قائمة بالشركات التقنية التي سرّحت موظفين في عام 2023

طوال عام 2023، استمرت الشركات التقنية بمختلف أحجامها بتسريح موظفيها، إذ تعرض للتسريح أكثر من 240 ألف موظف في صناعة التكنولوجيا في عام 2023، وهو ما يزيد بنسبة 50% عن العام الماضي وما يزال يتزايد. في وقت سابق من هذا العام، كانت هذه التسريحات لدى أكبر الأسماء في مجال التكنولوجيا مثل جوجل وأمازون ومايكروسوفت وياهو وميتا وZoom. وتبعتها العديد من الشركات الناشئة خلال النصف الأول من العام. وبينما تباطأت عمليات تسريح الموظفين في مجال التكنولوجيا في صيف وخريف 2023، ويبدو أنها عاودت التزايد في الشتاء.
يساعد تتبع عمليات التسريح هذه على فهم تأثير تسريح الموظفين على الابتكار وعلى تحديد الشركات التي تواجه ضغوطاً شديدة والأشخاص المتاحين للعمل في الشركات المحظوظة بكونها تنمو في الوقت الحالي. وهو أيضاً بمثابة تذكير بالتأثير البشري العميق لتسريح الموظفين وكيف يمكن أن يغير هذا من نظرة الموظفين لخطر التسريح.  

تجاوز عدد التسريحات في شهر يناير 2023 عددها في الأشهر الأخرى من نفس العام بأضعاف. بينما حدث أقل عدد من التسريحات في شهر سبتمبر من عام 2023 حتى بداية عام 2024. تجدون أدناه قائمة مفصلة بأعداد الموظفين الذين تم تسريحهم من شركات في صناعة التكنولوجيا لعام 2023 وفقاً لموقع Techcrunch وLayoffs.fyi:

  • يناير: 89,554 موظفاً
  • فبراير: 40,021 موظفاً
  • مارس: 37,823 موظفاً
  • أبريل: 20,014 موظفاً
  • مايو: 14,928 موظفاً
  • يونيو: 10,958 موظفاً
  • يوليو: 10,589 موظفاً
  • أغسطس: 9,545 موظفاً
  • سبتمبر: 4,632 موظفاً
  • أكتوبر: 7,331 موظفاً
  • نوفمبر: 6,956 موظفاً

وبالنظر إلى الشركات التقنية التي قامت بتسريح موظفيها في عام 2023، تتضمن القائمة العديد من الشركات ابتداءً من الشركات الناشئة وحتى عمالقة التقنية. وتشمل القائمة (على سبيل الذكر لا الحصر) ما يلي:

شركة أمازون

أعلنت أمازون في 5 يناير من عام 2023 عن تسريح أدى إلى إلغاء أكثر من 18 ألف وظيفة، ويتصل هذا الإعلان بجولة التسريح المعلن عنها مسبقاً في نوفمبر من عام 2022. وفي 19 يناير، أعلنت الشركة أنها ستنهي AmazonSmile. كذلك أعلنت الشركة في 20 مارس عن جولة أخرى من عمليات التسريح الكبيرة للعمال، ففقد 9 آلاف شخص وظائفهم. وحسب TechCrunch فإنّ 10% من إجمالي التسريحات كان من موظفي AWS. وكجزء من جولة التسريح هذه أوقفت أمازون أعمال DPReview، وأوقفت كذلك قسم Halo Health باعتبار ذلك جزءاً من عملية تسريح الموظفين الـ 9 آلاف التي أعلن عنها في مارس. ولو جمعنا بين عمليات التسريح منذ بداية العام حتى شهر أبريل، لوجدنا أنّ أمازون سرحت 27 ألف موظف، أي ما يعادل 8% من القوى العاملة في الشركة.

كما سرّحت الشركة بضعة مئات من الموظفين في قسم أليكسا وفريق الذكاء الاصطناعي العام الذي أُطلق حديثاً، وألغت أيضاً ما يزيد قليلاً عن 180 وظيفة في قسم الألعاب. كما بدأت في خفض عدد العاملين في قسم بث الموسيقى التابع لها في أمريكا اللاتينية وأمريكا الشمالية وأوروبا، حسبما أكدت الشركة في 8 نوفمبر.

