غرامات بمليارات الدولارات قد تواجهها شركة فيسبوك

قد تواجه شركة فيسبوك أن تواجه غرامات مالية تصل إلى مليارات الدولارات بعد الحكم القضائي بأن الشركة يجب أن تواجه دعوى قضائية، وتزعم الدعوى أن تقنية التعرف على الوجوه في فيسبوك تخرق قوانين ولاية ايلينوي من خلال تخزين البيانات الحيوية دون علم المستخدم.

 

وتتضمن الدعوى أداة اقتراح الإشارة للأصدقاء Tag والتي تحدد الأشخاص الموجودين في الصور وتقترح الإشارة التلقائية لهم، وقد تم إطلاق هذه الميزة في السابع من شهر حزيران/يونيو من عام 2011، ووفقاً للدعوى فإن شركة فيسبوك تجمع وتخزن هذه البيانات دودن علم مسبق من المستخدم في خرق واضح لحقوق الخصوصية، حيث ينص قانون خصوصية المعلومات في ايلينوي على وجود تصريح واضح بما سيتم التصرف به حيال المعلومات قبل أن تقوم الشركات بجمع البيانات مثل بصمات الأصابع أو تقنيات التعرف على الوجوه.

 

ويجب الإشارة إلى أن فيسبوك أضافت حينها إشعاراً مباشراً بشكل أكبر ينبه المستخدمين إلى تقنيات التعرف على الوجوه لكن الدعوى اعتمدت على جمع البيانات في السابق، وهذا يترتب عليه أنه بإمكان مستخدمي فيسبوك مقاضاة فيسبوك وتغريمها بما يتراوح بين 1000-5000$ في كل مرة يتم فيها استخدام صورة مستخدم دون إذنه.

 

مواضيع مشابهة

وتعمل ميزة اقتراح الإشارة للأصدقاء عبر أربع مراحل، ففي البداية يقوم النظام البرمجي بمحاولة التعرف على الوجوه في الصور التي تم رفعها، ومن ثم تقوم فيسبوك بالحصول عىل “التوقيع الوجهي” والذي يعد عبارة عن سلسلة من الأرقام التي تمثل صورة معينة لوجه ما بالاعتماد على صورتك.

 

وبعد ذلك يتم إنشاء قالب وجه ومقارنته بقاعدة بيانات يستخدمها النظام لإيجاد تطابق، وفي حال وجود تطابق تقترح شركة فيسبوك حينها الإشارة للشخص، ولا تقوم فيسبوك بتخزين التوقيع الوجهي بل إنها فقط تحتفظ بالقالب.

 

كما أطلقت شركة فيسبوك ميزة جديدة في شهر كانون الأول/ديسمبر الماضي تنبه المستخدمين عندما يقوم شخص ما بنشر صورة لهم حتى وإن لم تكن قد تمت الإشارة إليهم.

شارك المحتوى |
close icon