في خطوة لتحديث بنيتها الأساسية المالية، سلطنة عمان تعتمد نظام الرقم المصرفي الدولي «IBAN»

⬤ يعتزم البنك المركزي العماني «CBO» تقديم معيار رقم الحساب المصرفي الدولي «IBAN»، بهدف تحديث النظام المالي للسلطنة.

⬤ يُعد معيار IBAN أحد أشهر المعايير المصرفية العالمية، حيث يسهل التعرف على أرقام الحسابات المصرفية عبر الحدود.

⬤ سيُطبق نظام IBAN على مرحلتين، ستركز أولهما على التحويلات الخارجية، بينما ستركز ثانيهما على التحويلات المحلية.

يعتزم البنك المركزي العماني «CBO» تقديم معيار رقم الحساب المصرفي الدولي «IBAN»، بهدف تحديث النظام المالي للسلطنة وتعزيز المعاملات المحلية والدولية السلسة.

من خلال التعاون مع المجتمع المصرفي للسلطنة، يمثل مشروع IBAN تطوراً كبيراً في جهود السلطنة لتأسيس نظام مصرفي أكثر كفاءة، وأعلى وشفافية، ومترابط عالمياً.

يُعد معيار IBAN أحد أشهر المعايير المصرفية العالمية، حيث يسهل التعرف على أرقام الحسابات المصرفية عبر الحدود الوطنية، وتستخدمه 80 دولة حول العالم.

مع اعتماد نظام IBAN، يسعى البنك المركزي العماني لتبسيط المعاملات المالية، وتعزيز الشفافية، وتبسيط عمليات الدفع داخل السلطنة، مما يعزز الفاعلية الكلية للنظام المصرفي.

مواضيع مشابهة

سلط البنك المركزي العماني الضوء على العديد من المنافع الرئيسية لاعتماد نظام IBAN، ومنها تبسيط أرقام الحسابات والرموز المصرفية المعقدة، وقلة مخاطر الأخطاء، وعلو شفافية النظام المالي. كما يسرع نظام IBAN من عمليات معالجة المدفوعات المحلية والدولية، مما يوفر الوقت للأفراد والشركات على حد سواء.

وفقاً للبنك المركزي العماني، يمثل تطبيق نظام IBAN خطوة كبيرة لتحديث البنية الأساسية المالية للسلطنة، مما يوفر مدفوعات محلية ودولية سلسة. وبينما لا يحل نظام IBAN محل رموز الفرز وأرقام الحسابات، فهو يمثل رقماً إضافياً يوفر معلومات إضافية لمساعدة المصارف الدولية على تحديد الحساب المطلوب للمدفوعات.

حدد البنك المركزي العماني خطة مرحلية لتطبيق نظام IBAN، حيث ستركز المرحلة الأولى على التحويلات الدولية، على أن تكتمل بحلول نهاية هذا العام، وبمجرد انتهائها، ستبدأ المرحلة الثانية التي ستركز على المعاملات المحلية.

ليس هذا فحسب، حيث ستضطر البنوك العاملة في السلطنة لتعزيز أنظمتها لاستيعاب إنشاء ومعالجة نظام IBAN، بجانب إجراء عمليات اختبار وتحقق شامل عبر جميع القنوات المصرفية الرقمية.

علاوة على ذلك، ستكون البنوك مسؤولة عن تنمية الوعي بين زبائنهم حول منافع نظام IBAN وتقديم خدمات عبر الإنترنت لإنشاء رقم IBAN والتحقق منه.

للعلم، سيتكون معيار IBAN الخاص بالسلطنة من رمز للدولة مكون من حرفين، ورقمي تحقق، ومعرف مصرفي مكون من 3 أرقام، ورقم حساب للعميل مكون من 16 رقماً، لذا ستكون أرقام IBAN العمانية مكونة من 23 محرفاً، فيما تتراوح الأرقام العالمية حسب الدولة، ويمكن أن تصل حتى 34 محرفاً كحد أقصى.

شارك المحتوى |
close icon