كاسبرسكي تقيم مقراً إقليمياً في المملكة العربية السعودية – مقابلة مع المدير الإقليمي لشركة كاسبرسكي

تواصل شركة كاسبرسكي حضورها اللافت في منطقة الشرق الأوسط عموماً ومنطقة الخليج العربي تحديداً، فبعدما شاركت في فعاليات معرض جيتكس 2023، تعود كاسبرسكي للمشاركة في النسخة الثالثة لملتقى بلاك هات (Black Hat)، أكبر فعالية للأمن السيبراني في المنطقة. وقد استطاع فريق مينا تك مقابلة السيد محمد هاشم، الذي يسغل منصب المدير العام لكاسبرسكي في السعودية والبحرين، وبعمل في الشركة منذ سبعة أعوام تقريباً، مع مهام تتضمن الإشراف على عمليات المبيعات والتسويق والاستراتيجيات. وتضمنت المقابلة الأسئلة التالية:

لماذا اختارت كاسبرسكي السعوديةَ لتكون مقراً لأول مراكزها للشفافية في المنطقة؟

تمارس كاسبرسكي أعمالها في المملكة العربية السعودية منذ 16 عاماً تقريباً، وقد شهدنا طوال هذه المدة جميع مراحل التحول الرقمي في البلاد. ولا شكّ أنّ المملكة العربية السعودية مركزٌ اقتصادي مهم لمنطقة الشرق الأوسط عامةً، ولمنطقة الخليج العربي خاصة، لذلك كان طبيعياً أن نختار مدينة الرياضة لاستضافة أوّلِ مركزٍ للشفافية.

هل لدى كاسبرسكي خطط مستقبلية لإنشاء مقر إقليمي في السعودية؟

واظبنا في كاسبرسكي على متابعة جميع المتطلبات الحكومية السعودية والتشريعات والمراسيم المتعلقة بإنشاء مقر إقليمي في البلاد. وقد اتخذ مجلس إدارة الشركة منذ 7 شهور قراراً بافتتاح مقر إقليمي في السعودية، وباشرنا فعلياً إجراءات تقديم الطلبات وتجهيز الأوراق والمستندات الرسمية، ونتوقع أن ننتهي من هذه العملية كلها بحلول شهر ديسمبر القادم.

ما هي أسباب مشاركتهم في النسخة الثالثة لفعاليات بلاك هات (Black Hat

هذه هي النسخة الثالثة من فعالية بلاك هات (Black Hat)، وهذه هي مشاركتنا الثالثة؛ فمن المعروف أن بلاك هات حدث عالمي كان يقام سابقاً في لاس فيغاس الأمريكية، لكن هيئة الترفيه في المملكة استطاعت إقامته في الرياض منذ 3 أعوام، وهذه ولا ريب فرصة مهمة لجميع شركات الأمن السيبراني، ومن ضمنها كاسبرسكي، للمشاركة في هذا الحدث وزيادة وعي الناس بمنتجاتها وخدماتها. ونحن بطبيعة الحال ننتهز هذه الفعالية للحديث عن خدماتنا وحلولنا الأمنية، فهذا هو السبب الأساسي الذي يدفعنا لحضور فعاليات بلاك هات لهذا العام والعام القادم أيضاً.

مواضيع مشابهة

هل يوجد لدى كاسبرسكي أي شراكات أو إعلانات جديدة فيما يخص المملكة العربية السعودية؟

لدينا شراكات عديدة آخرها شراكتنا مع Alibaba Cloud لإطلاق خدامات الأمن المدارة والاستجابة؛ فهذه الخدمة مهمة لشركائنا في القطاعين العام والخاص في السعودية، فهي تتيح لهم الاستفادة من أفضل الخبرات الموجودة لدى كاسبرسكي دون الحاجة لوجود مركز أمن المعلومات أو الاستثمار فيه، وبذلك نتحمل مسؤولية المراقبة طوال ساعات اليوم وعلى مدار أيام الأسبوع، ونكون على أهبة الاستعداد للاستجابة السريعة لأي حادث أمني. وهذا الأمر بدوره يسمح لشركائنا بتركيز اهتمامهم على نواحٍ أخرى مثل النمو والتحول الرقمي.

تولي شركة كاسبرسكي عنايتها بمسألة الحصانة السيبرانية، هلا حدثتنا عنها وعن أهميتها؟

لدينا في كاسبرسكي أكثر من 1،350 براءة اختراع، والحصانة السيبرانية إحدى تلك براءات الاختراع، وهي نظام تشغيل خاصٌ بكاسبرسكي ومحصنٌ من الهجمات الإلكترونية. ومع ذلك لا يخصّ مشروع الحصانة السيبرانية شركة كاسبرسكي وحدها، وإنما يخص النظام البيئي (الإيكولوجي) كله؛ إذ يحتاج على المدى الطويل إلى تعاون الجهات المصنعة والجهات التي تقدم إنترنت الأشياء حتى يستطيعوا استخدام نظامنا التشغيلي وبلوغ الحصانة السيبرانية.

هل ترى – بحكم منصبك وخبرتك – خطورةً سيبرانيةً ناجمةً عن انتشار الذكاء الاصطناعي بين الناس؟

هاشم: كان الذكاء الاصطناعي عنصراً حاضراً دوماً في المحركات المستخدمة في منتجاتنا؛ وكنا نطلق عليه مسميات تحليل السلوك وتعلم الآلة. فعندما يجري تشغيل حماية النقطة الطرفية على الآلة، فإنّه يتعلم فعلياً سلوكيات المستخدم مثل المواقع الإلكترونية التي يتصفحها، والنقرات التي ينقرها على لوحة المفاتيح. لذلك لدينا باع طويل بالذكاء الاصطناعي منذ 10 أعوام تقريباً، لكنّ الاسم آنذاك كان مغايراً.

على كل حال أستطيع تشبيه الذكاء الاصطناعي وانتشاره الواسع بظهور الإنترنت وانتشارها بين الناس، فهو سلاح ذو حدين تختلف نظرتنا إليه بحسب طريقة استخدامه؛ فإذا استخدمناه لمعرفة أحدث الأخبار والترندات في منصات التواصل الاجتماعي، عندئذ يكون مفيداً لنا ويوفر علينا جهداً ووقتا كبيرين. كذلك نستطيع توظيف الذكاء الاصطناعي في منتجات الأمن السيبراني، لكن ينبغي لنا أن نتذكر دوماً أن الجهات الشريرة قد تستغله وتستفيد من قدراته لتحقيق غاياتها. وفي نهاية المطاف يظل الذكاء الاصطناعي محكوماً بمسألة إدخال البيانات وحجمها، لكنه يتميز بقدرته على التعلم الذاتي والتحليل، والأيام وحدها كفيلة بإخبارنا إن كانت هذه التكنولوجيا لصالح البشرية أم لا.

شارك المحتوى |
close icon