غرامة بقيمة 50 مليون دولار تدفعها ابل بسبب لوحة مفاتيح الفراشة

وافقت شركة ابل (Apple) على تسوية بقيمة 50 مليون دولار، وذلك بعد دعوى قضائية جماعية تعرضت لها من قِبل العملاء بشأن عيوب لوحة مفاتيح الفراشة “Butterfly Keyboard”.

 

عيوب لوحة مفاتيح الفراشة في حواسيب ابل المحمولة

 

شعر الكثيرون بالإحباط بسبب أخطاء الكتابة التي تتسببها لوحات مفاتيح الفراشة الخاصة بأجهزة كمبيوتر ماك بوك (MacBook) المحمولة، والتي تمّ إصدارها على طول الفترة ما بين عامي 2015 و2019.

 

وتتمثل عيوب لوحات مفاتيح الفراشة بسهولة تراكم الغبار والفتات تحت مفاتيحها وهو ما يتسبب في تعطيل المفاتيح تماماً وتوقفها عن الاستجابة، وقد حاولت ابل إصلاح المشكلة عدة مرات، وأطلقت أجيالاً جديدة من لوحات مفاتيح الفراشة، ولكنّ كل جيل جديد كان يفشل في حلّ المشكلة الأساسية.

 

كانت شركة ابل قد ابتكرت هذا النوع من لوحات المفاتيح، أملاً منها في التفوق على منافسيها بتصميم لوحة مفاتيح أرق وأنعم، حيث يستخدم المنافسون لوحة مفاتيح المقص في أجهزتهم.

 

ويعود سبب تمسية كل من لوحة مفاتيح الفراشة ولوحة مفاتيح المقص بهذه الأسماء، إلى شكل دعامات المفاتيح في كلّ منها، حيث تحتوي دعامات لوحة الفراشة على مفصلات في المنتصف على شكل (V) وهو ما شُبه بالفراشة، بينما تحتوي مفاتيح لوحة المقص على دعامات متقاطعة على شكل (X) وهو ما يعطيها ارتفاعاً أكبر من مفاتيح الفراشة.

 

تفاصيل التسوية بين ابل وعملائها

 

مواضيع مشابهة

تضمنت الصفحة الأولى من التسوية قائمة كاملة بأجهزة الكمبيوتر المتأثرة، وهي جميع أنواع أجهزة كمبيوتر ابل المحمولة من 2015 إلى 2019، بما فيها MacBook Pros  وAir2019.

 

وحسب الاتفاقية؛ فإنّ هناك مؤهلات معينة للأشخاص الذين اضطروا لإصلاح لوحة مفاتيح الفراشة ليكونوا قادرين على الحصول على جزء من المدفوعات، حيث سيحصل فقط سكان كاليفورنيا أو نيويورك أو فلوريدا أو إيلينوي أو نيو جيرسي أو واشنطن أو ميشيغان على المدفوعات، ولن يتمّ تضمين الولايات الأخرى في هذه التسوية.

 

وستنقسم التسوية إلى 3 مستويات كما يأتي:

 

  • الأشخاص الذين أجروا تبديلين على الأقل في الجزء العلوي من الجهاز (Top Case) سيحصلون على أكبر قدر من المال.
  • الأشخاص الذين أجروا تبديلاً واحداً أو أكثر في الجزء السفلي من الجهاز (Keycap) سيحصلون على المبلغ الأقل.
  • سيكون الأشخاص الذين أجروا تبديلاً واحداً في الجزء العلوي في المنتصف بين المستويين السابقين .

 

وتتراوح قيمة المدفوعات المقدّرة للعملاء المتضررين ما بين 50 إلى 395 دولار أمريكي، وستعتمد قيمة المبالغ الدقيقة التي سيتمّ توزيعها على عدد الأشخاص المشاركين في التسوية، وسيكون هناك 30% من المبلغ الكليّ (50 مليون) مخصصة لأتعاب المحاماة، وسيُخصص المزيد لتغطية التكاليف والنفقات الأخرى.

 

وتشمل التسوية أيضاً بنداً يضمن أن يظل برنامج الخدمة الممتدة من ابل سارياً، حيث يغطي البرنامجُ لوحة المفاتيح لمدة 4 سنوات في الأصل، سيستفيد الأشخاص الذين لديهم أجهزة حاسوب بها بعض المفاتيح المعطلة فقط.

 

لم تصدر موافقة القاضي على التسوية بعد، ولكنّ الأمل لاح لدى أولئك العملاء الذين تضرروا من تصميم لوحة مفاتيح الفراشة من ابل، والذي تخلصت منه الشركة في عام 2020.

شارك المحتوى |