فولفو تستثمر 1.1 مليار دولار في طريقة جديدة لتصنيع سياراتها الكهربائية

أصبحت شركة فولفو السويدية لصناعة السيارات على وشك تنفيذ طريقة ثورية جديدة لتصنيع أحدث سياراتها الكهربائية كجزء من استثمار بقيمة 1.1 مليار دولار في مصنع التجميع الخاص بها في تورسلاندا في السويد.

 

 

ستضيف فولفو تقنية تسمى الصب الضخم إلى عملية تصنيع السيارات الخاصة بها وهذا يعني أن ما كان يستغرقه عدة أشخاص أو آلات لتجميع الألواح و الأرضيات الكبيرة للمركبة يمكن الآن القيام به في عملية واحدة سريعة.

 

 

الصب الضخم  كما تسميه فولفو هو وسيلة لشركات صناعة السيارات لتبسيط عملية تجميع السيارة و الهدف النهائي هو استبدال العديد من الأجزاء الصغيرة بصب قطعة واحدة كبيرة مما يسمح بتصنيع أكثر كفاءة بالإضافة إلى مزيد من المرونة في عملية التصميم والإنتاج وهذا يعني لحام أقل وتجميعًا أقل ومساحة أقل للخطأ عند تجميع السيارة.

 

 

 

أحد الأمثلة على الأجزاء التي سيتم تصنيعها باستخدام هذه العملية هو هيكل الأرضية لمجموعة سيارات فولفو القادمة من السيارات الكهربائية و نظرًا لحجم أرضية السيارة ستحتاج فولفو إلى استخدام قوالب كبيرة جدًا تعمل تحت ضغوط عالية جدًا.

 

 

اقرأ أيضا: سيارة كهربائية جديدة ذات أبواب انتحارية تتنبأ بمستقبل السيارات الكهربائية

 

 

في حين أن فولفو لم تكشف عن الخطة وراء عمليتها الجديدة فإن عملية الصب هي نفسها إلى حد كبير بالنسبة لأي معدن  حيث يتم دفع المعدن المنصهر بسرعة تحت الضغط في قالب قابل لإعادة الاستخدام ثم يتدفق المعدن السائل بعد ذلك إلى القنوات والشقوق و يشكل في النهاية القطع المطلوبة.

 

مواضيع مشابهة

 

بمجرد أن يصبح المعدن صلبا يتم تحرير القالب ثم إخماد القطعة في الماء لتبرد تمامًا قبل أن تخضع للتشطيب ثم تزيل فولفو الزوائد غير المرغوب فيها وتؤدي العديد من المهام الأخرى اللازمة لجعل القطعة قابلة للاستخدام في السيارة باستخدام الليزر عالي الطاقة و بمجرد الانتهاء من القطعة يمكن استخدامها في تجميع السيارة أو إعادة تدويرها بسهولة وصبّها مرة أخرى في حال كان فيها أي عيب.

 

 

باستخدام طريقة الإنتاج هذه إلى جانب المحركات الكهربائية والبطاريات فإن فولفو قادرة على إعادة التفكير بالكامل في بنية المركبات الحديثة و تقول فولفو إن إجراء الصب الضخم يساعد أيضًا في تقليل انبعاثات الكربون أثناء عملية التصنيع. 

 

 

ولكن الأهم من ذلك ، أنه يساعد أيضًا في تقليل التأثير البيئي لسياراتها بعد تصنيعها حيث تميل السيارات الكهربائية إلى أن تكون أثقل من السيارات التي تعمل بالغاز وبما أن فولفو تستخدم هذه الطريقة لتصنيع مركباتها الكهربائية فيمكن استخدامها أيضًا للمساعدة في التخفيف من الانبعاثات غير العادمة الناتجة عن المركبات الثقيلة. 

 

 

يؤدي خفض وزن السيارة إلى تصنيع سيارة أكثر كفاءة و تستهلك طاقة أقل عند القيادة ويقلل أيضًا من الانبعاثات غير العادمة من الإطارات والفرامل وتآكل سطح الطريق الذي يتفاقم عادةً بسبب المركبات الكهربائية الثقيلة.

 

 

 

إذا كان هذا يبدو مألوفًا بعض الشيء ، فإن فولفو ليست صانع السيارات الوحيد الذي يتولى عملية الصب على نطاق واسع في صناعة السيارات فقد بدأت تسلا مؤخرًا في صب أجزاء لمركباتها من الطراز 3 والطراز Y باستخدام آلة الصب الخاصة بها التي يبلغ وزنها 6000 طن والتي تسمى “Giga Press” مما يدل على أن بقية صانعي السيارات قد يتبنون قريبًا تقنية التصنيع هذه كطريقة لتقليل تعقيد التجميع الكلي.

 

 

لن تكون آلة صب القوالب الجديدة هي التحسين الوحيد الذي سيحققه استثمار فولفو وذلك بالإضافة إلى مصنع تجميع البطاريات لشراكة صانع السيارات مع شركة Northvolt لصناعة البطاريات السويدية و تهدف فولفو إلى أن تصبح سياراتها تعمل بالبطاريات بالكامل بحلول عام 2030 وستكون هذه الإضافات الجديدة إلى مصنعها مجرد بعض الخطوات الأولى في هذه الرحلة.

شارك المحتوى |
close icon