اسم متصفح الانترنت ومحرك البحث الشهير غوغل مستوحى من اسم

يعتبر غوغل مستوحى من اسم يقدم معنى عميق وبارز للاسم وبإجماع أغلب لغات العالم التي تقول بأن غوغل اسم أكبر شركة تقنية في العالم له مجموعة من الأسباب التي أدت إلى هذه التسمية. وحتى أنه لم يكن الاسم الأول للشركة الأم وربما لا يكون الأخير!

فمن يدري أن شعار غوغل القديم بعنوان “لا تكن شريرًا” سيتحول إلى شعار لأكبر شركة تقنية. لكن الشعار سيتغير أيضًا كما هي الكثير من التغيرات التي طرأت على الشركة نفسها. 

في هذا المجال، سنتحدث عن مجموعة معلومات حول غوغل، وهي:

  • اسم غوغل مستوحى من اسم
  • كيف جعلت نفسها أكبر محرك بحث في العالم
  • ما هي الشركات التابعة لغوغل؟
  • معلومات عن غوغل

اسم غوغل مستوحى من اسم:

بما أن محرك البحث غوغل من أشهر المحركات التي شهدتها التقنية منذ عام التأسيس 1998 إلى يومنا هذا، فإن لغوغل الكثير من المميزات التي جعلت أمر اكتشاف معلوماتها هي شيء مهم وعادةً ما يعتبره الطلاب بأنه موضوع مهم يجب أن يعرفوه سواءً ليستفيدوا من أفكاره في دراستهم أو كـ ثقافة عامة. وبما أننا تحدثنا عن الدراسة فالجديرُ بالذكر أن نقول أن أصل غوغل منذ النشأة هو بحث أكاديمي تعليمي فحسب، قدمه طالبان في جامعة أمريكية في ولاية كاليفورنيا. ومن هنا نجح الطالبان بالمشروع المقدم وقرروا أن يبدأوا بشركة صغيرة من صلب المشروع. 

كان هدفهم الأسمى من إنشاء غوغل هو زيادة طرق البحث عبر الانترنت والتي كانت في بداية طريقها إلى العالم أجمع. ولا سيما أنه قبل غوغل كان أمر البحث على الانترنت معقدًا ولم يكن هناك معلومات ثقافية عند الجميع إلا الأشخاص المثقفين في الأصل. 

بينما اليوم ومع غوغل يستطيع الطفل الصغير الذي يعرف القراءة والكتابة أن يبحث عن كل ما يفكر به عبر غوغل وليجد إجابةٍ لم يتمكن شاب في الثلاثين من عمره أن يجدها في بداية التسعينات مثلًا.

كما أن أيّ معلومة تصعب عليك ببساطة يمكنك أن تسأل غوغل عنها، ليعطيك أفضل الإجابات.

في صريح العبارة، كانت غوغل تمتلك اسمًا منذ بداية النشأة يعرف بـ “باكروب” backrub، والاسم كان لا يدل على شيء واضح أو معنى عميق يتسع لأشهر محرك بحث. وسرعان ما قرر أصحاب فكرة المشروع بتغيير الاسم وذلك بعد أعوام قليلة من النشأة. 

في الأمر نفسه يكون غوغل مستوحى من اسم أخطأ الناس في لفظه وهو “غوغول” 

منذ البداية، قرر مؤسسو الشركة أن يعتمدان اسم “غوغول” لتسمية محرك البحث وهو الاسم الذي يمثل العدد واحد ويليه مئة صفر. وهو دليل على عمق أفكار غوغل ودقة الأبحاث التي تحلها عبرها.

والذي تم اشتقاقه من مصطلح رياضي شهير وهو googolplex. 

وعندما بدأ الناس بلفظ اسم غوغول googol لأول مرة بدأ الناس ينطقونه google غوغل. ومن هنا قرر المؤسسان أن اسم الخطأ هذا هو الاسم الذي سيبقى عليه محرك البحث. وبذلك اشتهر محرك البحث بـ اسم غوغل. 

على الرغم من ذلك، فإن هذا الاسم يختلف بحسب لهجة من ينطقه فهناك من يقول عنه جوجل والبعض الأخر يقول قوقل. 

وعلى الرغم من أن مؤسسي غوغل هم من أصول أجنبية إلا أن اللغة العربية أساسية في محرك البحث. وعند بحثك يمكنك الاختيار بين الانجليزية والعربية كـ لغتان أساسيتان. ولا ننسى أن هناك خيار لجميع لغات العالم عبر ترجمة غوغل google translate.

وليس فقط الترجمة بل أن هناك موظفين عرب ومن أصول عربية في غوغل وشركات عربية تتعامل مع غوغل. 

مواضيع مشابهة

والمثال الأقرب في ذهني هو نظام إعلانات غوغل التي تتعامل فيها غوغل مع أصحاب المواقع الالكترونية سواءً العربية أو غيرها. والشركات العربية كذلك.

كيف جعلت نفسها أكبر محرك بحث في العالم؟

ارتباط اسم غوغل بأشهر محرك بحث لم يأتي من فراغ، وذلك بسبب كمية الجهد والتعب التي قدمها المؤسسون في بدايتهما. 

والذي ينظر إلى غوغل بعين تقنية يعلم ما هي الأدوات والصفحات والأكواد والتفاصيل الكثيرة التي عمل عليها المؤسسون. 

وكيف أن غوغل ليست بالون منتفخ! فـ في داخلها الكثيرُ والكثير من الأشياء المفيدة في كافة متطلبات الحياة. 

ولا ننسى أن عمل الموظفين قوي ومثالي. ولذلك فهم ينعمون بالكثير من الأشياء المهنية التي يحبها كلُّ موظف مثل الإجازة والمكافآت والراتب الكبير الذي يساعدهم في بناء حياة مريحة وأساليب الراحة المقدمة لهم أثناء الدوام. 

