قفل هاتفك اندرويد قد لا يكون آمناً كما تتوقع

رغم ازدياد عدد الهواتف التي تعتمد على حساس بصمة الإصبع في فك قفل الهاتف إلا أن النسبة الكبرى من المستخدمين مازالوا يستخدمون طريقة النمط في القفل والتي تعتمد على رسم أشكال هندسية من أجل فتح القفل، لكن دراسة جديدة أثبتت أن هذه الطريقة قد لا تكون فعالة تماماً كما يتوقعون في حماية أجهزتهم.

 

توفرت طريقة النمط هذه في عام 2008 وهي تقدم طريقة سهلة وبسيطة وأكثر أماناً من الرموز المعتمدة على الأرقام، ورغم أن الرقم الرباعي يعطي 10000 رمز محتمل إلا أن طريقة النمط توفر 389112 احتمالاً مختلفاً، ورغم أن هذا الأمر قد يدفع العديد للاعتقاد بأن أجهزة اندرويد أصبحت أكثر أماناً إلا أن الباحث Marte Loge من جامعة العلوم والتكنولوجيا في النرويج أوضح السبب وراء إمكانية اختراق هذا القفل.

 

أجرى Loge دراسة على 4000 هاتف اندرويد تستخدم هذه الطريقة في القفل ووجد عدداً من التشابهات بينها، فقد اكتشف أن 44% من الأقفال تبدأ من الزاوية العلوية اليسرى كما لاحظ أيضاً أن 77% من الأقفال تبدأ من الزوايا.

مواضيع مشابهة

 

إضافة لذلك ونظراً لأن Loge لاحظ أن معظم الأشخاص يستخدمون أربع أو خمس نقاط في قفلهم فإن هذا الأمر يؤدي إلى انخفاض عدد الاحتمالات مما يجعل الرمز الرباعي أكثر أمانا، فعند اختيار قفل بأربع أو خمس نقاط يصبح عدد الاحتمالات 1624 و 7152 على الترتيب بينما يؤدي استخدام 6 نقاط إلى 26016 نتيجة ممكنة.

 

ختاماً، إذا كنت ترغب في استخدام هذه الطريقة من القفل على هاتفك اندرويد فإنه من الأفضل لك أن تختار قفلاً بست نقاط على الأقل وأن يحتوي على تغييرات في الاتجاه، كما ننصحك أيضاً بالبدء من المنتصف.

شارك المحتوى |
close icon