فيسبوك يحذف فيديو للرئيس ترامب بسبب حقوق الملكية

قام موقع فيسبوك مؤخرًا بحذف مقطع فيديو نُشر على صفحة الرئيس الأميركي دونالد ترامب بعدما تلقى شكوى بانتهاك حقوق الملكية الفكرية من مالكي المحتوى الأصليين.

 

يُظهر الفيديو الذي تم التلاعب بمحتواه طفل أسمر البشرة يهرب من طفل أبيض مع حديث في الخلفية يقول “طفل خائف يركض من طفل عنصري”.

 

جدير بالذكر أن المقطع الأصلي الذي انتشر في العام الماضي كان على العكس تمامًا، حيث كان يركض فيه الطفلان نحو بعضهما البعض حتى يتمكنا من العناق.

 

المثير للاهتمام أنّ المقطع الذي تم التلاعب به ونشره على حساب ترامب الرسمي على فيسبوك وتويتر، يأتي في وقت اشتعال الاحتجاجات الجماهيرية ضد العنصرية النظامية في جميع أنحاء الولايات المتحدة، وعشية يوم احتفال العديد من الناس بانتهاء العبودية.

 

فيسبوك حذف الفيديو سريعًا

 

حسب سي إن إن، استجاب موقع فيسبوك سريعًا لطلب الحذف الذي تقدّم به والد أحد الطفلين مطالبًا بحقوق الطبع والنشر، وذلك بعدما حصل الفيديو على أكثر من أربعة ملايين مشاهدة.

 

وذكرت شركة متخصصة في حقوق الملكية لشبكة سي إن إن، إنّ مالك الفيديو لم يمنح الرئيس إذنًا بنشر الفيديو، وأن استخدام ترامب للفيديو دون تصريح هو مثال واضح على انتهاك حقوق النشر.

 

وقال متحدث باسم فيسبوك لموقع ذا فيرج “لقد تلقينا شكوى بشأن حقوق الطبع والنشر من صاحب حقوق هذا الفيديو بموجب قانون الألفية الجديدة لحقوق طبع ونشر المواد الرقمية، وأزلنا المنشور”.

 

مواضيع مشابهة

تويتر يحذف فيديو للرئيس ترامب بسبب حقوق الملكية

تويتر أيضًا

 

من جانبها، قدّمت شركة Jukin Media المالكة المسؤولة عن حقوق محتوى الفيديو شكوى مماثلة لموقع تويتر، وفقًا لبيان نُشر على حسابها الرسمي.

 

ورغم أنّ تويتر حدد الفيديو بأنّه “وسائط تم التلاعب بها” في وقت سابق، إلّا أنّ الفيديو ظل موجودًا على حساب ترامب حتى وصل إلى أكثر من عشرين مليون مشاهدة، قبل أن يتم حذفه بسبب انتهاك حقوق الملكية.

 

وقال متحدث باسم تويتر “وفقًا لسياسة حقوق الطبع والنشر لدينا، فإننا نرد على شكاوى حقوق الطبع والنشر الصالحة التي أرسلها إلينا مالك حقوق الطبع والنشر أو ممثلوه المعتمدون”.

 

بذلك تكون هذه المرة الثانية التي يواجه فيها الرئيس الأميركي مشكلة مع الشبكات الاجتماعية، حيث حُذفت له تغريدات سابقة على تويتر بسبب تشجيعها على العنف، ورغم نشر نفس محتوى التغريدات على فيسبوك وقتها إلّا أن الشبكة الاجتماعية لم تُحرّك ساكنًا.

 

كما حذفت بعض الشبكات الاجتماعية مقطع فيديو نُشر عبر حسابات ترامب ويظهر فيه الراحل جورج فلويد بسبب انتهاك حقوق الملكية، وعلى ما يبدو فإنّ فريق العمل لدى ترامب لا يملك فكرة جيدة عن كيفية عمل حقوق الملكية!

 

تجدر الإشارة إلى أنّ الرئيس الأميركي منزعج للغاية من قرارات الشبكات الاجتماعية تجاه المحتوى الذي ينشره مؤخرًا، لدرجة أنّه أصدر قرارًا تنفيذيًا يعمل على رفع الحصانة التي تتمتع بها هذه الشبكات من تحمّل مسؤولية المنشورات التي يشاركها المستخدمون.

شارك المحتوى |
close icon