أداة جديدة تتيح قياس سكر الدم دون جرح أو ألم وباللمس فقط

بالنظر إلى كونه واسع الانتشار للغاية مع أكثر من 400 مليون مصاباً حول العالم، يعد داء السكري واحداً من أهم الأمراض التي تتطلب المتابعة المستمرة وتعديلات نمط الحياة للمصابين بها. وبالنسبة للنسبة الأكبر من المصابين هناك حاجة هامة لقياس معدلات سكر الدم بشكل دوري ومنتظم. حتى الوقت الحالي يتطلب قياس سكر الدم أخذ عينة صغيرة من الدم باستخدام إبرة أو أداة ثقب صغيرة عادة ما تسبب إحساس وخز مزعج عند الاستخدام. كان البديل التقليدي هو أداة تزرع ضمن جسد المريض أصلاً، لكن الآن يمكن أن يكون اللمس فقط كافياً.

 

ضمن فعاليات معرض CES 2022 التقني العملاق في مدينة لاس فيجاس الأمريكية، استعرضت شركة كندية أداة جديدة قد تغير عالم اختبارات سكر الدم للأبد. حيث استعرضت شركة Scanbo الكندية أداة تستطيع قياس نسبة الجلوكوز في الدم بالاعتماد على مخطط كهربائية القلب والذكاء الاصطناعي. كل ما تحتاجه لاستخدام الأداة هو ملامسة المكان المخصص لرأس الإصبع لحوالي 60 ثانية، وبالطبع ليس هناك إبر أو سحب دم من أي نوع في العملية.

 

في الواقع تدعي الشركة أن أداتها فعالة في اكتشاف ضغط الدم أيضاً دون الوسائل المعتادة للأمر. كما أنها تعد بتخفيض تكاليف الاختبارات الدورية لسكر الدم إلى حدود 20 دولاراً شهرياً مع تقليل المخلفات الطبية والنتائج الجانبية غير المرغوب بها.

 


مواضيع مشابهة

مواضيع قد تهمك:


 

في الوقت الحالي لا تزال الأداة مجرد نموذج أولي لما يمكن أن يصبح منتجاً فعالاً للغاية. حيث أن أداة من هذا النوع ستحسن حياة الكثيرين وتقلل من حالات إهمال قياس السكر وبالأخص لدى المصابين في المراحل الأولية من تقدم المرض. لكن ومن الناحية الأخرى قد يحتاج الأمر لعدة سنوات تالية قبل أن تصبح هذه الأداة منتجاً منتشراً ومستخدماً حقاً بالنظر إلى التطور البطيء للتقنية الطبية والحاجة للكثير من الموافقات والإجراءات البيروقراطية لهذا النوع من الأدوات.

شارك المحتوى |
close icon