مواقع قياس سرعة النت الحقيقية بالميجا

قياس سرعة النت من الأمور الشائعة التي يستخدمها معظم مشتركي شبكات الإنترنت. فهذا الأمر يتيح لهم معرفة سرعة النت ومراقبة أداء الشبكة لديهم. وبطبيعة الحال توجد مواقع كثيرة توفر هذه الخدمة بشكل مجاني، وقد أطلقت الحكومة السعودية برنامج مقياس الذي ينظم هذه الخدمة ويطورها لتعزيز قدرة وجودة الإنترنت في البلاد.

 

 

كيف تقيس المواقع الإلكترونية سرعة الإنترنت؟

 

توجد مجموعة واسعة من مواقع الويب الخاصة لقياس سرعة الانترنت (Internet). وتتميز هذه المواقع عموما بدقة نتائجها وسهولة استخدامها. وتختبر هذه المواقع كفاءة وسرعة النت الحقيقية عبر قياس عدة أمور مثل:

 

سرعة التنزيل

 

المقصود بها هي سرعة استقبال الجهز للبيانات. ويتم قياس سرعة التنزيل (Download speed) عبر فتح مجموعة من الاتصالات (قنوات الاتصال) في الوقت نفسه مع خادم معين. وبعد ذلك يتم تنزيل ملف كبير عبر جميع تلك القنوات. وبذلك يمكن معرفة وتحديد أقصى قدرة لنقل البيانات في شبكة الإنترنت. وفي نهاية المطاف يتم حساب النسبية بين حجم البيانات التي تم نقلها وتنزيلها، وبين الوقت المستغرق لإتمام العملية. وبذلك يمكن معرفة سرعة التنزيل.

 

سرعة التحميل (سرعة الرفع)

 

المقصود بها هي سرعة إرسال الجهاز للبيانات. ويتم قياس سرعة التحميل (Upload speed) بطريقة معاكسة لسرعة التنزيل. ففي هذه العملية يتم إنشاء ملف معين من بيانات غير مرتبطة على جهازك، ومن ثم رفعه إلى الخادم من خلال جميع قنوات الاتصال المفتوحة. والهدف طبعا هو قياس القدرة القصوى لرفع البيانات عبر الشبكة. وبعد ذلك يتم حساب النسبة بين حجم البيانات التي جرى حملها ورفعها وبين الوقت المستغرق للانتهاء من هذه العملية، وبذلك يمكن اختبار سرعة النت عند التحميل.

 

البنغ

 

يتم قياس حالة البنغ (Ping) عبر إرسال حزمة بيانات إلى أحد الخوادم على شبكة النت، وبعدها يعيد ذلك الخادم إرسال البيانات نغسها إلى الجهاز. وبذلك يطلق مصطلح البنج على الوقت المستغرق بين أمر إرسال البيانات وبين الاستجابة. وعلى العموم يجب إجراء هذا الاختيار عدة مرات على موقع قياس سرعة النت الخاصة، ومن ثم حساب متوسط الاختبارات للحصول على نتيجة دقيقة.

 

ما هي أفضل مواقع قياس سرعة النت الحقيقية؟

 

توجد على شبكة الويب مواقع كثيرة متخصصة في اختبار سرعة الانترنت لدى الشخص، وهي تتضمن بأبرزها ما يلي:

 

موقع Speedtest

 

يقدم هذا الموقع خدمة قياس أداء وسرعه شبكة الإنترنت، وهو متاح على شكل موقع إلكتروني على الويب، أو على شكل تطبيق موبايل. وعلى العموم يمكنك استخدام هذا الموقع للتحقق من سرعة الانترنت عبر اتباع الخطوات التالية:

 

قياس سرعة النت

 

    1. اذهب إلى الصفحة الرئيسية للموقع (الرابط من هنا).
    2. اضغط على كلمة GO الموجوجة في منتصف الصفحة.
    3. انتظر حتى تظهر لك النتائج كاملة: وعندها يمكن فحص سرعة التحميل بالميجا (سرعة الرفع) upload، وسرعة التنزيل بـ الميجا download.

 

موقع Fast 

 

هذا الموقع من أشهر المواقع الخاصة لـ اختبار سرعة الإنترنت وجودته، وهو يعطي معلومات مفصلة عن معدل البنغ الذي يؤثر في الألعاب (المقصود بالبنغ هو الوقت المستغرق بين الأمر والاستجابة). وعلى العموم فإن كيفية استخدام هذا الموقع موضحة على النحو الآتي: 

 

  1. اذهب إلى رابط موقع فاست (رابط الموقع من هنا).
  2. انتظر حتى تظهر لك نتائج اختبار سرعه النت (speed) في جهازك، وتشمل كلًا من: سرعة النت لديك، ومعدل البنغ Ping.

 

مواضيع مشابهة

موقع Testmy

 

يعرف هذا الموقع بأنه منصة لقياس سرعة الانترنت عند المستخدم. وهو يوفر تحليلا شاملًا ودقيقا لسرعات التنزيل والتحميل بما يكفل حصول المستخدم على نتائج دقيقة. وبطبيعة الحال لقياس سرعة الانترنت عبر الموقع يمكنك اتباع ما يلي:

 

قياس سرعة النت

 

    1. اذهب إلى رابط الموقع (الرابط من هنا).
    2. اضغط على خيار: Test my Internet. وبعد ذلك اضغط على خيار الاختبار الذي تريده (التحميل أو التنزيل أو البنغ أو كلها).
    3. انتظر قليلا حتى تظهر لك النتائج.

