فيسبوك تستحوذ على منافس جوجل ستريت فيو

أعلنت شركة Mapillary التي تنافس جوجل ستريت فيو وتقدّم خدمة مشابهة لها، عن انضمامها إلى فيسبوك مؤخرًا، لتكون بذلك آخر خطوات الشبكة الاجتماعية العملاقة فيما يتعلق بهذا القطاع المهم.

 

ولا تزال شركة فيسبوك تجس نبض سوق خدمات الخرائط، ففي العام الماضي أعلنت عن فتح أداة الذكاء الاصطناعي الخاصة بها إلى مستخدمي OpenStreetMap بهدف إنشاء نُسخة واقع معزز من كوكب الأرض مبنية على خريطة ثلاثية الأبعاد.

 

كما أطلقت خريطة تفاعلية قبل شهور قليلة تهدف إلى مساعدة المستخدمين على متابعة انتشار فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19) حول العالم.

 

تجدر الإشارة إلى أنّ Mapillary التي استحوذت عليها فيسبوك مؤخرًا عبارة عن منصة صور على مستوى الشوارع تعمل على تحجيم الخرائط وأتمتتها، ومنذ عام 2013 وهي موجودة وتُستخدم من قِبل الأشخاص في 190 دولة حول العالم، حيث يجمعون صور أحيائهم المحلية باستخدام الهواتف الذكية، ثم تستخدمها Mapillary وتدمجها معًا لإنشاء عروض تُشبه جوجل ستريت فيو.

 

بمعنى آخر، يمكن القول إنّها خدمة بديلة لجوجل ستريت فيو اُستخدم فيها التعهيد الجماعي من المستخدمين في جميع أنحاء العالم.

 

فتح الخدمة للاستخدام التجاري

 

مواضيع مشابهة

قبل استحواذ فيسبوك على Mapillary كانت جميع الصور على الخدمة متاحة للاستخدام المجاني للأغراض غير التجارية فقط، ولكن بعد الاستحواذ، ستُصبح الخدمة مجانية للجميع بما في ذلك المستخدمين للأغراض التجارية.

 

ويعطينا هذا فكرة عن ما قد تقوم به فيسبوك للاستفادة من الخدمة، كأن تتيح لأصحاب الشركات والمتاجر بإضافة صور تُشبه ستريت فيو على صفحات فيسبوك الخاصة بهم.

 

بالإضافة لذلك، يساعد هذا الاستحواذ على دفع طموحات فيسبوك العامة في سوق خدمات الخرائط.

 

جدير بالذكر أنّ فيسبوك ليست الأولى التي تُبدي اهتمامًا كبيرًا بخدمة الخرائط Mapillary، فقبل بضع سنوات أظهرت أمازون اهتمامًا شديدًا، إلى جانب بعض الشركات التقنية الأخرى.

 

لكن هل تستطيع فيسبوك أن تجعل من Mapillary خدمة جديرة بمنافسة خرائط جوجل على جميع الأصعدة؟ لقد حاولت شركات تقنية كُبرى من قبل، مثل أبل ومايكروسوفت، لكنّها فشلت في تحقيق نجاح كبير.

 

لكن وجود فيسبوك وراء Mapillary كداعم رئيسي يُمكن أن يساعد الخدمة في تشكيل تهديد حقيقي لخرائط جوجل.

شارك المحتوى |
close icon