شركة Microsoft

أعلنت مايكروسوفت بتاريخ 18 يناير أنها ستسرح 10 آلاف موظف، ثم سرّحت في شهر مارس فريقاً كاملاً مخصصاً للعمل في مجال الذكاء الاصطناعي وتوجيهه نحو إنشاء مخرجات أخلاقية ومسؤولة ومستدامة، وأتى تسريح الفريق ضمن عملية تسريح الموظفين التي أعلن عنها في يناير. وفي شهر مارس نفسه، سرّحت مايكروسوفت 559 عاملاً من عملياتها في مدينتي بلفيو وريدموند في الولايات المتحدة، ثم أعلنت بتاريخ 10 يوليو عن إلغاء وظائف إضافية بعد أسبوع من بداية عامها المالي 2023.

شركة Meta

أكد الرئيس التنفيذي لميتا، مارك زوكربيرج، بتاريخ 14 مارس الشائعات المتداولة بأنّ الشركة ستسرح 10 آلاف شخص من قوتها العاملة، وتلغي حوالي 5 آلاف وظيفة مفتوحة لم تشغلها بعد. وقالت ميتا بتاريخ 24 مايو إنها ستسرح نحو 6 آلاف موظف، وهكذا خسر نحو 21 ألف شخص بالمجمل وظائفهم في ميتا بين شهري نوفمبر عام 2022، ومايو عام 2023.

شركة Alphabet Inc

في شهر يناير عام 2023، أعلنت شركة Alphabet Inc، وهي الشركة الأم لجوجل، عن تسريح 6% من القوة العاملة العالمية، وهي نسبة تعادل 12 ألف موظف. وأثرت هذه التسريحات على أقسام مثل Area 120، وحاضنة جوجل الداخلية، وقسم الروبوتات ضمن شركة Alphabet Inc.

شركة Google

ألغت جوجل بتاريخ 18 أكتوبر أنها ألغت ما لا يقل عن 40 وظيفة في قسم الأخبار، وأكدت الشركة بتاريخ 8 نوفمبر أنها ألغت «عدداً صغيراً من الوظائف» في قسم دعم العملاء Google Users & Products.

شركة Salesforce

أعلنت شركة Salesforce في شهر يناير أنها ستسرح 10% من القوى العاملة لديها، ولم يعلم بعض الموظفين بذلك حتى شهر فبراير، بل إن موظفين آخرين لم يعلموا بذلك إلا في شهر مارس. وذكرت وكالة بلومبرج أنّ عمليات تسريح إضافية قد تحصل في الشركة بحسب كلام مدير العمليات فيها، وأنّ هذه التسريحات ستؤدي لو حدثت إلى خفض القوة العاملة بنسبة 10% بحلول يناير 2024.

شركة Greenlight

أعلنت هذه الشركة الناشئة في مجال التقنية المالية، التي تقدم بطاقات بنكية للأطفال، عن تسريح 104 موظفين بتاريخ 12 يناير، وهو أكثر من 21% من إجمالي عدد موظفيها البالغ 485 موظفاً.

شركة Coinbase

خططت شركة Coinbase منذ بداية عام 2023 لإلغاء 950 وظيفة، أو حوالي 20% من قوتها العاملة، وإغلاق عدة مشاريع. وأعلنت الشركة عن ذلك بتاريخ 10 يناير، وكانت هذه هي الجولة الثانية من عمليات تسريح العمال الرئيسية في بورصة العملات المشفرة، التي سرّحت 18% من قوتها العاملة، أو ما يقرب من 1100 موظف في يونيو 2022.

شركة Spotify

أعلنت Spotify بتاريخ 23 يناير عن عمليات تسريح أثرت على 6% من القوى العاملة العالمية، أي نحو 600 موظف. وقالت الشركة بتاريخ 5 يوليو إنها ستغلي 200 وظيفة في وحدة البودكاست الخاصة بها، مما أدى إلى خفض قوتها العاملة بنسبة 2%. وفي 4 ديسمبر ذكرت الشركة أنها ألغت نحو 1,500 وظيفة ضمن جولتها الثالثة من عمليات تسريح الموظفين هذا العام.

شركة Fandom

أعلنت شركة الترفيه Fandom عن تسريحها عدداً غير محدد من الموظفين بتاريخ 20 يناير. ووفقاً لتقرير صادر عن Variety، لدى الشركة نحو 500 شخص، وقد أثرت عمليات التسريح من العمل على ما يقرب من 10% من موظفيها عبر مواقع مختلفة.

