قد لا يكون مثيراً، لكن هذا المنتج من شركة ابل سيحدث فارقاً في عالم التكنولوجيا!

واحدة من الشائعات التي تم تداولها في أخبار التقنية هي أن شركة ابل تعمل على نوع من سماعات الواقع الافتراضي. حيث يبدو من المنطقي الظن أنه في مرحلة ما، ستحل منصات الواقع الافتراضي محل الهاتف الذكي كالطريقة التي لا غنى عنها للتواصل مع العالم. لكن هناك منتج مرتقب من شركة ابل سيحدث فرقاً أكبر في حياة المستخدمين من أجهزة الواقع الافتراضي: جهاز MacBook يعمل بتقنية 5G.

 

في هذا السياق، اشترت شركة ابل قبل بضع سنوات قسم المودم في شركة انتل. كانت الفكرة حينها أنها ستنتج أجهزة راديو 5G خاصة بها. تحررها بذلك من الاعتماد على كوالكوم. وحتى الآن، لم تصدر ابل منتجًا واحدًا يستخدم أجهزة المودم هذه. يعتقد الباحثون أن هذه هي السنة التي يجب أن تظهر فيها ابل نتائج ذلك الاستحواذ.

 

جهاز Macbook Air M2 المحمول هو المرشح المثالي لهذه التقنية. حيث إنه الكمبيوتر المحمول المصمم خصيصاً للاستخدام أثناء التنقل. وهو خفيف الوزن وقوي للغاية. لذا سيحدث هذا اللابتوب أثراً كبيراً إذا كان مدعماً بتقنية 5G ويمكنه الاتصال بالإنترنت الحر عن طريق موجات الراديو. 

 

من جهة أخرى، هناك بالفعل الكثير من الشركات التي تبيع أجهزة الكمبيوتر المحمولة التي لديها القدرة على الاتصال بشبكات 5G. إذ قدمت لينوفو واحداً منذ ثلاث سنوات.  بينما من الصعب تصديق أن ابل لم تفعل ذلك بعد ونحن في منتصف عام 2023.

 

التحديات التي تواجه كمبيوتر محمول يعمل بتقنية 5G، هي:

 

1- الثمن المرتفع.
2- استهلاك شحن البطارية العالي.
3- قلة اهتمام الناس به. 

 

التحدي الأول سيحله قسم المودم في ابل؛ حيث تمتلك الشركة قدرًا أكبر من التحكم في سلسلة التوريد الخاصة بها إذا كانت تصنع أجهزة المودم الخاصة بها داخلياً. وحتى لو اضطرت ابل إلى دفع حصة من الأرباح بسبب التراخيص المعقدة لتقنية 5G؛ فيجب أن تكون التكلفة أقل بكثير مقارنة بالمصنعين الآخرين.

 

تعالج Apple Silicon أيضاً التحدي الثاني المتعلق بالبطارية إلى حد كبير من خلال إضافة مساحة أكبر بكثير من شحن البطارية يمكن صرفها على ميزات مثل شبكة 5G عن طريق تقنية (System on Chip – SOC) الموجودة حالياً.

 

أما بالنسبة للتحدي الثالث، فإن جهاز MacBook القادر على الاتصال الخلوي من أي نوع سيجذب اهتمام الناس بما يكفي. 

شارك المحتوى |
close icon