 

ما هو جهاز مقياس لقياس سرعة الإنترنت؟

 

أعلنت الهيئة العامة للاتصالات والفضاء والتقنية عن خدمة “مقياس”، وهي عبارة عن منصة إلكترونية تهدف لقياس تجربة استخدام النت بين الناس. فهذه الخدمة توفر لمستخدمي الانترنت بيانات دقيقة وموثوقة بخصوص خدمات الإنترنت- الثابتة أو المتنقلة- التي يحصلون عليها. وتقوم هذه الخدمة على تركيب جهاز مقياس مع جهاز الراوتر وتشغيلهما بغرض فحص السرعة الحقيقية الخاصة بشبكة الإنترنت لديك.ويمكن عمومًا قياس سرعة النت عبر هذا الجهاز وفق ما يلي:

 

قياس سرعة النت الحقيقية ، الخطوة الأولى

 

تتمثل هذه الخطوة في طلب جهاز Whitebox التابع لخدمة مقياس. فهذا الجهاز يعمل على جمع البيانات أو المعلومات بدقة حول سرعه وجودة وأداء خدمة النت لدى الشخص. وهو إلى ذلك يحدد الأخطاء والمشكلات الحاصلة في اتصال الأنترنت. وبعد ذلك يقدم هذه المعلومات بشكل واضح وبسيط ضمن لوحة التحكم الخاصة بمقياس.

 

الخطوة الثانية

 

بعد طلب وجلب جهاز Whitebox التابع لخدمة مقياس، تأتي الخطوة اللاحقة التي تتضمن تركيب الجهاز على الرواتر في المنزل أو العمل. وهي تتضمن عمومًا كلا مما يلي:

 

    1. تجهيز كابل الشبكة ومصدر للطاقة وجهاز مقياس.
    2. توصيل أحد طرفي كابل شبكة مع المنفذة الاحتياطي في الراوتر (لا منفذ USB).
    3. توصيل الطرف الآخر للكابل مع المنفذ المحدد بعلامة (WAN) في الجزء الخلفي من جهاز مقياس.
    4. فصل جميع الأجهزة المتصلة بالراوتر. وبعد ذلك توصيل الراوتر بالجزء الخلفي من جهاز مقياس (هنا عليك استخدام منافذ LAN1 – LAN4).
    5. توصيل كابل الطاقة بجهاز مقياس. ومن ثم الضغط على زر الطاقة في الجزء الخلفي من الجهاز (المقصود زر: التشغيل/الإيقاف On/Off).

 

بعد الانتهاء من تنفيذ التعليمات السابقة، يجب الانتظار حتى يومض الضوء الأخضر لمدة تتراوح بين 30 ثانية ودقيقة واحدة (هو الضوء الثالث من جهة اليمين وفوقه سهمان). ويظل هذا الضوء ظاهرًا بثبات كلما تم تشغيل الجهاز، وبذلك يتم قياس سرعات النت .

 

ما هي طريقة الدخول إلى لوحة التحكم في مقياس؟

 

إذا أراد الشخص أن يطلع على البيانات التي يقدمها جهاز مقياس، فعليه أن يسجل الدخول إلى لوحة التحكم. وبطبيعة الحال يحصل الشخص على معلومات تسجيل الدخول كاملة بمجرد شرائه واستلامه الجهاز لفحص سرعة الانترنت الحقيقية أو سرعة الاتصال. وبالإضافة إلى ذلك تتيح لوحة التحكم تعديل البيانات الشخصية للمستخدم، مثل اسم المستخدم وكلمة المرور وعنوان البريد الإلكتروني والعنوان الوطني.

 

ما هي فوائد جهاز مقياس؟

 

إن الانضمام إلى مجموعة الأفراد المشتركين بخدمة أو برنامج مقياس يوفر فوائد كثيرة للمشترك. وتتضمن أبرز تلك الفوائد ما يلي:

 

    1. حصول المشترك على أفضل مميزات الأداء والجودة والسرعة لشبكة الإنترنت.
    2. مراقبة أداء الشبكة بشكل مستمر ودوري.
    3. إعداد شبكة الراوتر (الواي فاي WIFI) وتجهيزها للحصول على الإعدادات المثالية للنت.
    4. ضمان عمل جميع الأجهزة المتصلة بالشبكة دونما أي مشكلات أو بطئ.
    5. المساهمة في تحسين خدمات الإنترنت في المملكة العربية السعودية عبر المعلومات التي يتم جمعها من المشتركين.

 

في الختام

 

تعرفنا في هذا المقال على أبرز المواقع المستخدمة في قياس سرعة النت الحقيقية. واستعرضنا كذلك خدمة مقياس التابع لهيئة الاتصالات والفضاء والتقنية، وما يوفره من خيارات لتحسين وتطوير خدمات الانترنت في المملكة العربية السعودية.

شارك المحتوى |
close icon