قائمة لغات البرمجة العربية، هل تعلم بوجودها؟

هل سمعت يومًا عن لغات البرمجة العربية؟ نعم لا تستغرب هناك لغات برمجة عربية متواجدة ولكن لا يستخدمونها المبرمجين كثيرًا إذ يتم الاعتماد على لغات البرمجة باللغة الإنجليزية، وفي مقالنا هذا سنناقش كافة التفاصيل التي تخص لغات البرمجة العربية بهدوء وبخطوات بسيطة وغير معقدة إطلاقًا، تعالَ معنا لنتعرف عليها معًا.

 

جدول المحتويات:

  • مقدمة عن محاولات تصميم لغات البرمجة العربية 
  • قائمة لغات البرمجة العربية
  • الخلاصة

مقدمة عن محاولات تصميم لغات البرمجة العربية 

تحتل البرمجة اليوم عالمنا بصورة واسعة، وهي اللغة الأولى للغات مرحلة الحاسوب وكانت سابقًا عبارة عن رموز بسيطة، لكن اللغة الأولى الفعلية ظهرت في الأربعينات وعرفت باسم “لغة الأسمبلي” أي لغة الآلة، وأول لغة برمجية عالية المستوى هي لغة بلانك الكول ظهرت بين عامي 1943 و 1945، وقد صممت خصيصًا لجهاز الحاسوب والأدوات الهندسية، ومع التطور التقني الحاصل تطورت هذه اللغة وظهرت مجموعات أخرى منها.

منذ أن نشأت لغات البرمجة بصورة عامة برزت محاولات كثيرة تهتم بلغات برمجة عربية، بعضها اختفى وبعضها مازال باقيًا. وهذه المحاولات لم تكن حديثة فقد بدأت سنة 1978 عندما ظهرت لغة غريب ثم خوارزمي في العام نفسه وباسكال العربي عام 1988 ولغة زاي عام 1998 ولغة جيم 2001.

قائمة لغات البرمجة العربية

يوجد عدة لغات برمجة عربية سنتحدث عن البعض منها، وأبرزها:

لغة ج 

لغة ج هي لغة برمجة عربية متكاملة تتميز بسهولتها لأنها تستخدم اللغة العربية بالتالي يمكن لأي شخص التعامل معها ويمكن من خلالها كتابة البرامج باللغة العربية، إذ تحتوي على خصائص لغة البرمجة الأجنبية على سبيل المثل: سي وباسكال.

يتكون البرنامج الخاص بلغة ج من سلسلة من الجمل، تبدأ كل جملة بكلمة مفتاحية تعبر عن نوع الجملة ووظيفتها. وتقسم إلى الجمل فيها إلى 3 أنواع:

  1. الجمل التعريفية التي تعرف الأسماء والأنواع المستخدمة في البرنامج.
  2. الجمل التنفيذية وينتج عن تنفيذها قيام البرنامج بأعمال مختلفة.
  3. ينفذها مترجم ج في أثناء قيامه بترجمة البرنامج إلى شيفرة تنفيذية.

يوجد برامج فرعية للغة البرمجة، لأن المبرمج عادة يحتاج لاستخدام مجموعة من الجمل في عدة مواضع من نفس البرنامج وهنا السر، لهذا السبب تم إضافة الخوارزمية كبرنامج فرعي باسم خاص وجسم خاص فيه جمل تنجز عملاً محدداً.

وأيضًا هنا توابع والتابع في لغة برمجة عربية ج هو خوارزمية كأي خوارزمية أخرى، لكنه يتميز عن الخوارزمية العادية بأن له قيمة حسابية أو منطقية.

مواضيع مشابهة

لغة عموريا (عرب)

تُعد أول لغة برمجة عربية مفتوحة المصدر أي متاحة للجميع لأن من قاموا بتطوير هذه اللغة يريدون فتح المجال لكل من يملك الخبرة بالمساهمة في تطويرها وتحديثها.

إذ يستطيع المبرمجون الآخرون تعديل هذه البرامج لإنشاء برامج قوية ليست ملكاً لأحد. وهذه اللغة قادرة على إنشاء ملفات تنفيذية قابلة للعمل على بيئات العمل المستهدفة.

أبرز لغات البرمجة العربية لغة إبداع

صممت لغة إبداع لتكون من أهم لغات البرمجة العربية الاحترافية، إذ تتمتع بكم هائل من القدرات ضمن أبسط القواعد. وهي لغة بسيطة غير معقدة يستخدمها المبتدئين، وهي لغة هجينة تمزج بين صفات اللغات الإجرائية ولغات البرمجة الكائنية.

تتميز بأنها متعددة الخيوط وبإمكانها إنتاج برامج ذات خيوط تنفيذ مختلفة كما أنها مترجمة ومجانية الأدوات، ومشروع إبداع عبارة عن مشروع برمجي هدفه ترجمة وتأليف كل ما له علاقة بالعلوم البرمجية الأساسية للغة العربية سواء تصميم لغة البرامج أو إنتاج المترجمات والمفسرات والمنقحات وغيرها.

لغة الأسس البرمجية 

لغة الأسس البرمجية هي لغة مفتوحة المصدر يمكن استخدامها لبناء أي برنامج مهما كان اختصاصه أو بيئة عمله. وشمولية هذه اللغة تطلب تصميم قواعد اللغة بناء على معايير فلسفية وليس معايير علمية مبنية على بيئة عمل أو مجال محدد، وقد صممت لغة الأسس بطريقة مختلفة تسمح بإضافة عدد لا نهائي من القواعد اللغوية حتى تقلل من تصادمها ببعض وتعمل على تناسقها.

توفر لغة الأسس البرمجية قواعد مرنة وحزمية تمكن المستخدم من إضافة قواعد جديدة إما بكتابتها مباشرة في برنامجه أو بتحميل مكتبة تحتوي على  القواعد الجديدة. 

لغة لوغو العربي و أرلوغو 

لوغر العربي كان في البداية برنامج بسيط قليل الأوامر شبيه بمفرادت اللغة الإنجليزية، بينما تم انتقاله إلى مستويات أكثر صعوبة تمكن المستخدم من فهم مفاهيم البرمجة الأولية. وكان إصدار لغة لوغو العربي كان سنة 1999 ويعمل على نظام الويندوز أيضًا.

حالياً هناك مشروع يسمى أرلوغو وهو يسعى لإنشاء لغة برمجة عربية مفتوحة المصدر تعمل على ويندوز، وهذه اللغة هي بصورة عامة للمبتدئين وللأطفال. 

الخلاصة

وصلنا إلى نهاية مقالنا وتعرفنا على لغات البرمجة العربية واستخداماتها وتطبيقاتها، يمكنك الاطلاع على هذه اللغات بصورة أشمل من خلال زيارة المواقع التابعة لكل لغة على حدة.

نرجو أن نكون قد استمتعت في قراءة مقالنا للمزيد من المعلومات انضم إلى صفحاتنا على مواقع التواصل الاجتماعي.

شارك المحتوى |
close icon