شركة Informatica

ذكرت شركة Informatica بتاريخ 11 يناير أنها ستسرح 7% من قوتها العاملة، أي 450 موظفاً حول العالم. وأظهرت نتائج الشركة للربع الثالث لعام 2023 أنها سرحت 10% من القوة العاملة العالمية لديها.

شركة Linkedin

أعلنت Linkedin بتاريخ 8 مايو أنها ستلغي 716 وظيفة، أي أنها سرحت حوالي 3.6% من إجمالي موظفيها، وستتخلص تدريجياً من تطبيقها لعرض الوظائف المحلية في الصين. وأكدت Linkedin بتاريخ 16 أكتوبر أنها ستلغي 668 وظيفة إضافية، ليصل المجموع إلى ما يقرب من 1,400 هذا العام.

شركة Clubhouse

أعلنت Clubhouse في 27 أبريل أنها سرّحت أكثر من 50% من موظفيها، في حين ظل عددهم الدقيق غير معروفاً. ولكن في أكتوبر 2022، أخبر رئيس الشركة التنفيذي، بول دافيسون، موقع TechCrunch أن Clubhouse كان لديها ما يقرب من 100 موظف.

شركة Github

أعلنت شركة Github بتاريخ 9 فبراير أن 10% من موظفيها سيتم تسريحهم حتى نهاية السنة المالية للشركة، وكان لدى GitHub قبل هذا الإعلان قرابة 3 آلاف موظف. كذلك قالت الشركة في 28 مارس أنها ألغت أكثر من 100 وظيفة في جنوب آسيا، مسرحة بذلك فريقها الهندسي في الهند بأكمله تقريباً.

شركة X

أعلنت الشركة بتاريخ 26 فبراير عن تسريح أكثر من 200 موظف ومنذ استحواذ ماسك على إكس (تويتر سابقاً) في أكتوبر من عام 2022، انخفض عدد موظفي الشركة بأكثر من 70%.

شركة Apple

ذكرت بلومبرج بتاريخ 3 أبريل أن شركة ابل ستسرح عدداً صغيراً من الوظائف في فرق البيع بالتجزئة للشركات.

شركة Shopify

أعلنت الشركة بتاريخ 4 مايو أنها ستسرح 20% من قوتها العاملة، مما سيؤثر على أكثر من 2,000 شخص.

شركة Netflix

أعلنت Netflix في 31 مارس، عن بعض عمليات تسريح الموظفين، التي ضمت اثنين من التنفيذيين العاملين في الشركة منذ فترة طويلة. ويظلّ العدد الدقيق للموظفين المسرحين غير واضح.

شركة IronNet

في ملف تنظيمي نشرته الشركة في 29 سبتمبر، أوقفت الشركة الناشئة في مجال الأمن السيبراني جميع أنشطتها التجارية بينما تستعد للإفلاس بموجب الفصل 7 وقامت بتسريح موظفيها المتبقين.

شركة Naughty Dog

حسبما قال مصدران مطلعان على الوضع لموقع Kotaku، سرحت شركة الألعاب ما لا يقل عن 25 مطوراً متعاقداً معها.

شركة Disney

كشفت Disney في مذكرة داخلية للموظفين بتاريخ 27 مارس أنه ستحدث ثلاث جولات من تسريح الموظفين، يبدأ أولها في ذلك الأسبوع. وسيؤثر هذا التسريح على ما يقرب من 7 آلاف موظف.

شركة Waymo

أعلنت شركة Waymo التابعة لشركة Alphabet في الأول من مارس عن جولة تسريح ثانية لعام 2023. إلى جانب التسريحات الأولية في يناير، تخلت شركة تكنولوجيا القيادة الذاتية عن 8% من قوتها العاملة أو 209 موظف من موظفيها.

شركة Sega

يقال إنها تخطط «للتخلص التدريجي» من 80 عاملاً مؤقتاً بحلول عام 2024. وتواجه الشركة الآن شكوى بتهمة ممارسات غير عادلة تجاه العمال، حيث يزعم العمال أن التسريح هو انتقام من انضمامهم إلى النقابات.

شركة Yahoo

أعلنت Yahoo في 9 فبراير عن تسريح 20% من موظفيها، مما يؤثر على 1,600 موظف في أعمالها المتعلقة بتكنولوجيا الإعلان.

شركة GitLab

أعلنت الشركة بتاريخ 9 فبراير أنها ستخفض عدد موظفيها بنسبة 7%، وأثرت جولة التسريح هذه على حوالي 114 شخصاً.

