علي بابا: غرامة أزيد من 2 مليار دولار لاحتكارها السوق

فرض المنظمون الصينيون غرامة على مجموعة “علي بابا” القابضة المحدودة بما يعادل 18 مليار يوان (2.75 مليار دولار) لانتهاكها قواعد مكافحة الاحتكار وإساءة استغلال مركزها المهيمن في السوق، وتمثل هذه الغرامة أعلى غرامة على الإطلاق ضد الاحتكار يتم فرضها في البلاد.

 

وتأتي العقوبة، والتي تعادل حوالي 4٪ من عائدات علي بابا لعام 2019 ، وسط حملة تنظيمية غير مسبوقة على التكتلات التكنولوجية المحلية في الأشهر القليلة الماضية والتي أثرت على أسهم الشركة.

 

خضعت إمبراطورية الأعمال الملياردير جاك ما، المؤسس للعملاق الصيني التجاري علي بابا، لرقابة مكثفة بشكل خاص بعد انتقاداته اللاذعة للنظام التنظيمي في الصين في أواخر تشرين الأول (أكتوبر).

 

 أعلنت إدارة الدولة الصينية لتنظيم السوق (SAMR) في أواخر ديسمبر عن إطلاقها تحقيقًا لمكافحة الاحتكار في الشركة، وجاء ذلك بعد أن تخلت السلطات عن طرح عام أولي بقيمة 37 مليار دولار من مجموعة “آنت”، الذراع المالية عبر الإنترنت لشركة علي بابا.

 

في حين أن الغرامة تقرب شركة “علي بابا” خطوة من حل مشاكل مكافحة الاحتكار، لا تزال شركة “آنت” بحاجة إلى الموافقة على تجديد يحركه التنظيم ومن المتوقع أن يخفض تقييماتها بشكل حاد ويؤثر على بعض أعمالها الحرة.

 

قال هونغ هاو، رئيس قسم الأبحاث BOCOM International في هونغ كونغ: “سينظر السوق إلى هذه العقوبة على أنها إغلاق لقضية مكافحة الاحتكار في الوقت الحالي، حيث إنها أكبر قضية لمكافحة الاحتكار في الصين”.

 

قالت إدارة الدولة الصينية لتنظيم السوق أن علي بابا كانت “تسيء استغلال السوق” منذ عام 2015 من خلال منع تجارها من استخدام منصات التجارة الإلكترونية الأخرى عبر الإنترنت، وأضافت إن هذه الممارسة تنتهك قانون مكافحة الاحتكار الصيني خلال إعاقة التداول الحر للسلع والتعدي على المصالح التجارية للتجار.

 

مواضيع مشابهة

وقالت “علي بابا” في بيان نُشر على حسابها الرسمي على موقع “ويبو” إنها “قبلت” القرار وستنفذ بحزم وستعمل أيضًا على تحسين امتثال الشركات كما ستعقد مؤتمرًا عبر الهاتف لمناقشة قرار العقوبة.

 

تعرضت شركة “علي بابا” لانتقادات في الماضي من منافسين وبائعين بزعم منع تجارها من الإدراج في منصات التجارة الإلكترونية الأخرى، فهي ممارسة قديمة العهد، وقد أوضحت الهيئة التنظيمية في القواعد الصادرة في فبراير أنها غير قانونية.

 

كتب شي جيان تشونغ، عضو اللجنة الاستشارية لمكافحة الاحتكار في مجلس الدولة وأستاذ في جامعة الصين للعلوم السياسية والقانون، في صحيفة إ”يكونوميك تايمز” المدعومة من الدولة: “مشروع القانون الجيد علامة فارقة وعلامة طريق ذات أهمية كبيرة ويشير إلى أن إنفاذ قانون مكافحة الاحتكار على منصات الإنترنت قد دخل حقبة جديدة، وأصدر إشارة سياسة واضحة”.

 

تعهدت بكين بتعزيز الرقابة على شركات التكنولوجيا الكبرى لديها، والتي تعد من بين أكبر الشركات وأكثرها قيمة في العالم ، مستشهدة بمخاوف من أنها بنت قوة سوقية تخنق المنافسة، وتسيء استخدام بيانات المستهلك وتنتهك حقوقه.

 

اقرأ ايضًا: 

 

كيف تساعد شبكة الجيل الخامس في نمو الاقتصاد الرقمي؟

 

ماذا قال رئيس شركة Mailchimp لأصحاب الشركات عن القيادة؟

 

شارك المحتوى |
close icon