قائمة من محركات البحث الأكثر شيوعا

من محركات البحث الأكثر شيوعا جوجل ولكن ذلك لا يعني أبداً عدم وجود أي من محركات البحث الأخرى التي يمكن الاعتماد عليها لإيجاد المعلومات بالنسبة لمستخدمي الإنترنت. حيث أن ملايين من الناس يعتمدون على محركات البحث هذه بشكل يومي من أجل البحث عن المعلومات بمجالات مختلفة، فهذا النشاط يعد أحد أكثر الاستخدامات للإنترنت شعبية على الإطلاق.

وبالرغم من أن غوغل والمحرك المسيطر على سوق محركات البحث، إلا أنه في السنوات الأخيرة تميزت بعض محركات البحث التي حاولت أن تظهر نفسها في كل المجالات. وضمن مقالنا هذا سنقوم بتسليط الضوء على قائمة بمحركات البحث الأكثر شيوعاً، ومعدل الاستخدام بالنسبة لكل واحد.

قائمة بمحركات البحث الأكثر شيوعا :

1 – محرك البحث جوجل: من محركات البحث الأكثر شيوعا جوجل ، حيث يتربع  جوجل بالنسبة للاستخدام على عرش محركات البحث الأكثر استخداماً، وذلك بنسبة 91.88 %، فهو بذلك في المركز الأول ضمن قائمة المواقع الأكثر زيارة في العالم.

ويوفر جوجل عدد كبير من الميزات الرائعة منها: 

  • البحث عن الفيديوهات.
  • البحث عبر الصور.
  • البحث عن الأخبار.
  • عدد من الأدوات المفيدة مثل دعم عدد كبير من اللغات وتخصيص وقت للبحث.
  • البحث الصوتي.

 كذلك فإن جوجل تستخدم الخوارزميات المعقدة التي تمنح جمع المستخدمين معلومات أكثر موثوقية وصلة وجودة وذلك بالمقارنة مع محركات البحث الأخرى. 

ومن ناحية أخرى من حيث الأجهزة فإن نسبة الهواتف الذكية التي تستخدم محرك البحث جوجل تعتبر الأعلى نسبياً، وذلك بحوالي 95.31 % كذلك الحال بالنسبة للحواسيب اللوحية “التابليت” بنسبة 90.18 %. أما المنصة الشعبية الأقل من حيث استخدام جوجل فهي للحواسيب الشخصية بنسبة 84.73 % ومع ذلك فإن هذه النسبة تبقي جوجل بعيد كل البعد عن المنافسة بالنسبة لمحركات البحث الأخرى.

2 – كذلك من محركات البحث الأكثر شيوعا جوجل محرك البحث بينغ Bing: 

ربما سيلاحظ أي شخص بأن هناك فرق كبير جداً بالاستخدام  والمحركات البحث الأخرى حيث تقدر نسبة استخدامه بحوالي 3.19%، إلا أن محرك البحث بينغ أثبت في السنوات الأخيرة أنه قادر على تحقيق نمو كبير جداً بنسبة الاستخدام.

 وذلك بسبب كونه محرك البحث الافتراضي بالنسبة لأجهزة الحاسوب التي تعمل وفق نظام ويندوز التابع لهذه الشركة.

وأكثر ما يميز محرك البحث بينغ هو:

  • قدرات البحث عن مقاطع الفيديو.
  • النتائج الجيدة جداً فيما يتعلق بالفيديو، حيث يعتبره البعض أنه بهذه الميزة يعتبر أفضل من محركات البحث الأكثر شيوعا جوجل .
  • تنسيق الصفحات.
  • البحث البصري.

الشعبية الكبيرة لمحرك البحث بينغ هي في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث يتم استخدامه داخل الولايات المتحدة الامريكية بنسبة 7 % تقريباً.

3 – محرك البحث بايدو Baidu:

يتبع محرك البحث بايدو إلى شركة بايدو، وهي شركة صينية تعد إحدى أكبر شركات الذكاء الاصطناعي في العالم، متخصصة بالتكنولوجيا في المنتجات المتعلقة بالإنترنت.

ونسبة الاستخدام لمحرك البحث بايدو هي 175%، فهو أشهر محرك بحث موجود في الصين حيث يلقب بالصين بـ “جوجل الصين”، له عدد كبير من الخصائص المميزة مثل: 

  • تقديم خدمات الخرائط والأخبار.
  • البحث الصوتي.
  • التخزين السحابي.
  • بحث الصور.

كذلك فلهذا المحرك عيوب تجعل البعض يلجأ لغيره من المحركات وأهم هذه العيوب هي مشاكل الرقابة الحكومية.

