية الهواتف  من أي اختراق ومع ذلك  ستحتاج إلى تحديث جهازك باستمرار للاستفادة من أحدث تصحيحات الأمان.

 

1. اذهب إلى الإعدادات.

إلغاء التجسس على الايفون

 

2. حدد عام.

 

إلغاء التجسس على الايفون

 

3. اضغط تحديث البرنامج، واتبع التعليمات لإنهاء تثبيت التحديثات.

 

إلغاء التجسس على الايفون

 

3. تأمين جهاز الايفون الخاص بك ماديًا

بينما يمكن تثبيت بعض برامج التجسس عن بُعد إلا أنه في كثير من الأحيان ، يحتاج الجاني إلى الوصول الفعلي إلى جهاز الايفون الخاص بك. لذا تأكد من إعداد رموز PIN أو المصادقة البيومترية على جميع الأجهزة لتجنب خطر العبث بها شخصيًا و إذا لم تقم بتمكين مصادقة الوجه أو البصمة على هاتفك – فلنقم بذلك الآن.

 

إليك كيفية تمكين مصادقة الوجه و البصمة على جهاز الايفون الخاص بك:

 

1. اذهب إلى الإعدادات.

 

إلغاء التجسس على الايفون

 

2. اختر معرف الوجه و اللمس (سيُطلب منك إدخال كود المرور إذا كان لديك أي منها)

 

إلغاء التجسس على الايفون

 

3. انقر فوق ضبط بصمة الوجه و الاصبع واتبع الخطوات التي تظهر على الشاشة لتغيير كلمة مرور معرف ابل الخاص بك

 

إلغاء التجسس على الايفون

 

اقرأ أيضا: طريقة إزالة الفيروسات من الايفون

 

4. قم بتغيير كلمة مرور معرف ابل

 

إذا كنت تشك في وجود أي برامج تجسس على جهاز ايفون الخاص بك ، فقم بتغيير كلمة مرور معرف ابل على الفور.

فيما يلي كيفية تحديث كلمة مرور معرف ابل على جهاز iOS الخاص بك:

 

1. اذهب إلى الإعدادات.

 

إلغاء التجسس على الايفون

مواضيع مشابهة

 

2. اضغط على اسمك وانتقل إلى كلمة المرور والأمان علامة التبويب

 

إلغاء التجسس على الايفون

 

3. اضغط على تغيير كلمة المرور.

 

إلغاء التجسس على الايفون

 

4. إذا قمت بتسجيل الدخول إلى حساب الايكلاود الخاص بك مع تمكين رمز مرور ، فأدخل رمز المرور لجهاز iOS الخاص بك بمجرد مطالبتك بذلك.

 

 

5. اتبع الخطوات التي تظهر على الشاشة لتغيير كلمة مرور معرف ابل الخاص بك.

 

 

5. قم بتشغيل المصادقة الثنائية

إذا لم تكن قد قمت بتمكين  المصادقة الثنائية (2-Factor Authentication) حتى الآن ، فافعل ذلك لمنح حسابك طبقة حماية إضافية.

 

عند تسجيل الدخول إلى حسابك الشخصي ، ستطلب منك المصادقة الثانية إدخال رمز إضافي تم إنشاؤه مسبقًا وإرساله إلى جهازك و لن يتمكن أي شخص من الوصول إلى معلومات حسابك دون إدخال هذا الرمز.

 

فيما يلي كيفية تشغيل المصادقة ثنائية على جهاز الايفون الخاص بك:

1. انتقل إلى الإعدادات.

 

 

2. حدد كلمة المرور والأمان.

 

 

3. اضغط على تشغيل المصادقة الثنائية.

 

 

4. حدد متابعة.

5. أضف رقم الهاتف الذي ترغب في تلقي رموز التحقق منه.

6. اضغط على التالي.

7. قم بإنهاء إعداد المصداقة الثنائية عن طريق إضافة رمز التحقق المرسل إلى رقم هاتفك.

 

6. إعادة ضبط جهاز الايفون الخاص بك

هنا هي الطريقة الأقل شيوعًا. إذا لم تنجح أي من الخيارات المذكورة أعلاه ، فحاول إعادة ضبط جهاز الايفون الخاص بك. بالطبع ، هذا الخيار بعيد كل البعد عن المثالية و سينتهي بك الأمر بحذف جميع البيانات التي جمعتها على هاتفك ، لذا يجب أن يكون هذا هو الملاذ الأخير و يمكنك أخذ نسخة احتياطية لبياناتك قبل الشروع في هذا الحل و سيمكنك بالتأكيد من إلغاء التجسس على الايفون.

 

اتبع هذه الخطوات لإجراء إعادة ضبط المصنع على جهاز الايفون الخاص بك:

 

1. اذهب إلى الإعدادات.

 

 

2. انقر فوق عام.

 

 

3. حدد إعادة تعيين.

 

 

4. اضغط على محو كل المحتويات والإعدادات.

 

 

5. قم بإنهاء العملية بتأكيد الخيار الخاص بك.

 

 

تتسلل برامج التجسس أحيانًا إلى نظام التشغيل iOS عن طريق هجمات الايكلاود. لذلك ، لحماية جهاز الايفون الخاص بك ، يجب عليك تأمين جميع الأجهزة التي تتم مزامنتها معه.

 

تشكل برامج التجسس تهديدات حقيقية لخصوصيتك ورفاهيتك بشكل عام والخبر السار هو أنه يمكنك التحكم عن طريق تعلم اكتشاف أن جهازك مراقب والرد عليها بشكل صحيح.

 

هل يمكن أن تصاب أجهزة iPhone بالفيروسات؟

 

الاجابة الواضحة والصحيحة وفقا للمواقع المتخصصة والمتخصصين فى الأيفون , ان اجهزة الأيفون غير قابلة للأصابة بالفيروسات ,لان حتي اللحظة الحالية لا توجد اي فيروسات لأجهزة الأيفون لكن هذا لا يمنع ابدا ان هناك مخاطر اخري قد تتعرض له هذه النوع من الهواتف تم ذكرها بالاعلي.

 و هكذا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال اليوم و قد ذكرنا فيه طريقة إلغاء التجسس على الايفون – iphone

شارك المحتوى |
close icon