قريباً، قد تتركك سيارتك وتقود نفسها إلى الوكالة إن تخلفت عن دفع أقساطها

⬤ حصلت شركة فورد الأمريكية على براءة اختراع لتقنية تجعل السيارات تعود بنفسها إلى الوكالة عند الحاجة.

 

⬤ وفق براءة الاختراع، ستقوم التقنية باستعادة السيارات التي يتخلف مالكوها عن سداد أقساطها مما يؤدي لإعادة تملكها.

 

⬤ في بعض الحالات، يمكن أن تقود السيارات نفسها إلى ساحات الخردة في حال كانت إعادة التملك أكثر تكلفة من قيمة السيارة.

 

في ظل الارتفاع الكبير لأقساط السيارات (المدفوعة بمعدلات الفائدة القياسية في الفترة الأخيرة)، بات عدد أكبر من الأشخاص يتخلفون عن سداد أقساط سياراتهم. لكن وبينما عادة ما تكون عمليات إعادة تملك السيارات عملية صعبة من الناحية اللوجستية، يبدو أن شركة فورد قد وجدت حلاً محتملاً للأمر.

 

كانت فورد قد تقدمت بطلب للحصول على براءة اختراع لنظام إعادة آلية للسيارات المعاد تملكها إلى الوكالات منذ عام 2021، لكن وقبل أيام فقط حصلت الشركة على براءة الاختراع وتم نشرها. وبالنظر إلى أن النظام مصمم لجعل حياة مالكي السيارات أصعب في حال تأخروا عن سداد الدفعات، فقد لاقى ردود فعل سلبية بمعظمها.

مواضيع مشابهة

 

تشرح براءة الاختراع أن النظام مصمم لتقديم عدة طرق لاستعادة السيارات المعاد تملكها، وهو يتضمن عدة خيارات متنوعة مع قابلية للتثبيت على أي من سيارات الشركة التي تمتلك اتصال بيانات فعال.

 

تتراوح قدرات النظام من تصعيب حياة مالك السيارة عبر تعطيل مكيف الهواء أو ميزات أخرى أو حتى إيقاف محرك السيارة ومنعها من السير أصلاً، وتصل في حالة السيارات التي تمتلك أنظمة قيادة ذاتية أو شبه ذاتية حتى تحريك السيارة من مكان ركنها إلى مكان آخر مثل مركز وكالة إعادة تملك أو حتى ساحة خردة في حال كان إعادة تملك السيارة غير مجدٍ مالياً.

 

بطبيعة الحال، لا يعني ذكر نظام ما في براءة اختراع أنه سيتحول إلى حقيقة بالضرورة، وهناك مئات آلاف براءات الاختراع التي تؤكد ذلك. لكن وبالنظر إلى المسار الأخير لصناعة السيارات العالمية وتقديم السيارات كخدمة، لن يكون تطبيق نظام يتحكم بالسيارة عن بعد عند الحجة أمراً مستبعداً حقاً، كما أنه يحقق ما كان قد تنبأ به البعض منذ سنوات عدة عندما بدأت أنظمة القيادة الذاتية للسيارات بالظهور للمرة الأولى.

 

يذكر أن هناك العديد من الخطوات الجدلية في عالم النقل حالياً، وكانت واحدة من أهمها تقديم بعض الميزات (مثل تدفئة المقاعد في سيارات BMW أو التسارع الأقصى في سيارات مرسيدس) على أنها اشتراكات لا يستطيع المستخدمون الوصول إليها دون دفع اشتراك مستمر مع أن عتادها موجود أصلاً في السيارة.

شارك المحتوى |
close icon