شركة Affirm

أعلنت في 8 فبراير أنها ستخفض عدد موظفيها بنسبة 19%، أو حوالي 500 موظف، وستغلق وحدة العملات المشفرة الخاصة بها.

شركة Zoom

أعلنت شركة Zoom للاتصالات المرئية بتاريخ 7 فبراير عن خفض عدد موظفيها بنسبة 15%، أي ما يعادل 1,300 شخص.

شركة Paypal

أعلنت شركة Paypal عن تسريحها 7% من قواتها العاملة في 30 يناير، مما أثر على حوالي ألفي موظف بدوام كامل.

شركة Dell

أعلنت شركة Dell بتاريخ 6 فبراير عن تسريحها لنسبة قدرها 5% من القوى العاملة في جميع أنحاء العالم، مما سيؤثر على 6,650 شخصاً.

شركة Ursa Major

جرى تسريح ما لا يقل عن 14 شخصاً من شركة محركات الصواريخ الناشئة، وذلك حسبما أعلن الإعلان عنها في 7 يونيو. ووفقاً لموقع LinkedIn، يعمل 292 شخصاً حالياً في هذه الشركة.

شركة Bolt

أكدت Bolt، شركة التجارة الإلكترونية المعروفة بتقنية الدفع بنقرة واحدة، أنها سرحت 29% من موظفيها في 15 ديسمبر. كما أنها كانت موضوع تحقيق فيدرالي في العام الماضي.

شركة Cruise

 قررت شركة السيارات ذاتية القيادة الاستغناء عن 900 موظف، أو 24% من قوتها العاملة، وفقاً لرسالة بريد إلكتروني أرسلها رئيسها الجديد بتاريخ 14 ديسمبر إلى موقع Techcrunch.

مواضيع مشابهة

شركة Pinterest

أعلنت الشركة بتاريخ 2 فبراير عن تسريح سيؤثر على 150 موظفاً، وهذه هي جولة التسريح الثانية بعد أسابيع من الجولة الأولى في ديسمبر 2022.

شركة Ubisoft في مونتريال

أكدت الشركة في 7 نوفمبر أنها ستلغي 98 وظيفة في قسمي إدارة الأعمال وتكنولوجيا المعلومات. وقالت Ubisoft إنها ستلغي 124 وظيفة بشكل عام في جميع أنحاء كندا، بما فيها فريق تكنولوجيا المعلومات العالمي واستوديو التأثيرات البصرية الخاص بها، Hybride.

شركة Splunk

من المقرر أن تقوم الشركة بتسريح حوالي 500 موظف، حسب قول رئيسها التنفيذي غاري ستيل في رسالة إلى الموظفين في الأول من نوفمبر قبل عملية الاستحواذ المخطط لها من قبل شركة سيسكو.

شركة Pebble

أعلنت الشركة المعروفة سابقاً باسم T2 والمطورة للتطبيق البديل عن X (الذي يحمل نفس اسمها Pebble) في 24 أكتوبر أنها ستوقف أعمالها بالكامل.

شركة Nokia

أعلنت شركة Nokia في 19 أكتوبر أنها ستلغي ما يصل إلى 14 ألف وظيفة، أو 16% من قوتها العاملة، بعد انخفض كبير في أرباحها ومبيعاتها في الربع الثالث من 2023.

شركة Bandcamp

سرحت الشركة 50% من موظفيها في 16 أكتوبر بعد أن انتقلت ملكيتها من شركة ألعاب الفيديو Epic Games إلى منصة ترخيص الموسيقى Songtradr.

شركة SoFi Technologies 

قالت الشركة بتاريخ 31 يناير إنها ألغت 65 وظيفة، أي ما يعادل نسبة 5% من قوتها العاملة البالغة 1,300 شخص.

شركة Intrinsic

قررت شركة برمجيات الروبوت التابعة لشركة Alphabet Inc عن تسريح 40 موظفٍ، أي ما يعادل نحو 20% من عدد الموظفين لديها.

شركة Waymo

قامت وحدة تكنولوجيا القيادة الذاتية التابعة لشركة Alphabet بتسريح العمال بهدوء بتاريخ 24 يناير 2023.

شركة Vimeo

أعلنت Vimeo بتاريخ 4 يناير عن تسريح 11% من قوتها العاملة.

شركة Dropbox

أعلنت في 27 أبريل أنها ستسرح 500 موظف، أو ما يعادل 16% من موظفيها.

