في 2023 فقط، الصين تضيف ألواحاً شمسية أكثر من كامل سعة الطاقة الشمسية لأي دولة أخرى

⬤ أضافت الصين في عام 2023 ألواحاً شمسية جديدة بعدد ضخم يفوق العدد الموجود في أي دولة عالمية أخرى.

⬤ قالت إدارة الطاقة الوطنية الصينية إنّ البلاد زادت سعة الطاقة الشمسية بمقدار 216.9 جيجاواط خلال عام 2023

⬤ ارتفعت الاستثمارات المخصصة لمجال الطاقة المتجددة في الصين بنسبة 34% تقريباً خلال عام 2023. 

تتبوأ الصين مرتبة الصدارة عالمياً في مجال الطاقة المتجددة، فهي تشكل نسبة قدرها 40% من إجمالي الطاقة الشمسية في العالم، وتأتي الولايات المتحدة الأمريكية بالمرتبة الثانية بنسبة قدرها 12% تقريباً.

ذكرت وكالة بلومبرج أنّ الصين أضافت ألواح طاقة شمسية جديدة خلال العام الماضي تفوق عدد الألواح الشمسية لدى أي دولة أخرى حول العالم.

قالت شركة «Rystad Energy» المختصة بمجال أبحاث الطاقة: «تشير التوقعات إلى أنّ قطاع الطاقة الشمسية في الصين سيسجل أرقاماً قياسية خلال الأعوام القادمة. وعندما تتجاوز سعة الطاقة الشمسية 500 جيجاواط بحلول نهاية عام 2023، فسيستغرق الأمر 13 عاماً لتحقيق هذا الإنجاز، لكنّ هذه السعة الإجمالية ستتضاعف إلى 1 تيراواط في غضون ثلاثة أعوام فقط».

مواضيع مشابهة

قالت إدارة الطاقة الوطنية الصينية إنّ البلاد زادت سعة الطاقة الشمسية لديها بمقدار 216.9 جيجاواط خلال عام 2023، فتجاوزت بذلك الرقم القياسي البالغ 87.4 جيجاواط والمسجل عام 2022. وبحسب تقديرات وكالة بلومبرج، يتفوق هذا الرقم على الرقم الإجمالي المسجل في الولايات المتحدة الأمريكية، والبالغ 175.2 جيجاواط.

شهدت استثمارات الطاقة الجديدة في الصين ارتفاعاً بارزاً بنسبة 34% خلال عام 2023. وفي هذا الصدد قال لين بو تشيانغ، رئيس معهد دراسات سياسة الطاقة في الصين بجامعة شيامن: «لا شكّ أن الزيادة البارزة في الاستثمارات ضمن قطاع الطاقة المتجددة في الصين، لا سيما الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، برهان على تركيز الصين على تنويع محفظة الطاقة لديها، وخفض اعتمادها على مصادر الطاقة التقليدية. وتتجلى ريادة الصين في مجال الطاقة المتجددة في حجم الاستثمارات، وفي التبني الواسع للتكنولوجيا والممارسات المبتكرة».

كشف تقرير وكالة الطاقة المتجددة أنّ تكاليف توليد الطاقة الكهروضوئية وطاقة الرياح انخفضت بنسبة 80% و60% توالياً خلال العقد الماضي، ويرجع جزء كبير من هذا الانخفاض إلى عناصر الابتكار والهندسة والتصنيع في الصين.

أوضحت بيانات إدارة الطاقة الوطنية الصينية أنّ سعة الطاقة الشمسية المركبة في الصين ارتفعت بنسبة 55.2% خلال عام 2023، وارتفعت سعة البلاد الإجمالية لتوليد الطاقة بنسبة 13.9% لتبلغ 2,919 جيجاواط وفقاً لوكالة رويترز. كذلك ارتفعت سعة توليد طاقة الرياح في البلاد بنسبة 20.7%.

تسعى الصين إلى بلوغ ذروة انبعاثات الطاقة بحلول نهاية العقد الحالي، وتخطط لبلوغ مرحلة الحياد الكربوني في عام 2060. وتمضي الحكومة الصينية في خططها لتحقيق 1,200 جيجاواط من الطاقة المتجددة بحلول عام 2030، وتوشك أن تبلغ هذا الهدف قبل 5 أعوام من الموعد المحدد.

قال بان هوي مين، نائب رئيس قسم التعاون الدولية في إدارة الطاقة الوطنية: «على صعيد الاستثمارات، وسعت الشركات الصينية نطاق انتشارها عبر الدول والمناطق الرئيسية، فاستثمرت في طاقة الرياح، وتوليد الطاقة الكهروضوئية، والطاقة الكهرومائية، مستعينة بخبراتها ومعارفها. وصدرت الصين منتجات طاقة الرياح والطاقة الشمسية، بقيمة 33.4 مليار دولار و245.3 مليار دولار توالياً، إلى أكثر من 200 دولة ومنطقة عالمية».

شارك المحتوى |
close icon