فيسبوك أكبر الخاسرين في الربع الأخير من العام السابق و أمازون و سناب شات في الصدارة

برز فيسبوك  باعتباره الخاسر الأكبر في الربع الرابع من العام السابق من بين الشركات التقنية الأخرى.

 

 

و قد انخفض سهم ميتا الشركة الأم لفيسبوك بنسبة 26 ٪ يوم الخميس بعد أن كشفت أنها تلقت ضربة كبيرة من تغييرات خصوصية شركة ابل مضيفة أنها تتوقع أن تخفض الميزة عائدات الشركة لعام 2022 بنحو 10 مليارات دولار.

 

 

يعتبر قبول تتبع الفيسبوك أكثر نقطة ملموسة حتى الآن حول تأثير ميزة شفافية تتبع التطبيقات من ابل على صناعة الإعلانات والتي تقلل من إمكانات الاستهداف من خلال تقييد المعلنين من الوصول إلى معرف مستخدم الايفون.

 

 

 

فقدت ميتا أكثر من 230 مليار دولار من قيمتها يوم الخميس وهو أكبر انخفاض ليوم واحد في القيمة في تاريخ سوق الأسهم الأمريكية و تجاوز هبوط ميتا الرقم القياسي السابق الذي حدث لشركة ابل عندما خسرت 182 مليار دولار من القيمة السوقية في سبتمبر 2020.

 

 

 

يأتي انخفاض قيمة ميتا في الوقت الذي تتطلع فيه الشركة إلى ما وراء أعمالها الحالية مثل فيسبوك و انستقرام و واتساب نحو الميتافيرس وهو عالم افتراضي قائم على التكنولوجيا الجديدة.

 

 

و أعلن الرئيس التنفيذي مارك زوكربيرج يوم الأربعاء أن ميتا تكبدت خسارة صافية قدرها 10 مليارات دولار في عام 2021 تُعزى إلى استثماراتها في ميتافيرس وانخفض صافي ثروته الشخصية بنحو 30 مليار دولار يوم الخميس.

 

 

وفي الوقت نفسه ، حطمت أمازون الأرقام القياسية لأول مرة على الإطلاق في أرباح الربع الرابع يوم الخميس مما فاجأ الكثيرين في هذه العملية.

مواضيع مشابهة

 

 

و قال عملاق التجارة الإلكترونية إن إيرادات إعلاناته بلغت 31 مليار دولار لعام 2021 وهو ما يزيد عن 28.8 مليار دولار من عائدات الإعلانات التي نشرها موقع يوتيوب لهذا العام.

 

 

 

على هذا النطاق  تعد أعمال إعلانات أمازون أكبر أيضًا من العديد من الكيانات الأخرى في مجال الإعلان عبر الإنترنت بما في ذلك منافسه مايكروسوفت و قد كشف رئيسها التنفيذي ساتيا ناديلا الأسبوع الماضي عن أن عائدات إعلانات الشركة لعام 2021 تجاوزت 10 مليارات دولار.

 

 

 

عوضت الخدمات السحابية والإعلانات تباطؤ التجارة الإلكترونية في أمازون حسب قول د. ديفيدسون فورتي و قال بريان أولسافسكي المدير المالي لشركة أمازون خلال مؤتمر عبر الهاتف مع المحللين: “أنا متحمس لمواصلة الاستثمار في مجالات مثل الإعلانات الدعائية وبث الفيديو ، و التحليل”.

 

 

و أضاف قائلا :”بالطبع لا يعمل الإعلان إلا إذا جعلناه مفيدًا للعملاء و عندما ننشئ تجارب عملاء رائعة ، فإننا نبني نتائج أفضل للعلامات التجارية “.

 

 

أما أمازون ، التي قررت أيضًا زيادة سعر أمازون برايم بنحو 17٪ إلى 139 دولارًا سنويًا   فقد شهدت أسهمها ارتفاعا بنسبة تصل إلى 14٪ في تداولات يوم الخميس لكن هذا جزء بسيط من القفزة التي شهدها تطبيق سناب شات.

 

 

شهد تطبيق وسائل التواصل الاجتماعي سناب شات والذي يجني جميع إيراداته تقريبًا من الإعلانات ارتفاعا كبيرا في المستخدمين و قد ارتفعت أسهمه بنسبة تصل إلى 62٪ بعد ساعات التداول يوم الخميس وذلك بعد أن سجل أول أرباح صافية ربع سنوية و قد وصلت إجمالي إيرادات سناب شات إلى 4.12 مليار دولار لعام 2021  

شارك المحتوى |
close icon