عراب الهواتف الذكية “ايفون” يدخل عامه العاشر

في مثل هذا اليوم منذ 10 أعوام وتحديداً في 9 كانون الثاني/يناير عام 2007 كان العالم كله على موعد مع حدث فريد لم يكن يعلم حينها أحد أنه سيشكل نقطة تحول كبيرة ويغير مجرى عالم التقنيات بشكل عام والهواتف المحمولة بشكل خاص، فقد كان هذا اليوم هو الموعد الذي كشف فيه ستيف جوبز مدير ابل السابق عن أول إصدار من هواتف ايفون.

 

وجاء في كلمة جوبز الافتتاحية :

 

” جاء اليوم الذي كنت أتطلع إليه منذ عامين ونصف، نعم ثلاث منتجات مبتكرة.”

 

وما فهمه الجمهور حينها هو أن هذه المنتجات الثلاثة هي جهاز ايبود بشاشة عريضة وأزرار تحكم باللمس، هاتف محمول مبتكر وجهاز متطور للاتصال بالإنترنت، وكل واحدة من هذه المنتجات نالت حصتها من التصفيق والابتهاج لكن الهاتف المحمول كانت له الحصة الأكبر، لكن بعد أن عاودت هذه المنتجات الثلاثة الظهور على الشاشة خلف جوبز أدرك الجمهور أن هناك أمراً ما.

 

وقال حينها جوبز مكرراً :

 

مواضيع مشابهة

” ايبود، ايفون وجهاز اتصال بالإنترنت، هل وصلت الفكرة؟ هذه ليست ثلاثة منتجات مستقلة بل إنها جهاز واحد وسنطلق عليه اسم ايفون.”

 

ومن الجدير بالذكر أن الشائعات حول هاتف مبتكر ومتطور من ابل كانت قد انتشرت في ذلك الحين قبل الحدث الكبير الأمر الذي رفع من سقف توقعات المستخدمين، لكن ابل كانت على هذا القدر وتمكنت من توفير هاتف يرتقي لتطلعاتهم بل وفاجأتهم بالتقنيات المتقدمة التي يتمتع بها بالمقارنة مع الأجهزة المنافسة حينها.

 

وقد تم طرح الهاتف في الأسواق في 29 كانون الثاني/يناير في 2007 وبلغ سعره 499$ للإصدار بسعة تخزين 4 جيجابايت و599$ للإصدار بسعة تخزين 8 جيجابايت، وبالطبع ونظراً لكونه أول إصدار فإنه عانى من بعض الثغرات والمشاكل التي لم تمنع المحللين والمستخدمين على حد سواء من اعتباره هاتفاً رائداً وسبباً في ثورة كبيرة في عالم الهواتف المحمولة.

 

يمكنكم في الأسفل مشاهدة مقطع فيديو للحظة التي يكشف فيها ستيف جوبز عن أول ايفون في التاريخ.

 

شارك المحتوى |
close icon