عدم تسليح الروبوتس، تعهد من قبل المصنعين لها

وقعت مجموعة من الشركات المصنعة للروبوتات تعهدا مفاده أن لا تقوم أيّ منها تصنيع روبوتات يمكن أن تضر بالبشر.

 

كانت شركة Boston Dynamics على رأس هذه الشركات. كما رافقتها كلّ من شركة Agility Robotics و ANYbotics و Clearpath Robotics و Open Robotics و Unitree.

 

تحذيرات من إساءة استخدام الروبوتات

 

أشارت الشركات المتعهدّة إلى أنّه كما هو الحال في أي تقنية جديدة، فإنّ ظهور الروبوتات المتنقلة يوّفر إمكانية إساءة الاستخدام. حيث وضحوا أنّه قد يقوم بعض الأشخاص غير الموثوق بهم باستخدام الروبوتات المتنقلة لانتهاك الحقوق المدنية، أو لتهديد الآخرين، أو إيذائهم وتخويفهم.

 

وركزوا على أكثر المجالات التي تثير القلق، ألا وهو تسليح الروبوتات. حيث قالوا بأنهم يعتقدون بأنّ إضافة أسلحة إلى الروبوتات التي يتم تشغيلها عن بعد أو بشكل مستقل، يثير مخاطر جديدة من الأذى وقضايا أخلاقية خطيرة.

 

إذ يتم إتاحة هذه الروبوتات للجمهور بشكل واسع، وتكون أيضاً قادرة على الانتقال إلى أماكن تعذّر الوصول إليها سابقاً، حيث يعيش الناس ويعملون.

 

مواضيع مشابهة

إضافة إلى ذلك، تابع الفريق قوله بأنّ التطبيقات المسلحة لهذه الروبوتات ذات القدرات الجديدة ستضر بثقة الجمهور. وأضافوا أنّه نظرًا لعدد من الشركات الذين أعلنوا بشكل واضح عن جهودهم المؤقتة لتسليح الروبوتات المتاحة تجاريًا، فقد شعروا بالحاجة الملحة للتحدث الآن والتعهد بتأمين الروبوتات الخاصة بهم.

 

فوائد الروبوتات تفوق بشدة مخاطر إساءة استخدامها

 

أضافت الشركات في تعهدها أنّ الروبوتات الخاصة بها يمكن أن تقدم فائدة كبيرة للمجتمع. فهي تستطيع العمل بمثابة زملاء عمل في الصناعة، ومساعدين في منازل البشر. وقالوا بأنّ الفوائد التي تعود على البشرية من استخدام الروبوتات تفوق بشدة مخاطر إساءة استخدامها.

 

وأضافوا: “نتعهد بأننا لن نستخدم منتجاتنا ذات الأغراض العامة أو البرامج التي نطوّرها لتمكين الروبوتات المتقدمة من استخدام الأسلحة، ولن ندعم الآخرين للقيام بذلك. عندما يكون ذلك ممكنًا، سنراجع بعناية التطبيقات المقصودة لعملائنا لتجنب التسليح المحتمل. كما نتعهد باستكشاف وتطوير الميزات التكنولوجية التي يمكن أن تخفف أو تقلل من هذه المخاطر.”

 

ولكنّهم كرروا تحذيرهم من مخاطر الاستخدام السيء لهذه الروبوتات، مع ذكر أسماء بعض الشركات ذات النوايا السيئة.

شارك المحتوى |
close icon