شركة Qualcomm

ألغت شركة أشباه الموصلات 1,258 وظيفة في مكتبين لها في كاليفورنيا.

شركة Epic Games

أعلنت الشركة صانعة لعبة Fortnite في 28 سبتمبر أنها ستسرح 16% من قوتها العاملة.

شركة Roblox

أكّدت Roblox في 21 سبتمبر أنها سرّحت 30 موظفاً من منظمتها لاكتشاف المواهب.

شركة Malwarebytes

أعلنت الشركة في 31 أغسطس أنها سرّحت 100 موظف.

شركة Discord

أعلنت الشركة في 3 أغسطس أنها قامت بتسريح ما يقرب من 40 موظفاً أو 4% من قوتها العاملة.

شركة HackerOne

أعلنت HackerOne بتاريخ 2 أغسطس أنها ستسرح 12% من قوتها العاملة، أي حوالي 50 موظفاً.

شركة Twitch

أعلنت الشركة في 20 مارس أنها ستسرح 400 موظف.

شركة Cameo

قالت هذه الشركة بتاريخ 18 يوليو إنها تعتزم تسريح 80 عاملاً من عامليها.

شركة Crunchbase

أعلنت الشركة على منصة LinkedIn بتاريخ 9 يوليو أنها ستسرح 52 موظفاً.

شركة Bungie

أعلن رئيس Bungie التنفيذي بيت بارسونز عن تسريح حوالي 100 موظف في 30 أكتوبر.

شركة Etsy

سرّحت الشركة 11% من قوتها العاملة. وفي رسالة إلى الموظفين بتاريخ 13 كانون الأول (ديسمبر)، أشار الرئيس التنفيذي جوش سيلفرمان إلى «البيئة التنافسية الصعبة للغاية».

شركة Tidal

سرّحت الشركة أكثر من 10% من موظفيها هذا العام.

شركة ZestMoney

أوقفت هذه الشركة الناشئة لحلول «BNPL» أعمالها، على الرغم من كونها مدعومة من بنك جولدمان ساكس، وقد بلغ تقييمها في أحد الأوقات 450 مليون دولار.

شركة Incredibuild

سرحت الشركة 20% من قوتها العاملة، وقد سبق لهذه لشركة الناشئة في مجال تطوير البرمجيات أن جمعت 35 مليون دولار في تمويل من السلسلة B في عام 2022.

شركة Zepz

ألغت هذه الشركة العاملة في مجال التقنية المالية 30 من وظائفها في 30 نوفمبر، بعد أن ألغت 26% من قوتها العاملة في وقت سابق من هذا العام.

شركة Unity

سرّحت الشركة المطورة لمحرك الألعاب Unity 265 عاملاً في 29 نوفمبر.

شركة Dataminr

سرحت الشركة حوالي 20% من موظفيها اعتباراً من 28 نوفمبر، مشيرة إلى التطورات السريعة الأخيرة لمنصة الذكاء الاصطناعي الخاصة بها وفقاً لمؤسس الشركة ورئيسها التنفيذي تيد بيلي.

شركة ONE

أعلنت الشركة الناشئة في مجال بطاريات السيارات الكهربائية عن خفض قوتها العاملة بحوالي 25% في 27 نوفمبر، مشيرة إلى ظروف السوق على أنها السبب.

شركة ByteDance

بدأت عمليات التسريح الجماعي للموظفين في قسم الألعاب Nuverse من شركة ByteDance في 27 نوفمبر، بعد عامين من الأداء الضعيف، لكن يبقى عدد الموظفين المسرحين مبهماً.

شركة Paystack

سرّحت الشركة 33 موظفاً في أوروبا ودبي في 16 نوفمبر؛ إذ خفضت الشركة عملياتها خارج أفريقيا.

شركة Snap

سرّحت الشركة المطورة لتطبيق Snapchat أقل من 20 مديراً لمشاريعها في 8 نوفمبر.

شركة Virgin Galactic

قالت الشركة في مذكرة للموظفين في 8 نوفمبر إنها تخفض تكاليفها وستقلل عدد موظفيها. عدد الموظفين المتأثرين غير معروف حالياً.

شركة Stack Overflow

أعلنت الشركة المملوكة لشركة Prosus في 16 أكتوبر عن تسريح 28% من موظفيها، وهو ما سيؤثر على الأرجح على 100 شخص.

شارك المحتوى |
close icon