مواضيع مشابهة

كما ذكرنا بأن بايدو محرك بحث صيني، وله شعبية كبيرة داخل الصين، ونسبة استخدامه في الصين هي 75.54 % أي أنه يحظى بشعبية أكبر من محركات البحث الأكثر شيوعا جوجل .

4 – محرك البحث ياهو Yaho

الميزة التي جعلت من محرك البحث ياهو يحظى بنسبة استخدام تعتبر عالية نوعاً ما وهي 1.53% هي أنه يتشابه إلى حد كبير في الميزات مع جوجل، حيث أنه:

  • يوفر إمكانية البحث في الصور والفيديو.
  • يمكن البحث في الأخبار.
  • يوفر ميزة البحث الصوتي.
  • كذلك فإن النتائج التي تتعلق بالتسوق تعد أحد نقاط القوة لمحرك البحث هذا.
  • إمكانية البحث عن الأسهم.

أما بالنسبة للدول الأكثر استخداماً لمحرك البحث ياهو فهي اليابان، حيث يتم استخدامه بنسبة 15 % والتي تعتبر نسبة جيدة جداً.

5 – محرك البحث ياندكس Yandex: 

ونسبة استخدامه هي 0.92% و تعتبر شعبية ياندكس مرتفعة نوعاً ما في روسيا، كذلك يتم استخدامه في بلدان أخرى مثل أوزباكستان، وبيلاروسيا، وكازاخسنان، ويوفر هذا المحرك ميزات متعددة، منها:

  • الخرائط.
  • الترجمة.
  • إمكانية البحث عن الفيديو والصور.

كذلك من محركات البحث الأكثر شيوعا جوجل في روسيا إلا أن نسبة استخدام ياندكس تعتبر الأعلى.

6 – محرك البحث داك داك جو DuckDuckGO:

بنسبة استخدام 0.64 % فالسبب الأساسي لدخول داك داك جو سوق المحركات هو الحفاظ على البيانات والخصوصية، وعدم تتبع البيانات الشخصية للمستخدمين. ولكن هذه الميزة والتي تعتبر الأقوى لمحرك البحث داك داك جو هي نقطة ضعف في نفس اللحظة حيث أنه نتائج البحث هي ذات صلة قوية بالاهتمامات الخاصة بك. كذلك تعددت الآراء حول محرك البحث هذا نظراً لما قام به من قرارات لتخفيض رتبة المواقع التي تقوم بنشر الدعاية الروسية التي ترتبط بالحرب على أوكرانيا.

7 – كذلك من محركات البحث الأكثر شيوعا جوجل محرك البحث إكوسيا Ecosia: 

وهو محرك بحث يعمل من برلين العاصمة الألمانية، وتركيزه في الغالب يكون على قضايا البيئة مثل مشكلة إزالة الغابات، ومن الجدير بالذكر بأن محرك البحث أكوسيا يقوم بالتبرع بنسبة 80% من الأرباح الخاصة به للمنظمات غير الربحية التي تعمل على مكافحة إزالة الغابات، أما باقي الأرباح فهي عائدة للقضايا الخاصة بالمناخ. فإكوسيا يعتبر نفسه محرك بحث يعمل كمؤسسة اجتماعية واجبها حماية الخصوصية لكافة المستخدمين، ودعمهم في الانخراط بكافة القضايا البيئية.

ونسبة استخدام محرك البحث إكوسيا هي 0.13 %، ومن القضايا الرائعة فيه بأنه يمكن لأي مستخدم أن يقوم بالمشاركة بالحملات البيئية، فمع كل 45 عملية بحث سيكون المستخدم قد ساهم بزرع شجرة، ومحرك البحث هذا يقوم بالاحتفاظ إنجازات كل مستخدم.

8 – محرك البحث نافير Naver: 

على الرغم من أنه من محركات البحث الأكثر شيوعا جوجل في كوريا الجنوبية، إلا أن نافير يحتل المركز الثاني بنسبة 25%. ويقدم عدد كبير من الخدمات مثل الأسئلة والأجوبة والأخبار والبريد الإلكتروني، ونسبة استخدامه هي 0.11 %.

9 – محرك البحث سوغو Sogo:

وهو محرك بحث صيني، ويعد ثالث أكبر محرك بحث موجود في الصين، وإحدى محركات البحث التي يفضلها عدد من المستخدمين من محركات البحث الأكثر شيوعاً جوجل داخل الصين.

وبهذا تكون قد انتهت رحلتنا بالاطلاع على عدد من محركات البحث والتي تملك شهرة ونسبة استخدام عالية في بلدان محددة، والتي قد يملك بعضها نسبة أعلى بالاستخدام من محركات البحث الأكثر شيوعا جوجل .

شارك المحتوى |
close icon