عمرها عام واحد، شركة تصمم “الذكاء الاصطناعي الشخصي” تجمع 1.3 مليار دولار من الاستثمارات

⬤ جمعت شركة Inflection AI الناشئة تمويلاً قدره 1.3 مليار دولار من مستثمرين منهم مايكروسوفت وإنفيديا.

⬤ تطور الشركة روبوت محادثة يسمى Pi وهو شبيه بروبوت ChatGPT لكن بطابع شخصي أكثر لكل مستخدم.

⬤ رفعت الاستثمارات قيمة الشركة لتصبح 4 مليارات دولار أمريكي على الرغم من مرور عام فقط منذ تأسيسها.

أعلنت شركة الذكاء الاصطناعي الناشئة Inflection AI أنها جمعت 1.3 مليار دولار من مستثمرين من بينهم عدة عمالقة تقنيين. تراوحت الاستثمارات بين الدعم النقدي والرصيد السحابي، كما رفعت هذه الاستثمارات من قيمة الشركة التي يبلغ عمرها عام واحد لتصل 4 مليارات دولار.

من أبرز المستثمرين في آخر حملة تمويل لشركة Inflection AI هي شركة مايكروسوفت، التي تستثمر أيضاً في شركة OpenAI المنافسة والمطورة لروبوت المحادثة ChatGPT. وشارك أيضاً في حملة التمويل شركة إنفيديا، التي تكثف استثماراتها في الذكاء الاصطناعي مؤخراً؛ وريد هوفمان، المؤسس المشارك لشركة LinkedIn؛ وبيل جيتس؛ وإريك شميدت، الرئيس التنفيذي السابق لشركة جوجل.

أسس الشركة أيضاً شخصيتان بارزتان في عالم التكنولوجيا هما مصطفى سليمان، المؤسس المشارك لشركة DeepMind التابعة لجوجل، وريد هوفمان السابق ذكره. تركز الشركة على بناء منتجات “ذكاء اصطناعي شخصي”، إذ تطور Inflection AI روبوت محادثة يسمى Pi، وقد أطلقته بالفعل في شهر مايو الماضي.

مواضيع مشابهة

تتخذ شركة Inflection AI ولاية كاليفورنيا الأمريكية مقراً لها، وتوظف حوالي 35 موظفاً. وقد جمعت الشركة 225 مليون دولار في جولة تموليها الأولى في بدايات عام 2022 من شركة جريلوك بارتنرز للاستثمار المخاطر، وشركة مايكروسوفت، وريد هوفمان.

يعمل روبوت المحادثة Pi بالذكاء الاصطناعي التوليدي للتفاعل مع المستخدمين من خلال المحادثات الشخصية على غرار ChatGPT. لكنه ذو طابع شخصي أكثر من منافسه، حيث قالت Inflection AI إنها تريد بناء ذكاء اصطناعي يساعد الناس على تخطيط مهامهم، وجدولة مواعيدهم، وجمع المعلومات، وأداء مهام أخرى.

وفي شهر يونيو الماضي، أصدرت الشركة تقريراً عن نموذج اللغة الخاص بها Inflection-1 والذي يعمل عليه روبوت Pi. وتزعم الشركة أنه تفوق على معظم النماذج اللغوية الأخرى المتاحة.

ستنفق الشركة معظم التمويل الذي حصلت عليه لتعزيز قدرتها الحاسوبية لتطوير نموذج أساسي أكثر قوة، وفقاً لرئيسها التنفيذي مصطفى سليمان. إذ قال سليمان: “سنقوم ببناء مجموعة من حوالي 22 ألف شريحة H100 [معالجات من إنفيديا مخصصة للذكاء الاصطناعي]. وهذا أكثر بثلاث مرات تقريباً من القدرة الحاسوبية المستخدمة لتدريب نموذج GPT4. زيادة السرعة والحجم هي ما سيمكننا من بناء منتج مميز حقاً.”

اجتذب مشهد الذكاء الاصطناعي العديد من المستثمرين في الأشهر القليلة الماضية، حيث تدرس الشركات حول العالم طرقاً جديدة لدمج التكنولوجيا في أعمالها بشكل أوسع، بينما تفكر الجهات التنظيمية في طرق أفضل لتنظيم استخدام هذه التقنية الحديثة.

شارك المحتوى |
close icon