وكذلك، فإن التوظيف في غوغل شيء صعب لأنها تهتم بالمعارف الكبيرة جدًا ولا يهمها الناس العاديون الذين يعملون في وظائف بدوام مكتبي على أن ينهوا الوقت سريعًا فحسب ويعودوا إلى منازلهم. 

كما أن اقتران غوغل بأكبر النشاطات يجعل لها اسم كبير ومعروف ولا سيما أنها متعاقدة مع أكبر شركة للإعلانات وهي أدسنس. والتي تساعد أصحاب النشاطات الالكترونية والمواقع مع إدارة أدسنس وجوجل أكبر المستفيدين من الزوار بحيث تكون الاستفادة ثلاثية بينهم جميعًا.  وكل الأطراف في هذه المعادلة مستفيد على غرار كمية وحجم الاستفادة إذا أنها لا تكون نفسها لكافة الأطراف.

ومن هنا نجد أن غوغل مستوحى من اسم قوة التفكير السليم وتوظيفه في مكانه الأمثل.

ما هي الشركات التابعة لغوغل؟

غوغل منذ بدايتها صممت أن تكون الأقوى، لذلك فإن هناك مجموعة من الشركات أو المواقع العالمية المشتركة مع غوغل في هذا النجاح. وهناك مجموعة كبيرة من هذه الشركات نعرفها جميعًا. وهي مرتبطة باسم غوغل نفسه. 

وهذه الشركات هي:

  • متجر تطبيقات غوغل google play: لا يخفى على أحد لأنه الطريقة الأمثل لتنزيل وتثبيت التطبيقات على أجهزتنا بنظام الأندرويد ومايكروسوفت.
  • ترجمة غوغل google translate: مئات اللغات في العالم بين يديك وفي الوقت الذي تريد. يمكنك أن تبحث عن أيّ كلمة ومعناها. ويقدم مساعدات كبيرة للأشخاص في دراستهم وعملهم على حدٍ سواء.
  • مساعد غوغل google help: أسأل غوغل وهو سيقدم الإجابة. حتى بطريقة صنع البيتزا!
  • بلوجر blogger: مدونة تساعد الكتاب والمهتمين في التدوين في صناعة مواقعهم الخاصة والتدوين عليها مجانًا. 
  • يوتيوب youtube: لا داعي لشرح أكبر منصة فيديو على الإطلاق.
  • غوغل نيست google Nest: وهي شركة تقدم خدمات المنزل الذكية. 
  • غوغل فينترس google ventures GV: شركة تعمل في نظام الاستثمارات، وخاصةً في رأس المال.
  • شركة Development X: شركة أبحاث تابعة لغوغل
  • جيميل
  • شركة capital G: شركة استثمار أسهم تستثمر في أسهم الشركات التكنولوجية الستارت أب.
  • غوغل درايف google Drive: مستندات، ملفات، جداول، مهمةٌ في حياة الكثيرين لدرجة أنني استخدمها لإنشاء هذه المقالة.
  • شركة verily life sciences: شركة تابعة لغوغل. عملها هو الاهتمام بعلوم الحياة وصنع أبحاث مهمة عنها تساعد في التطوير.

معلومات عن غوغل:

  • الطالبان في جامعة ستانفورد هما من أسسا غوغل في البداية وهي كانت عبارة عن بحث أكاديمي في مجال البرمجة. وبعد أن تم بدء الشركة الفعلية كانت جائزة الاختراع مسنودة إلى الجامعة نفسها التي تقع في ولاية كاليفورنيا.
  • من بحث في مجال البرمجة إلى أشهر محرك بحث هذا ما قدمه الأمريكيان للعالم.
  • بدأت غوغل برأس مال صغير ويقدر بمئة ألف دولار أمريكي في سنتها الأولى وكان ناتج عن تمويل الشركات لها. وبالنسبة للسنة الثانية فإن تمويل غوغل أصبح خمسون وعشرون مليون دولار أمريكي. ومن ثم بدأت مساهمات الشركات الأخرى بإضافة تمويل إضافي لها. إلى الآن أصبحت غوغل حاصلة على مئات الشركات في حوزتها.
  • الرئيس التنفيذي الحالي للشركة هو ساندر بيتشاي والذي تم تعيينه في عام 2015، ولا زال إلى يومنا هذا هو الرئيس التنفيذي.
  • الرئيس التنفيذي بيتشاي يدير الكثير من الشركات الأخرى، التي أسندها فيما بعد إلى غوغل نفسها تحت اسم “ألفابت”
  • بيتشاي هو مواطن هندي أمريكي. من مواليد 1972. واستلم منصب الرئيس التنفيذي بسبب رجاحة عقله وقدرته على الابتكار. ولا سيما بعد ابتكار متصفح جوجل كروم الشهير
  • غوغل لديها نظام بريد إلكتروني مجاني، وهو جيميل تابع لها. كما أن لها نظام تشغيل للأجهزة الذكية أيضًا تابع لها “نظام الأندرويد”
  • عملت غوغل على مبدأ الدقة وذلك اعتمادًا على أن غوغل مستوحى من اسم الدقة. وخاصةً بعدما عرفنا معنى الاسم المقصود.

ختامًا، وها قد وصلنا إلى نهاية مقال اسم متصفح الإنترنت ومحرك البحث الشهير غوغل مستوحى من اسم وبعدما عرفنا مجموعة من التفاصيل عنه مثل، الشركات التابعة لغوغل، من هو المدير التنفيذي لغوغل، ولماذا غوغل هو أشهر محرك بحث.

شارك المحتوى |
close icon