قيمتها نصف مليار دولار، شركة تطور “هولوجرام” لزجاج السيارات مدعوم بالذكاء الاصطناعي

⬤ تطور شركة Envisics البريطانية نظاماً يعرض الهولوجرامات على الزجاج الأمامي للسيارات.

 

⬤ تتسابق عدة شركات سيارات على تضمين أنظمة الشركة، وسيتم استخدامها في سيارة كاديلاك القادمة.

 

⬤ حصلت الشركة على تمويل كبير أوصل تقييمها الحالي إلى نصف مليار دولار أمريكي.

 

في السنوات الأخيرة بدأت العديد من الشركات بالعمل على طريقة جديدة لعرض المعلومات في السيارات. حيث بات من الممكن استخدام خواص انعكاس الضوء لعرض البيانات على الزجاج الأمامي للسيارات للسماح للسائق بمعرفة ما يحتاجه دون خفض عينيه عن الطريق.

 

واحدة من الشركات الأنجح في المجال هي Envisics البريطانية، لكن الشركة لا تكتفي بعرض بعض الأرقام والقيم الأساسية على الزجاج الأمامي للسيارة، بل تستخدم تقنيات متقدمة لمساعدة السائقين وتنبيههم إلى الأخطار المحتملة على الطريق.

مواضيع مشابهة

 

تستخدم أنظمة الشركة كاميرات عدة ونظام معالجة يحلل ما تصوره هذه الكاميرات حول السيارة بشكل مشابه لأنظمة القيادة الذاتية التي تطورها شركة تسلا وعدة شركات أخرى للسيارات. لكن وبدلاً من تولي القيادة عن السائق، تقوم أنظمة الشركة بالإشارة إلى الأخطار المحتملة وعرض إنذارات تفاعلية على الشاشة تفيد بالتوجيه الحي بشكل يحاكي تقنية الواقع المعزز.

 

بالإضافة لتنبيه السائقين من الأخطار القادمة على الطريق أمامهم، تفيد هذه التقنية بإضافة عوامل أمان كبرى عبر التنبيه من السيارات القادمة من الخلف بسرعة أو التوقفات الاضطرارية على الطريق. كما أنها شديدة الفائدة في التعامل مع مشكلة النقاط العمياء (الأماكن التي لا يمكن للساقين رؤيتها من مرايا سياراتهم وتعد مصدر خطر هام أثناء القيادة).

 

حصلت الشركة مؤخراً على استثمارات كبرى من مجموعة من الشركات العملاقة في مجال السيارات. إذ تضمن المستثمرون في الشركة كلاً من جنرال موتورز وهيونداي وستيلانتس (الشركة الناشئة عن اندماج فيات-كرايزلر مع بيجو الفرنسية) وجاكوار-لاندروفر.

 

أظهرت العديد من شركات السيارات اهتمامها بتضمين الأنظمة التي تطورها Envisics في سياراتها القادمة، ولكن وبالنظر إلى أنها تقنية جديدة ومكلفة، فالأرجح أنها ستبقى محصورة بالفئات الأعلى من السيارات لبعض الوقت. وسيتم استخدام الجيل الأحدث من أنظمة الشركة في سيارة Lyric الكهربائية من كاديلاك بداية من العام القادم.

شارك المحتوى |
close icon