قبل أمتار من هبوطه، فقدان الاتصال مع “المستكشف راشد” الإماراتي واحتمال تحطمه

⬤ وفق المخطط، كان من المفترض أن تصل المركبة التي تحمل “المستكشف راشد” إلى القمر يوم أمس.

 

⬤ فقدت المحطة الأرضية الاتصال بالمركبة قبل موعد وصولها، والآن يعتقد أنها تحطمت على القمر.

 

⬤ كانت المركبة لتكون أول مهمة من شركة خاصة تهبط بنجاح على القمر، كما كانت تحمل أول مركبة قمرية عربية.

 

بعد ساعات من انقطاع الاتصالات، أكدت شركة ispace اليابانية ما كان يخشاه الجميع: هناك احتمال كبير لكون مركبة الهبوط التي أرسلتها المهمة إلى القمر قد تحطمت على سطح الجرم السماوي الأقرب للأرض.

 

كان من المخطط أن تصل مركبة الهبوط الخاصة بالشركة اليابانية إلى سطح القمر وتهبط بنجاح يوم أمس، ولو أنها نجحت بذلك فقد كانت لتكون أول شركة خاصة تقوم بذلك على الإطلاق، كما كانت لتنضم لنادٍ حصري للدول التي أوصلت مهمات إلى القمر دون تحطم، وهي الولايات المتحدة والاتحاد السوفياتي والصين.

 

مواضيع مشابهة

كانت المركبة اليابانية (التي يعتقد أنها قد تحطمت الآن) تحمل عدة حمولات من جهات وشركات خاصة، بالإضافة لروبوت ياباني مصغر سيتدحرج على سطح القمر. لكن كانت الحمولة الأهم للمركبة هي المستكشف راشد، أول مركبة قمرية استكشافية صنعتها الإمارات ضمن مساعيها لاستكشاف الفضاء.

 

المؤسف هو أن الرحلة قد فشلت في لحظاتها الأخيرة على ما يبدو، إذ كان اخر اتصال مع مركبة الهبوط وهي على ارتفاع 10 أمتار فقط عن سطح القمر، وكانت تسير بسرعة 25 كيلومتر بالساعة.

 

تأكيداً لما حدث، أصدر مركز محمد بن راشد للفضاء بياناً حول المهمة ومصيرها، وتضمن البيان: “لقد حقق مركز محمد بن راشد للفضاء بنجاح هدف تصميم وتطوير المستكشف، وإطلاقه إلى مدار القمر، وهو بحد ذاته إنجاز هام للغاية، على الرغم من عدم تحقيق المستكشف راشد والحمولات الأخرى على متن المركبة مهماتهم على النهج المخطط له”.

يذكر أن الإمارات العربية المتحدة كانت قد حققت تقدماً كبيراً في مجال الفضاء خلال السنوات الأخيرة. حيث أرسلت البلاد أول رائد فضاء لها إلى محطة الفضاء الدولية، هزاع المنصوري، عام 2018. كما أرسلت البلاد مؤخراً رائد الفضاء سلطان النيادي ليقضي مهمة طويلة تمتد ستة أشهر في محطة الفضاء الدولية.

 

عموماً، وعلى الرغم من أن تحطم المستكشف راشد والمركبة التي تحمله هو عثرة، فهي مجرد فصل صغير من طريق استكشاف الفضاء الذي لا بد أن يتضمن العديد من العثرات التي يتم التعلم منها واستخدامها للتقدم والتطور اللاحق.

شارك المحتوى |
close icon